كيف تعرض منتجاتك على أمازون في الإمارات؟ وما هي آلية البيع التي يتيحها موقع أمازون في الإمارات؟ وكيف يمكن إنشاء حساب بائع على أمازون الإمارات للبدء ببيع المنتجات، وعرضها، وكسب الأموال جراء عملية التجارة الالكترونية تلك. حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف على ذلك.

في الإمارات العربية المتحدة، يعتبر موقع أمازون من أكثر مواقع التجارة الالكترونية التي يزورها المتسوقون، والتي توفر فرصًا رائعة للبائعين، ولرواد الأعمال عبر الانترنت. حيث احتلّ موقع أمازون في الإمارات المركز الأول كأفضل متجر تسوق إلكتروني في عام 2023 نظرًا لميزاته الكثيرة في البيع والشحن. أكثر ما يدلّ على ذلك تلك الإحصائيات التي تقول بأن أكثر من 64% من الشعب الإماراتي ينفقون في كل تسوق على أمازون أكثر من مئة درهم إماراتي.

أمازون الإمارات

ويعتبر موقع أمازون في دولة الإمارات العربية المتحدة أول متجر تابع لأمازون باللغة العربية. إذ أطلقته أمازون لتعلن وصول نطاقها إلى منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ رسمي. وذلك بعد أن استحوذت على موقع التسوق العربي الإماراتي الشهير “سوق”، وحوّلته اليوم إلى “أمازون الإمارات”.

حيث يدعم الموقع اللغة العربية، ويقدم أكثر من ثلاثين منتج مختلف، بما فيها المنتجات التي كانت تباع سابقًا في موقع “سوق”. إضافةً إلى خمسة ملايين منتج من موقع أمازون الأمريكي، عدا عن ملايين المنتجات التي أُضيفَت إلى الموقع من قبل البائعين الدوليين الذين يعرضون منتجاتهم للبيع على موقع أمازون في  الإمارات.

البيع على موقع أمازون في الإمارات

يمكن بيع المنتجات على أمازون بإحدى هاتين الطريقتين. إذ تتمثل الطريقة الأولى بعرض المنتجات على موقع أمازون. وفي حال اشترى شخص ما منتجك، ستقوم أنت بتغليفه وشحنه لعنوان المشتري، والتكفّل بإجراءات الشحن.

وهناك الطريقة الأخرى التي تتمثل بإرسال منتجاتك إلى مستودعات أمازون، ومن ثمّ يتكفل المستودع بشحن المنتجات للمشتري، وإرساله، واستلام المال، وتوصيله لك بعد خصم أجورهم. وهذا ما يعرف بخدمة أمازون “FBA” التي انطلقت مؤخرًا في الإمارات. مع الأخذ بالاعتبار أنك ستحتاج إلى دفع رسوم الخدمة في كلتى الحالتين. لكن تبقى خدمة “FBA” هي الأغلى رسومًا.

متطلبات بيع المنتجات على أمازون في الإمارات

لبدء البيع على أمازون الإمارات، فأنت تحتاج إلى جمع المستندات والمعلومات التالية:

  • اسم عملك، ومعلومات الاتصال الخاصة بك كرقم هاتفك. حيث تفرض الإمارات معايير لتسمية الشركة من أجل ضمان اتباعها بشكل مناسب
  • رخصة التجارة الالكترونية: إذ يجب أن تتقدم بطلب للحصول على رخصة التجارة الالكترونية في الإمارات.
  • في حال كنت أجنبيًا، فأنت تحتاج إلى تأشيرة إقامة، بحيث تكون صالحة للبيع على موقع أمازون في الإمارات.
  • من المستندات المطلوبة أيضًا وجود حساب مصرفي للشركات ساري المفعول. ومستندات كشف حساب مصرفي للأفراد، أو كشف حساب بطاقة ائتمان.
  • مستندات إثبات العنوان من أجل تحقق أمازون من هويتك، وتحديد مكان وجودك.
  • وأخيرًا، عليك أن تحضر هويتك الوطنية، أو هوية حكومية سارية.

