افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 19 يونيو 2022
افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. لطالما اهتمت الجزائر بالتجارة، واعتمدت عليها اعتمادًا كبيرًا لتطور اقتصادها ولإعادة إحياءه. كما يجدر الذكر بأن تجارة البترول والغاز الطبيعي تهيمن على اقتصاد الجزائر. وخاصةً لأنها من أكثر الدول إنتاجًا للبترول على مستوى العالم، ولأنها تملك احتياطي ضخم من هذه المشتقات النفطية. بالإضافة إلى ذلك ساعدت التجارة الداخلية والخارجية الجزائر على تحقيق الاستقرار الاقتصادي بشكل كامل. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن التجارة في الجزائر، وعن افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن افضل صادرات الجزائر، وافضل وارداتها. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

واقع التجارة في الجزائر

قبل كل شيء يجب ان تعلم بأن الجزائر تحتل المرتبة 94 في الاقتصاد العالمي و56 في التصدير. كما تحتل المرتبة 68 ضمن قائمة أكبر شريك تجاري للسلع، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لتجارة السلع ما يزيد عن 3.7 مليار دولار أمريكي. وتعتمد التجارة في الجزائر بشكل أساسي على النفط والغاز. وذلك لامتلاكها احتياطي ضخم من البترول على مستوى دول العالم. حيث تحتل المرتبة السادسة عشر من احتياطي البترول في العالم. كما يجدر الذكر بأن تجارة وتصدير البترول والمشتقات النفطية تشكل 93% من إجمالي صادرات الجزائر إلى دول العالم. وتعتمد الجزائر بشكل عام على التجارة، وعلى تصدير العديد من المنتجات والخدمات والسلع إلى الخارج. وفي المقابل استيراد العديد من السلع والبضائع التي تحتاجها. كما يجدر الذكر بأن وباء كورونا أدى إلى تراجع التجارة والاقتصاد في الجزائر بشكل كبير وملحوظ. ولكن واقع التجارة اليوم في الجزائر عاد إلى تقدمه وازدهاره ونشاطه.

افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

طبعًا كما ذكرنا سابقًا أن الجزائر تعتبر مركزًا تجاريًا واقتصاديًا هامًا جدًا. كما هيمنت التجارة على أغلب مدن الجزائر، والتي سنذكر أهمها في فقرتنا هذه.

  القوانين الدولية التابعة للتجارة الخارجية

الجزائر من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

الجزائر وهي عاصمة البلاد، وأكبر المدن الجزائرية وأهمها. وتقع العاصمة على ساحل البحر المتوسط، وتعود أهميتها التجارية لامتلاكها موقعًا هامًا للطرق التجارية منذ القدم. بالتالي تعتبر صلة الوصل بين مدن الجزائر. كما يجدر الذكر بأنها كانت وما زالت المركز الاقتصادي والتجاري الأهم للجزائر. وتضم مباني مصممة على الطريقة الفرنسية، ومباني مصممة على الطريقة الجزائرية. بالإضافة إلى ذلك تضم العديد من المتاحف، والشواطئ الخلابة على البحر المتوسط.

وهران من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

تعتبر وهران ثاني أكبر وأهم المدن الجزائرية. كما تتميز بكونها مركزًا تجاريًا واقتصاديًا وسياحيًا هامًا. وخاصةً لأنها تحتوي على 3 جامعات، والعديد من المنشآت السياحية. ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 646 ألف نسمة. كما يجدر الذكر بأنها تملك ميناء بحري على البحر المتوسط يسمى ميناء وهران، مما سهل التجارة الداخلية والخارجية فيها. كما تضم المسجد الكبير الذي يعود تاريخ إنشاؤه إلى 1769م، وقصر الفنون والثقافة المشهور. بالإضافة إلى ذلك تضم المكتبة الوطنية الكبيرة والمعروفة سابقًا باسم الكاتدرائية المقببة.

"افضل

القسطنطينية من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

القسطنطينية أو كما تسمى مدينة الجسور، وذلك بسبب كثرة الجسور التي تربط جبالها ببعضها البعض. كما تعتبر من أقدم المدن في العالم، لذلك تعتبر مقصدًا سياحيًا هامًا للعديد من السكان من كافة أنحاء العالم. وبالتالي كثرة السياح فيها أدى إلى جعلها من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية، ولازدهار التجارة فيها بشكل كبير. كما تضم العديد من الجوامع، والقصور القديمة والحديثة، والمتاحف الجميلة.

تقرت من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

وهي إحدى أهم المدن الصحراوية الجزائرية التي تقع في واحة حولها خندق من الماء. وتعتمد التجارة فيها بشكل كبير على تصدير أنواع التمور المحتلفة التي تشتهر بزراعتها. بالإضافة إلى ذلك تصدير الحبوب والخضراوات والملابس وما إلى ذلك. كما تضم المسجد العظيم الذي تعود ملكيتهرلسلاطين تقرت القدماء.

تلمسان من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

تلمسان هي أحد أهم وأفضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية، والمزدهرة تجاريًا وسياحيًا واقتصاديًا، وتقع في الشمال الغربي من الجزائر. حيث تضم معالم سياحية قديمة وأثرية مثل المسجد القديم الموجود منذ القرن الثامن عشر. بالإضافة إلى ذلك تضم قصورًا عديدةً، ومنشآت آثرية. كما يجدر الذكر بأنها كانت عاصمة المغرب سابقًا.

  موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا

"افضل

عنابة من افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية

عنابة تقع في الشمال الشرقي للجزائر، وعلى بعد 600 كيلو متر منها، وتزدهر التجارة الخارجية والداخلية فيها بشكل كبير. وذلك بسبب امتلاكها أهم الموانئ البحرية في الجزائر. بالتالي تسهل حركة الصادرات والواردات بشكل كبير. كما تضم كنيسة القديس اوغسطين، والعديد من الكنائس الرومانية القديمة. بالإضافة إلى ذلك تضم العديد من المباني القديمة الأثرية، والتي يعود تاريخ إنشاؤها إلى القرن الثاني عشر الميلادي.

أهم صادرات الجزائر

كما ذكرنا سابقًا بأن الجزائر تملك احتياطي ضخم من البترول والغاز الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك تشتهر بامتلاكها فائض للعديد من السلع والمنتجات. بالتالي تعتمد العديد من بلدان العالم عليها في العديد من السلع والخدمات. وسنذكر في هذه الفقرة أهم صادرات الجزائر :

  • البترول والغاز : حيث تصدر ما يقارب 24 مليار دولار أمريكي. كما بلغت نسبتها ما يقارب 93% من إجمالي الصادرات الجزائرية. كما تعتمد افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية على تصدير البترول ومشتقاته والغاز الطبيعي.
  • الأسمدة الكيميائية والمعدنية: حيث تصدر الجزائر ما يقارب 886 مليون دولار أمريكي.
  • السكر : تشتهر الجزائر بزراعة السكر لسد احتياجات المواطنين وتصديره للخارج. حيث تصدر ما يقارب 288 مليون دولار أمريكي.
  • المواد الكيميائية : حيث تصدر ما يقارب 501.8 مليون دولار أمريكي.
  • الحديد والصلب : حيث تصدر ما يقارب 237.4 مليون دولار أمريكي.

أهم واردات الجزائر

طبعًا تحتاج الجزائر إلى العديد من السلع لسد احتياجات سكانها، فتلجأ لاستيرادها. ومن أهم واردات الجزائر :

  • الحبوب.
  • الحليب ومشتقاته، والألبان ومشتقاته.
  • الحلويات بمختلف أنواعها.
  • الحيوانات الحية. حيث تحتاج الجزائر إلى العديد من الحيوانات الغير متواجدة لديها.
  • المعلبات.
  • القهوة والشاي بأنواعها.
  • التبغ. وخاصةً التبغ الصناعي والأجنبي.

وفي نهاية مقالنا افضل المدن الجزائرية للتجارة الداخلية والخارجية نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول التجارة في الجزائر. ودعونا نتفق على أن التجارة الخارجية والداخلية لها دورًا هامًا في تقدم اقتصاد أي دولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

264 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.