يعتبر الاستثمار في الجزائر ركنًا من الاقتصاد الذي تهيمن عليه المؤسسات الحكومية، كما توفر القطاعات المتعددة فرصًا للنمو طويل الأجل. وتعطي الحكومة الأولوية للاستثمار في أفضل البنوك الجزائرية للاستثمار، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعدين، والهيدروكربونات (في المنبع والمصب)، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية.

على الرغم من الانخفاض الكبير في الإيرادات، فإن الحكومة تستمر في تفضيل جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتعزيز التوظيف واستبدال الواردات بالإنتاج المحلي، بالإضافة إلى أن الجزائر اتبعت تقليديًا سياسات حمائية لتشجيع تنمية الصناعات المحلية. سنتعرف في هذا المقال من موقع تجارتنا على الاستثمار في الجزائر وأفضل البنوك الجزائرية للاستثمار.

أفضل البنوك الجزائرية للاستثمار

على اعتبار أن الأعمال المصرفية اليوم هي الأعمال الأكثر ربحيةً في العالم، نقدم لك في ما يلي أهم البنوك للاستثمار في الجزائر:

البنك المركزي الجزائري Bank of Algeria

يقع في الجزائر العاصمة، تأسس هذا البنك في العام 1962، كما أنه يحدد الشروط التي يمكن بموجبها السماح للبنوك والمؤسسات المالية في الجزائر وفي الخارج بالتواجد في الجزائر والعمل هناك. بالإضافة إلى أن لديه من الاحتياطيات مايقارب 142,440 مليون دولار.

سوسيتيه جينيرال Société Générale من أفضل البنوك الجزائرية للاستثمار

هو بنك استثماري فرنسي متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية مقرها في باريس، فرنسا. تعتبر الشركة هي بنك عالمي ولديها أقسام تدعم الشبكات الفرنسية، والخدمات المصرفية العالمية، والخدمات المصرفية الدولية للأفراد. بالإضافة للخدمات المالية، والخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، والخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الأصول، وخدمات الأوراق المالية.

كما يعتبر سوسيتيه جنرال هو ثالث أكبر بنك في فرنسا من حيث إجمالي الأصول بعد BNP Paribas و Crédit Agricole. كما أنه سادس أكبر بنك في أوروبا والثامن عشر في العالم، حيث الشركة هي أحد مكونات مؤشر سوق الأسهم Euro Stoxx 50. ويوجد هناك ثلاث ركائز لـ Société Générale، في قلب تطوير نموذج العلاقات المصرفية الخاصة به، هي:

  • الخدمات المصرفية للأفراد في فرنسا (Société Générale و Crédit du Nord و Boursorama).
  • والخدمات المصرفية والمالية الدولية (IBFS).
  • بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار (SG CIB)، مع الخدمات المصرفية الاستثمارية والدخل الثابت، والتمويل المهيكل، وأنشطة الديون والفوركس من جهة، وأنشطة الأسهم والاستشارات من جهة أخرى.

يتم دعم تطوير هذه الركائز الثلاث من خلال نشاطين أساسيين آخرين، وهما:

  • الخدمات المالية المتخصصة والتأمين.
  • الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة وخدمات الاستثمار العالمي.

البنك الوطني الجزائري Banque Nationale d’Algérie

هو البنك التجاري الأول في الجزائر. حيث تم إنشاؤه في 13 يونيو 1966، وهو يقوم بجميع أنشطة بنك الإيداع، ولا سيما أنه يقدم الخدمات المالية للمجموعات والشركات المهنية. كما أنه يتعامل مع جميع المعاملات المصرفية والعملات الأجنبية والائتمانية في إطار التشريعات واللوائح المصرفية. في عام 2015، قام البنك الوطني الجزائري بإدارة أكثر من 2,513,197 حساب عملاء، كما يدير البنك الوطني الجزائري شبكة من 43 فرعًا منتشرة في جميع أنحاء الجزائر، و 6 فروع لشبكات عاملة وماكينات صراف آلي، بالإضافة لأكثر من 5,000 موظف.

بنك الجزائر الخارجي Banque Extérieure d’Algérie

هو بنك تجاري جزائري، تأسس عام 1967، ومقره بئر مراد ريس، الجزائر. في عام 2008، احتل البنك الأجنبي الجزائري المرتبة الأولى بين البنوك المغاربية وجاء في المركز السادس بين أكبر 200 بنك أفريقي لمجلة Jeune Afrique. كما أنه في عام 2011، افتتح مكتب المحاسبة المصري (BEA) أول وكالة للخدمة الذاتية على الأراضي الجزائرية وحقق رأسمال قدره 76 مليار دينار. وقد أعلنت الإدارة في فبراير 2017 أنها ستفتح فروعًا في فرنسا بحلول نهاية عام 2017. بالإضافة إلى أنه في عام 2019، زادت BEA رأس مالها من 150 مليار دينار جزائري إلى 230 مليار دينار جزائري، وتعتبر هذه الزيادة في رأس المال هي جزء من استراتيجية التنمية الدولية.

بنك البركة في الجزائر Banque AlBaraka Algérie

هو أحد البنوك العاملة في مجال التمويل الإسلامي، والذي يتبع لمجموعة البركة المصرفية (ABG)، وهي مجموعة مصرفية عالمية مقرها في البحرين.

يبلغ رأسمال البنك المسجل 1.5 مليار دولار أمريكي، ويعمل على تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات وفقًا لمبادئ التمويل الإسلامي. أما مجموعة البركة، فهي مجموعة موجودة في خمسة عشر دولة من خلال الشركات التابعة والمكاتب التمثيلية. كما أن البنك موجود في جميع أنحاء الأردن وإندونيسيا وباكستان والبحرين وتونس والمغرب وليبيا والمملكة العربية السعودية والجزائر وجنوب إفريقيا والسودان وسوريا ولبنان ومصر والعراق.

تعتبر مجموعة ABG أيضًا هي الشركة الرائدة عالميًا في سوق التمويل الإسلامي ويتم وضعها كمشغل مرجعي في هذا السوق في البلدان التي تعمل فيها. كما أنه في عام 2013، حصلت مجموعة ABG للسنة الثانية على التوالي على جائزة “أفضل مؤسسة مالية إسلامية” من مجلة نيويورك Global Finance.

ما هي أهم خصائص الاستثمار في الجزائر

تتخذ الحكومة تدابير عديدة للحفاظ على الاقتصاد، بما في ذلك تأخير مدفوعات الضرائب للشركات الصغيرة، وتمديد الائتمان، بالإضافة لإعادة هيكلة مدفوعات القروض، وتقليل متطلبات احتياطي البنوك، تبقى أهم الخصائص للاستثمار في الجزائر هي:

  • الانفتاح على الاستثمار الأجنبي:

بينما ترحب الحكومة الجزائرية بالاستثمار الأجنبي المباشر، هناك فرص للاستثمار والعمل في كل قطاع تقريبًا، بما في ذلك الأعمال التجارية الزراعية والسلع الاستهلاكية والطاقة والرعاية الصحية والتعدين والأدوية والطاقة وإعادة التدوير والاتصالات والنقل.

  • معاهدات الاستثمار والضرائب الثنائية:

وقعت الجزائر معاهدات استثمار ثنائية مع الأرجنتين والنمسا والبحرين وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والسودان. بالإضافة إلى السويد وسويسرا وسوريا وطاجيكستان وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات العربية المتحدة وفيتنام واليمن وغيرها الكثير. كما أن الجزائر لديها اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية. وهي طرف موقع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية، على الرغم من عدم تنفيذ أي منها بالكامل.

  • النظام القانوني للاستثمار في الجزائر:

تدير الحكومة الوطنية جميع العمليات التنظيمية. حيث تعتبر الإجراءات القانونية والتنظيمية، متسقة مع المعايير الدولية. على الرغم من أن عملية صنع القرار قد لا تكون سهلة في بعض الأحيان.

  • السياسات الصناعية للاستثمار في الجزائر:

كانت الحكومة تطلب في السابق 51 في المائة من الملكية الجزائرية لجميع الاستثمارات. أما قانون موازنة 2023 فقد قيد هذا المطلب لقطاعات الطاقة والتعدين والدفاع والبنية التحتية للمواصلات وصناعة الأدوية. ووسع قانون موازنة 2023 الشرط ليشمل مستوردي السلع لإعادة بيعها في الجزائر.

  • القطاع المالي:

تبلغ القيمة الإجمالية للبورصة أقل من 0.1% من الناتج المحلي، كما يبلغ متوسط حجم التداول اليومي حوالي 2,000 دولار. وعلى الرغم من صغر حجم السوق، يتم تنظيمه من قبل لجنة رقابة مستقلة تفرض متطلبات الامتثال على الشركات المدرجة والتجار.

 

وهكذا نكون تعرفنا معًا على الاستثمار في الجزائر وأهم البنوك الجزائرية للاستثمار. كما قمنا بتسليط الضوء على أهم المواضيع التي قد تهمك لتبدأ استثمارك في الجزائر.