كيفية فتح حساب بائع على أمازون في الإمارات

قبل أن تبحث عن كيفية عرض منتجاتك، لا بد أن تنشئ حساب بائع على أمازون في الإمارات، وأن تنزل منتجاتك على الموقع. ومن أجل فتح حساب بائع على أمازون الإمارات عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى موقع أمازون الإمارات من هنا.
  2. انقر على خيار “تسجيل الدخول (Sign in)”.
  3. عليك بعدها إدخال اسمك، والبريد الالكتروني، وكلمة المرور.
  4. بعد ذلك، املأ المعلومات التجارية التي يطلبها الموقع كمدينتك، وموقع الاستلام، وشركة الشحن.
  5. ومن ثم، عليك تحميل باقي المستندات المطلوبة من أجل التحقق من هويتك على أمازون الإمارات، والتي ذكرناها سابقًا.
  6. وبعد ذلك، عليك أن تنتظر لحين مراجعة أمازون الإمارات لحسابك كبائع، والذي قد يستغرق لفترة تتراوح بين يوم إلى بضعة أسابيع. وبعدها يمكنك البدء في البيع.
  7. وبعد ذلك، يمكنك من خيار “تبويب منتجاتك” تنزيل المنتجات التي ترغب ببيعها على أمازون الإمارات. ومن ثم، يجب أن تحدد نوع كل منتج، وحالته، ووصف حوله، مع سعره، وطريقة شحنه.

كيف تعرض منتجاتك على أمازون في الإمارات

لعرض منتجاتك على أمازون في الإمارات بطريقة جاذبة للعملاء، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. عليك بدايةً أن تنشئ حساب بائع على أمازون الإمارات وفق الخطوات السابقة.
  2. بعد ذلك عليك أن تضيف منتجاتك بطريقة خاصة ترضي ذوق العميل القاصد أمازون. وهذا يعني إضافة منتجات مع أرقام تُعرَف بمُعرّف المنتج من أجل تحديد العنصر الذي تود بيعه مثل أرقام “ean”، و”isbn”.
  3. وكذلك، يجب بعدها إضافة معرف المنتج “sku” الذي يتتبع المخزون الخاص بك.
  4. ومن ثم، لا بد من تحديد سعر المنتج، وحالته، والكمية المتاحة منه، وخيارات الشحن.
  5. يجب تحديد تفاصيل ومواصفات المنتج في أمازون أسفله كإسم المنتج، وعلامته التجارية، وفئته، والوصف، والصور بدقة عالية.
  6. أيضًا، يجب وضع الكلمات الرئيسية في وصف المنتج، إضافة إلى مصطلحات البحث التي تساعد المشترين في العثور على منتجك.
  7. في حال كنت تبيع منتجاتك بموجب علامة تجارية مسجّلة. فعليك أن تسجل في خدمة “amazon brand registry”. وهي عبارة عن خدمة مجانية تساعدك في التحكم بصفحة تفاصيل المنتج ذو العلامة التجارية.
  8. عليك جذب العملاء من خلال توفير الشحن السريع عبر خدمة أمازون fba الإمارات، ومن خلال العروض التي تزيد من الترويج لمنتجاتك، وكذلك من خلال وضع أسعار تنافسية.
  9. بعد بيعك الأول، حاول أن تحصل على آراء عملائك وتقييمهم لمنتجاتك، فهذا يساعدك بتحديد آلية عرض منتجاتك وبيعها بشكل منظم.

فوائد بيع المنتجات على أمازون في الإمارات

يتيح أمازون الإمارات العديد من الفوائد للراغبين بإنشاء حساب بيع عليه، والبدء ببيع المنتجات. إذ تتمثل تلك الفوائد بما يلي:

  • إمكانية الوصول إلى ملايين المشترين من خلال أمازون الإمارات عبر الانترنت.
  • كسب ثقة فورية من المشترين على أمازون.
  • بروز علامتك التجارية، ورواج منتجاتك بشكل سريع.
  • الاستفادة من العروض الترويجية العديدة التي يتيحها أمازون لزيادة الأرباح عليه.
  • دعم أمازون الإمارات لعدة خيارات دفع. بما فيه بطاقات الائتمان، والتحويلات المصرفية، والفواتير، والخصم المباشر.
  • احتواء أمازون الإمارات على مراكز تعليمية.
  • لن تكون بحاجة لبنى تحتية.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية عرض المنتجات على أمازون في الإمارات. يتبين لنا ضرورة اعتماد آلية معينة لعرض المنتجات على موقع أمازون في الإمارات، فذلك يساعد في تحديد وصف دقيق للمنتجات المباعة على أمازون الإمارات، ويساعد في زيادة فرص بيعها.