الأسواق المالية أهم الأسواق المالية الدولية

كتابة : ليال رنجوس
آخر تحديث : 24 أغسطس 2022
الأسواق المالية أهم الأسواق المالية الدولية

الأسواق المالية هي أي مكان أو نظام يوفر للمشترين والبائعين وسائل تداول الأدوات المالية، بما في ذلك السندات والأسهم والعملات الدولية المختلفة والمشتقات. كما تسهل الأسواق المالية التفاعل بين أولئك الذين يحتاجون إلى رأس المال مع أولئك الذين لديهم رأس مال للاستثمار. بالإضافة إلى إمكانية زيادة رأس المال، تسمح الأسواق المالية للمشاركين بتحويل المخاطر (بشكل عام من خلال المشتقات) وتعزيز التجارة. وللحصول على فكرة أوضح عن مفهوم الأسواق المالية وأهم الأسواق المالية الدولية ووظائفها تابعوا معنا هذا المقال.

ما هي الأسواق المالية

هي نوع من الأسواق التي توفر وسيلة لبيع وشراء الأصول  كالسندات والأسهم إضافة إلى العملات الأجنبية والمشتقات. غالبًا ما يتم تسميتها بأسماء مختلفة، بما في ذلك “وول ستريت” و “سوق رأس المال“، لكن جميعها لا تزال تعني نفس الشيء. ببساطة، يمكن للشركات والمستثمرين الذهاب إلى هذه الأسواق لجمع الأموال من أجل تنمية أعمالهم وكسب المزيد من الأموال على التوالي.

مفهوم الأسواق المالية

تلعب الأسواق المالية دورًا حيويًا في تسهيل التشغيل السلس للاقتصاد الرأسمالي من خلال تخصيص الموارد وخلق السيولة للشركات ورجال الأعمال. كما تقوم بإنشاء منتجات الأوراق المالية التي توفر عائدًا لأولئك الذين لديهم أموال زائدة (المستثمرون / المقرضون) وتجعل هذه الأموال متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى أموال إضافية (المقترضين).

تنشأ عن طريق شراء وبيع أنواع عديدة من الأدوات المالية بما في ذلك الأسهم والسندات والعملات والمشتقات. وتعتمد  بشكل كبير على الشفافية المعلوماتية لضمان أن الأسواق تحدد أسعارًا تتسم بالكفاءة والملاءمة. ويمكن ألا تكون أسعار السوق للأوراق المالية مؤشرًا على قيمتها الجوهرية لعدة عوامل مثل الضرائب.

وبعض هذه الأسواق صغيرة مع القليل من النشاط، في حين أن البعض الآخر، مثل بورصة نيويورك (NYSE)، يتداول تريليونات الدولارات من الأوراق المالية يوميًا. أما بالنسبة لسوق الأسهم  فهو  يمكّن المستثمرين من شراء وبيع أسهم الشركات المتداولة علنًا. إذًا هذا السوق هو المكان الذي يتم فيه بيع الإصدارات الجديدة من الأسهم، والتي تسمى العروض العامة الأولية (IPOs). أما التداول اللاحق للأسهم فيحدث في السوق الثانوية، حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع مختلف الأوراق المالية التي يمتلكونها فعليًا.

"الأسواق

أهم الأسواق المالية الدولية

يوجد العديد من الأسواق المالية سنلخص لكم في سطورنا التالية أهمها:

سوق الاسهم

هي أكثر الأسواق المالية انتشارًا. فهي الأماكن التي تعرض فيها الشركات أسهمها ويتم تداول الأسهم من حيث البيع والشراء من قبل التجار والمستثمرين. تُستخدم أسواق الأسهم من قبل الشركات لزيادة رأس المال من خلال طرح عام أولي (IPO)، مع تداول الأسهم فيما بعد بين مختلف المشترين والبائعين في ما يعرف بالسوق الثانوية.

  أشهر سوبر ماركت في ڤرمونت وعناوين السوبر ماركت في ڤرمونت

يمكن تداول الأسهم في البورصات المدرجة،  كبورصة نيويورك (NYSE) أو ناسداك، وكذلك خارج البورصة (OTC). حيث تلعب  البورصات دورًا مهمًا في الاقتصاد كمقياس للصحة العامة للاقتصاد بالإضافة إلى توفير مكاسب رأس المال ودخل توزيعات الأرباح للمستثمرين، بما في ذلك أولئك الذين لديهم حسابات تقاعد مثل حسابات التقاعد المستقلة.

يشمل المشاركون النموذجيون في سوق الأوراق المالية المستثمرين (الأفراد والمؤسسات) والمتداولين، بالإضافة إلى صناع السوق (MMs) والمتخصصين الذين يحافظون على السيولة ويوفرون أسواقًا ذات وجهين. وبالنسبة للوسطاء فهم طرف ثالث يسهل الصفقات بين المشترين والبائعين إلا أنهم لا يتخذون مركزًا فعليًا في الأسهم.

الأسواق خارج البورصة

السوق خارج البورصة (OTC) هو سوق لامركزي – أي ليس له مواقع فعلية، ويتم التداول فيه إلكترونيًا – حيث يتداول المشاركون في السوق الأوراق المالية مباشرة بين طرفين بدون وسيط. في حين أن أسواق OTC قد تتعامل مع التداول في بعض الأسهم (على سبيل المثال، الشركات الأصغر أو ذات المخاطر العالية التي لا تفي بمعايير إدراج البورصات)، فإن معظم تداول الأسهم يتم عبر البورصات. ومع ذلك، فإن بعض أسواق المشتقات تكون حصريًا خارج البورصة. لذلك تعد جزءًا مهمًا من الأسواق المالية. بشكل عام، أسواق OTC والمعاملات التي تحدث فيها أقل تنظيماً بكثير وأقل سيولة وأكثر غموضاً.

أسواق السندات

السند هو عبارة عن ورقة مالية يقرض فيها المستثمر الأموال لفترة محددة بسعر فائدة محدد مسبقًا. بعبارة أخرى يعتبر السند اتفاقًا بين المُقرض والمقترض يحتوي على كافة تفاصيل القرض ومدفوعاته. يتم إصدار السندات عادةً من قبل الشركات وكذلك من قبل البلديات إضافة إلى الولايات والحكومات ذات السيادة لتمويل المشاريع والعمليات. فمثلًا يبيع سوق السندات الأوراق المالية مثل السندات والأذون الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية. يُطلق على سوق السندات أيضًا اسم سوق الدين أو الائتمان كما يطلق عليه سوق الدخل الثابت.

أسواق المال

عادةً ما تتداول أسواق المال في منتجات لها فترة استحقاق قصيرة الأجل عالية السيولة (أقل من عام واحد) كما تتميز بدرجة عالية من الأمان وعائد فائدة منخفض نسبيًا. فعلى مستوى البيع بالجملة مثلًا، تشمل أسواق المال صفقات كبيرة الحجم بين المؤسسات والتجار. بينما على مستوى التجزئة  تتضمن الصناديق المشتركة في أسواق المال المشتراة من قبل المستثمرين الأفراد وحسابات سوق المال المفتوحة من قبل عملاء البنوك. كما يمكن للأفراد الاستثمار في أسواق المال عن طريق شراء شهادات إيداع قصيرة الأجل أو سندات البلدية وكذلك سندات الخزانة الأمريكية.

سوق المشتقات

المشتق هو عقد بين طرفين أو أكثر تستند قيمته إلى أصل مالي أساسي متفق عليه أو مجموعة من الأصول. أي هو عبارة عن ورقة مالية ثانوية تستمد قيمتها فقط من قيمة الورقة المالية الأولية التي ترتبط بها. المشتق في حد ذاته لا قيمة له. بدلاً من تداول الأسهم مباشرةً ، يتداول سوق المشتقات في العقود الآجلة وعقود الخيارات ، وغيرها من المنتجات المالية المتقدمة ، التي تستمد قيمتها من الأدوات الأساسية مثل السندات والسلع والعملات وأسعار الفائدة ومؤشرات السوق والأسهم.

