التصدير من جيبوتي الإجراءات و الوثائق المطلوبة

آخر تحديث : 6 أبريل 2021
التصدير من جيبوتي الإجراءات و الوثائق المطلوبة
التصدير من جيبوتي الإجراءات و الوثائق المطلوبة هو عنوان موضوعنا اليوم, لأن جمهورية جيبوتي بلد عربي شقيق و أصبحت في هذه الأيام واحدة من الدول المصدرة والمستوردة المهمة. لذلك سنقدم جميع المعلومات التي تفيد في معرفة التصدير من جيبوتي الإجراءات و الوثائق المطلوبة مما يفيد الراغبين في شحن السلع من جيبوتي إلى بلادهم, وذلك بسبب تنوع المنتجات وجودتها وقلة تكلفتها في جيبوتي.

لمحة اقتصادية عن جيبوتي

تعتمد جيبوتي اقتصاديا على موقعها الجغرافي الإستراتيجي الممتاز. ذلك الموقع على شواطئ البحر الأحمر. الهام جدا في التجارة.
تتمتع جيبوتي بمناخ قاس، ولديها يد عاملة وفيرة ولكنها غير ماهرة ولاتصل إلى الحد المطلوب للقيام بتنشيط الاقتصاد.
إن موارد جيبوتي الطبيعية محدودة للغاية فمن عام 1990 إلى عام 1995 شهدت جيبوتي عدة حروب أهلية فكان لهذه الحروب آثار كبيرة مدمرة على الاقتصاد.
وأما الآن وفي السنوات الحالية، تشهد البلاد تحسنًا كبيرًا مما ساعد على استقرار الاقتصاد الكلي للبلاد. حيث تحسن وارتفع ناتجها المحلي الإجمالي السنوي بمعدل يزيد عن 4 في المائة منذ عام 2004.
ويعود سبب تحسن اقتصادها في السنوات الأخيرة إلى الإنجازات التي حققتها جيبوتي في تعديل الاقتصاد الكلي. حيث قامت بتطوير الأوضاع المالية العامة للبلاد وقامت بزيادة حجم الخدمة المدنية وتعزيز قدرات مؤسسات الإنفاق العام. وذلك في الفترة من 2002 إلى 2006 حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي 3.4 في المائة. وتعمق الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمعدل يزيد عن 7 في المائة في العام الواحد وذلك من من 345 مليون دولار أمريكي في عام 1984 إلى 1.4 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

شروط التصدير في جيبوتي

يجب أن يكون لدى المصدر من جيبوتي سجل تجاري يوافق نوع النشاط مع نوع السلع المصدرة ويجب وتقديمه للجمارك في جيبوتي وذلك للحصول على الرقم الجمركي.
ومن ثم يجب الحصول على التصاريح والموافقات المطلوبة من الجهات المختصة في جيبوتي للبضائع. طبقا لما هو معين أمام كل بند جمركي وذلك في جدول التعريفة الجمركية. وكذلك قوائم المنتجات الغير مسموح بها والمبينة على هذا الموقع قبل البدء في التصدير وإرسال البضائع.
للدائرة الجمركية في جيبوتي حق المطالبة بالمستندات والعقود والمراسلات المطلوبة.
يجب أن تحمل وحدات البضائع دلالة منشأ بلد الصنع ثابتة ومن غير الممكن نزعها.
يمنع تصدير المنتجات الممنوعة عالميا والخاضعة للاتفاقيات و المعاهدات الدولية السارية وكذلك الوصف المدرج في قوائم المنتجات المحظورة والممنوعة.
التقيد بالحصول على رخص التصدير المسبقة للأصناف المثبتة في القوائم.

 الوثائق المطلوبة عند التصدير من جيبوتي

  • تقديم الفواتير وشهادات المنشأ.
  • التصريح عن البضاعة المطلوب تصديرها بالتفصيل.
  •  تفويض من صاحب الشأن للمخلص الجمركي لإتمام الإرسالية وفقا للنموذج المعد في موقع الجمارك مصدق من الغرفة التجارية.

الإجراءات اللازمة عند التصدير من جيبوتي

يجب على مصدر البضائع من جيبوتي الذهاب بالسلع المعدة للتصدير إلى الدائرة الجمركية المختصة والتعريب عنها بالتفصيل.
كما يجب على أصحاب وسائل نقل السلع أثناء مغادرتهم سواء كانت شواحنهم محملة أو فارغة أن يقدموا بيان الحمولة وذلك من أجل الحصول على ترخيص بالمغادرة خارج جيبوتي.
بالنسبة للسلع المنقولة في البر يقوم السائق أو المخلص الجمركي المختص بتقديم بيانات الحمولة, وتسجيل معلومات وطريقة النقل للدائرة الجمركية وذلك من أجل القيام بإتمام العملية الجمركية.
يقوم المخلص الجمركي المفوض بإدخال المعلومات الإرسالية آلياً و المعدة للتصدير الخارجي, وإحالة البيان الجمركي لرئيس مجموعة الصادرات وذلك بعد نسخ التصريح وطلب التحضير وطلب والمعاينة.

التخليص الجمركي المسبق في جيبوتي

ينظم البيان الجمركي آليا من قبل وكيل مالك السلع المعدة للتصدير أو المخلص الجمركي المفوض. ويرفق معه المستندات الجمركية الأساسية مثل الفواتير وشهادات المنشأ وبالتأكيد تخضع البضاعة المرغوب تصديرها للتفتيش الدقيق والمعاينة. وفقا لتقارير الخطورة والاشتباه والانتقاء العام العشوائي للتأكد من سلامتها الصحية ودقة المعلومات المذكورة ومطابقتها للمواصفات والأنظمة الدولية.

الأوراق الأساسية و الوثائق المطلوبة للتصدير من جيبوتي 

تختلف اللوائح المنظمة لعملية التصدير باختلاف السلع والاتفاقيات التجارية بين البلدان حيث يوجد بعض السلع يجب توفير شهادات خاصة لها وهي:

  •  الفاتورة التجارية.
  • بيان التحميل.
  •  شهادة من المنشأ.
  •  بوليصة الشحن والتأمين.
  •  شهادة صحية.للمنتج تختلف باختلاف المنتج.
  •  شهادة فحص تصدر من الشركات المعتمدة في جيبوتي.
  • أستخراج سجل تجارى وهو النشاط المطابق للسلع أو رخصة تصدير.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع هام هو التصدير من جيبوتي الإجراءات والوثائق المطلوبة. نرجوا أن تكونوا قد وصلتم إلى ما ترغبون معرفته من خلال هذه المقالة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

77 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *