افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 21 يونيو 2022
افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. لطالما اهتمت مصر بالتجارة منذ القدم، واعتمدت عليها اعتمادًا كبيرًا لتطور اقتصادها ولإعادة إحياءه. كما يجدر الذكر بأن تجارة البترول والغاز الطبيعي والفحم تهيمن على اقتصاد مصر. وخاصةً لأنها من أكثر الدول إنتاجًا للبترول على مستوى العالم، ولأنها تملك احتياطي ضخم من هذه المشتقات النفطية. بالإضافة إلى ذلك ساعدت التجارة الداخلية والخارجية مصر على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والازدهار الصناعي بشكل كامل. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن التجارة في مصر، وعن افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن افضل صادرات مصر ، وافضل أنواع التجارة فيها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

لمحة عن التجارة في مصر

منذ القدم تعتمد مصر على التجارة اعتمادًا كبيرًا، وذلك لانعاش اقتصادها. وفي يومنا هذا أصبحت التجارة ركنًا هامًا وجزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد المصري. حيث ساعدت التجارة على الحد من مشكلة البطالة من خلال توفير فرص العمل للمواطنين. بالإضافة إلى ذلك ساعدت على رفع مستوى الدخل للمواطنين من جهة، وتقدم اقتصاد مصر من جهة أخرى. كما يجدر الذكر بأن مصر تحتل المرتبة 41 كأكبر مصدر للمواد والسلع للولايات المتحدة الأمريكية على مستوى العالم. حيث تشتهر مصر بتجارة الملابس، العطور، الأقمشة، المنسوجات، والمواد الكيميائية وما إلى ذلك وتصديرها إلى دول الخارج. وبذلك أصبحت مصر مركزًا تجاريًا هامًا لأغلب المواد والسلع والخدمات.

افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

طبعًا كما ذكرنا سابقًا أن مصر تعتبر مركزًا تجاريًا واقتصاديًا هامًا جدًا. كما هيمنت التجارة على أغلب مدن مصر، والتي سنذكر أهمها في فقرتنا هذه.

القاهرة من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

القاهرة وهي عاصمة مصر، وأكبر مدينة فيها، وأهم مدينة تجارية مصرية. وخاصةً لأنها تضم جامعة الأزهر المصرية القديمة، وتضم العديد من الأهرامات القديمة، والتي تعتبر مقصدًا لكافة السياح من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك تملك العديد من الطرق التي تربطها مع الإسكندرية والإسماعيلية والأقصر. والتي سهلت التجارة فيما بينهم بشكل كبير. كما يجدر الذكر بأنها تأسست عام 969م، على ضفاف نهر النيل.

افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية
افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

الإسكندرية من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

الإسكندرية أو كما يطلق عليها لؤلؤة البحر المتوسط، وهي ثاني أكبر المدن المصرية، ومركزًا تجاريًا هامًا جدًا. وخاصةً بسبب موقعها المميز على البحر المتوسط، والذي كان له الدور الكبير في تسهيل التجارة فيها. بالإضافة إلى ذلك امتلاكها مكتبة الإسكندرية الضخمة التي ساعدت على زيادة قدوم الناس إليها. وبالتالي زيادة الحركة التجارية فيها.

  ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها

الجيزة من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

تعتبر الجيزة أحد افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية، وأحد أجمل مدن مصر. حيث تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث الجمال والاعتناء. بالتالي أصبحت مقصدًا هامًا للسياح، يتوافدون إليها من كافة أنحاء العالم. وخاصةً لاحتوائها على أهرامات عديدة مثل أبو الهول، ومنشآت سياحية، ومعالم تاريخية. وهذا كله ساعدها على زيادة الحركة التجارية فيها بشكل ملحوظ.

افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية
افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

بورسعيد من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

وهي أكثر المدن المصرية اهتمامًا بالتنمية الشاملة والواسعة على مختلف الجوانب. كما أنها مركزًا تجاريًا واقتصاديًا وسياحيًا هامًا، وخاصةً لأنها تعتبر مدخلًا لقناة السويس. حيث من خلالها يتم تصدير العديد من المواد والسلع للخارج. كما يجدر الذكر بأنها تتيح للمتسوقين إمكانية التسوق من الصادرات والواردات من دون فرض ضرائب.

شبر الخيمة من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية

وهي أحد أهم المدن المصرية الواقعة على صفاف نهر النيل، وأحد أهم مراكز التجارة المصرية. وخاصةً بسبب موقعها المتميز على هذا النهر، و احتوائها على العديد من المعالم التاريخية والأثرية القديمة. بالإضافة إلى ذلك كونها الخط الذي يصل الإسماعيلية وقناة السويس مع نهر النيل، وتملك أيضًا منشآت صناعية كبيرة جذبت المهاجرين من كافة أنحاء مصر للتجارة والعمل فيها. كل ذلك أدى إلى ازدهار التجارة فيها بشكل واسع وملحوظ.

افضل أنواع التجارة في مصر

طبعًا مصر تشتهر بتجارة كافة أنواع السلع والمواد والخدمات. ولكن مثلها مثل أي دولة أخرى تتميز بتجارة بعض المواد دون غيرها والتي سنذكرها في هذه الفقرة :

  • تجارةالملابس : تستطيع جني أرباحًا هائلةً من تجارة الملابس في مصر. وخاصةً أن لا أحد يمكنه الاستغناء عن الملابس وخاصةً الملابس المصرية المعروفة بجودتها.حيث توجد العديد من الشركات المصرية المشهورة عالميًا بتجارة الملابس.
  • تجارة الأدوات والمعدات المنزلية والآثاث : من المشاريع التجارية التي لا يمكن أن تخسر أبدًا. فجميع الأشخاص المقبلين على الزواج سيحتاجون لمعدات وأدوات منزلية واثاث جديد لمنزلهم. وكما يجدر الذكر بأن هناك بعض الأشخاص الذين يميلون لتجديد أساس منزلهم كل فترة.
  • تجارة المعدات الكهربائية : أحد أنجح أنواع التجارة في مصر، وخاصةً لأن المعدات المصرية معروفة بجودتها وإتقان صنعها. كما أن مصر تصدر كميات كبيرة من الأجهزة الكهربائية إلى الخارج.
  • تجارة الأعلاف الحيوانية : حيث إن افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية تعتمد على التجارة بالأعلاف. كما تصدر كميات منه للخارج.
  مشروع تسويق مكياجات وعطورات عن طريق النت

افضل أنواع التجارة في مصر للمبتدئين

هناك بعض أنواع التجارة البسيطة التي يمكنم البدء فيها لوحدك، وبرأس مال بسيط. وتعتبر أحد اهم المشاريع التجارية الصغيرة المناسبة للمبتدئين ومنها :

  • تجارة العطور : هذه التجارة تعتبر ناجحة من مبدأ أن لا أحد يستطيع التخلي عن الرائحة المميزة والجذابة. بالتالي يمكنك البدء بهذه التجارة ببعض أنواع العطور، ومن ثم توسيع تجارتك لتشمل بعض الماركات المشهورة.
  • تجارة الفحم : تجارة الفحم من المشاريع التجارية الناجحة جدًا والتي لا تحتاج لكلفة عالية. وخاصةً أن مصر معروفة بحبها للشيشة والشواء وما إلى ذلك. بالتالي لا يمكن لأحد الاستغناء عن الفحم.
  • تجارة الألعاب : تعتبر من أنواع التجارة الناجحة في مصر والتي يمكنك البدء فيها لوحدك وبرأس مال مقبول. حيث أن جميع الأهالي يشترون الألعاب لأطفالهم دومًا، بالتالي هذه التجارة لمبتدئ ليست خاسرة أبدًا.
  • تجارة الدجاج والبيض : من أنواع التجارة الناجحة في مصر والتي لا تحتاج سوى تربية بعد الدجاج في البداية. ومن ثم التجارة ببيضها ولحومها، وبعد ذلك يمكنك توسيع تجارتك وتحقيق الربح المرضي منها.

أهم صادرات مصر

كما ذكرنا سابقًا بأن مصر تملك احتياطي ضخم من البترول والغاز الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك تشتهر بامتلاكها فائض للعديد من السلع والمنتجات. بالتالي تعتمد العديد من بلدان العالم عليها في العديد من السلع والخدمات. وسنذكر في هذه الفقرة أفضل المنتجات المصرية للتصدير :

  • القطن المصري : وهو أحد أجود أنواع القطن في العالم، لذلك تلجأ العديد من الدول لاستيراده من افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية.
  • النفط : تعتبر مصر من الدول الغنية بالمشتقات النفطية. كما بلغت صادراتها ما يقارب 13.2 مليار دولار أمريكي.
  • البلاستيك : حيث تصدر ما يقارب 2.7 مليار دولار أمريكي سنويًا.
  • الفحم المصري : تشتهر مصر بفحمها وتصدر منه ما يقارب 700 ألف دولار أمريكى سنويًا.
  • العطور : تملك العطور المصرية سوق تصدير ضخم وواسع. حيث أن معظم الزيوت العطرية يتم استخلاصها من المنتجات الطبيعية في مصر. وبعد ذلك يتم تصديرها إلى باريس، موسكو، لندن، نيويورك.
  • الفواكه المجمدة : مصر تعتبر سوقًا ممتازًا لتصدير الفواكه المجمدة. وذلك بسبب توافقها مع معايير الجودة والصحة والتغليف. حيث تصدر ما يقارب 1.7 مليار دولار أمريكي
  • الآلات الكهربائية : تستورد أغلب بلدان العالم الأدوات الكهربائية من مصر بسبب جودتها وإتقان صنعها. حيث تصدر ما يقارب 2.4 مليار دولار أمريكي.
  • الملابس والمنسوجات والاقمشة : حيث تصدر ما يقارب 1.3 مليار دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا افضل المدن المصرية للتجارة الداخلية والخارجية نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول افضل المدن المصرية في التجارة. ودعونا نتفق على أن التجارة الداخلية والخارجية تساعد على تقدم اقتصاد أي دولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

419 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.