  قائمة مولات تونس 2022 اهم مولات التسوق في تونس

أسواق العقود الآجلة

يتم إدراج العقود الآجلة وتداولها. كما تستخدم هذه الأسواق مواصفات العقود الموحدة، وهي منظمة بشكل جيد، وتستخدم غرف المقاصة لتسوية وتأكيد التداولات. مثلًا أسواق الخيارات ( بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE)). قد تسرد كل من بورصات العقود الآجلة والخيارات عقودًا على فئات الأصول المختلفة، مثل الأسهم والأوراق المالية ذات الدخل الثابت والسلع وما إلى ذلك.

سوق الفوركس

سوق الفوركس أي صرف العملات الأجنبية هو السوق الذي يمكن المشاركين من الشراء والبيع والتحوط والمضاربة على أسعار الصرف بين أزواج العملات. وهو أكثر الأسواق سيولة في العالم. يتعامل سوق العملات مع أكثر من 6.6 تريليون دولار في المعاملات اليومية، وهو أكبر من أسواق العقود الآجلة والأسهم مجتمعة.
كما هو الحال مع أسواق OTC، فإن سوق الفوركس لا مركزي أيضًا ويتكون من شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر إضافة إلى الوسطاء من جميع أنحاء العالم. إذ يتكون من البنوك والشركات التجارية والبنوك المركزية وشركات إدارة الاستثمار وصناديق التحوط ووسطاء ومستثمري الفوركس بالتجزئة.

وظائف الأسواق المالية الدولية

بعد أن استفضنا في الحديث عن أهم الأسواق المالية الدولية لا يمكن التقليل من دورها في نجاح وقوة الاقتصاد. لذلك سنسرد لكم أهم وظائف هذه الأسواق:

  • يضع المدخرات في استخدامات أكثر إنتاجية: فإن حساب التوفير الذي يحتوي على أموال لا يجب أن يترك تلك الأموال في الخزنة فقط. وإنما تعمل هذه الأسواق على إتاحتها أمام الأفراد والشركات الذين يحتاجون إلى قرض سكني أو قرض طالب أو حتى قرض تجاري.
  • يحدد سعر الأوراق المالية: حيث يهدف المستثمرون إلى تحقيق أرباح من الأوراق المالية. ومع ذلك، على عكس السلع والخدمات التي يحدد سعرها قانون العرض والطلب، فإن أسعار الأوراق المالية تحددها هذه الأسواق.
  •  يجعل الأصول المالية سائلة: يمكن للمشترين والبائعين أن يقرروا تداول أوراقهم المالية في أي وقت. فمن خلال الأسواق المالية يمكنهم بيع أوراقهم المالية أو القيام بالاستثمارات كما يريدون.
  •  يخفض تكلفة المعاملات: في الأسواق المالية، يمكن الحصول على أنواع مختلفة من المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية دون الحاجة إلى الإنفاق.

"وظائف

أهمية الأسواق المالية الدولية

هناك العديد من الأشياء التي تتيحها أهم الأسواق المالية الدولية، بما في ذلك ما يلي:

  • توفر مكانًا حيث سيحصل المشاركون مثل المستثمرين والمدينين، بغض النظر عن حجمهم، على معاملة عادلة ومناسبة.
  • كما أنها توفر للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية إمكانية الوصول إلى رأس المال.
  • تساعد أهم الأسواق المالية الدولية على خفض معدل البطالة بسبب العديد من فرص العمل التي توفرها

تطرقنا في مقالنا هذا إلى مفهوم الأسواق المالية وأهم الأسواق المالية العالمية حيث عرفنا كل سوق على حدة كما ذكرنا أهمية هذه الأسواق وأهم الوظائف التي تقوم بها نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم محتوى مفيد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

127 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.