ما هي مصادر ألياف الموز

آخر تحديث : 12 سبتمبر 2020
ما هي مصادر ألياف الموز

بالنسبة لمعظمنا، لا يحتاج نبات الموز إلى تعريف أو مقدمات. ومع ذلك، قلة فقط من الناس اليوم يعرفون أن نبات الموز مصدر للألياف الموجهة للاستخدامات النسيجية.

تؤكل ثمار نبات الموز بانتظام من قبل الناس في جميع أنحاء العالم. في المناخات الأكثر دفئًا، يعتبر الموز مصدرًا محليًا مهمًا للغذاء. في هذه الأماكن الأكثر دفئًا، ينمو الموز في كل مكان – في الأماكن الخالية والساحات وعلى جوانب الطرق. تزرع نباتات الموز في هذه المناطق كمناظر طبيعية خارجية أيضًا، ويتم تقديرها أيضًا كنبات داخلي في كل من المناخات الباردة والدافئة.

استخدام ألياف الموز في صناعة المنسوجات ليس فكرة جديدة. لقرون، كانت منسوجات ألياف الموز تُصنع في اليابان ونيبال.

خصائص ألياف الموز

تتميز ألياف الموز بخصائصها الفيزيائية والكيميائية والعديد من الخصائص الأخرى التي تجعلها ألياف عالية الجودة.

  • مظهر ألياف الموز مشابه لألياف الخيزران وألياف الرامي، لكن من حيث النعومة وقابلية الغزل فهي أفضل من الاثنين.
  • التركيب الكيميائي لألياف الموز هو السليلوز، والهيميسليلوز، واللينين.
  • ألياف قوية ومتينة جدا.
  • استطالتها صغيرة.
  • لها مظهر لامع نوعًا ما اعتمادًا على عملية الاستخراج والغزل.
  • خفيفة الوزن.
  • تتميز بجودة امتصاص رطوبة قوية.
  • قابلة للتحلل الحيوي وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة، وبالتالي يمكن تصنيفها على أنها ألياف صديقة للبيئة.
  • يمكن نسجها بجميع طرق الغزل تقريبًا بما في ذلك الغزل الحلقي، والغزل المفتوح، وغزل ألياف اللحاء، والغزل شبه الصوفي وغيرها.

استخدامات ألياف الموز

في الماضي القريب، كان استخدام ألياف الموز محدودًا للغاية وكان يستخدم بشكل أساسي في صنع أشياء مثل الحبال والحصير وبعض المواد المركبة الأخرى. مع زيادة الوعي البيئي والأهمية المتزايدة للأقمشة الصديقة للبيئة، تم التعرف أيضًا على ألياف الموز بجميع صفاتها الجيدة والآن يتزايد استخدامها في مجالات أخرى أيضًا مثل الملابس والمفروشات المنزلية. وتستخدم في اليابان لصنع الفساتين التقليدية. نظرًا لكونها خفيفة الوزن ومريحة للارتداء، فإن الناس يفضلونها كملابس صيفية. وتستخدم ألياف الموز أيضا لصنع أغطية الوسائد الناعمة، الحقائب، مفارش المائدة والستائر وما إلى ذلك، السجاد المصنوع من ألياف الموز يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

  ما هي دول العربية التي تصدر جوز الهند

أهم مصادر ألياف الموز في العالم

الهند

مؤخرًا، في الهند، دخل حظر وطني على المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد حيز التنفيذ. قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن هدف حكومته هو جعل الهند خالية تمامًا من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بحلول عام 2022. المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد هي منتجات مصممة للاستخدام مرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها. وتشمل هذه الأكياس البلاستيكية والمنتجات المستخدمة في الأكل والشرب. بصفتها مادة قابلة للتحلل البيولوجي وصديقة للبيئة ومنتجة على نطاق واسع، فقد لعبت صناعة ألياف الموز في الهند دورًا لا يوصف في صنع منتجات بديلة للبلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة بما في ذلك حاويات الطعام والحقائب والسلات والأغلفة، إلخ.

تعتبر الفوط الصحية المصنوعة من ألياف الموز اختراعًا مهمًا يمكن أن يقضي على المشاكل البيئية الكبيرة في الهند. مع الفوط الصحية للسوق الهندي، تحل شركة Saathi الناشئة مشكلتين في وقت واحد. 16 % فقط من النساء في الهند يستخدمنها بسبب الفقر وغيره من الأسباب. في الوقت نفسه، يهدر تصنيعها ملايين الجالونات من المياه، وينتهي الأمر بمليوني طن من الفوط في مكبات النفايات كل عام. للمساعدة في كل ذلك، فإن فوط Saathi ميسورة التكلفة، ومصنوعة من الألياف المهملة لشجرة الموز، ومصنعة بطريقة مستدامة وقابلة للتحلل بنسبة 100%.

  ما هي دول العربية التي تصدر جوز الهند

الفلبين

يُهدر حوالي مليار طن من سيقان نبات الموز كل عام، على الرغم من الأبحاث التي تشير إلى أن إنتاج كيلوغرام واحد من ألياف الموز لن يتطلب سوى 37 كيلوغرامًا من السيقان. في عام 2012، خلص معهد الفلبين لبحوث المنسوجات إلى أن مزارع الموز في الفلبين وحدها يمكن أن تنتج أكثر من 300000 طن من الألياف.

تدرك شركة الأوفست للمنسوجات البيئية إمكانات الموز وتشارك حاليًا مع منظمة غير حكومية في نيبال لضمان أن إنتاج نسيج الموز يدعم قطاع الحرفيين من خلال الاعتماد على المهارات المحلية، وأن العمال يحصلون على رواتب عادلة ويعملون في ظروف آمنة.
يُزعم أن النسيج محايد كربونيًا تقريبًا وقد تم تشبيه نعومته بالقنب والخيزران. يقول تشارلي روس، مؤسس شركة أوفست ويرهاوس، إن الخامة مثالية للسترات والتنانير والسراويل.
الفلبين واليابان هي الدول التي تستخدم ألياف الموز على نطاق واسع لألياف الموز خاصة في المبادلات التجارية مع سنغافورة ودول شرق آسيا. يتزايد الطلب على المنسوجات والملابس الجاهزة في الهند مع زيادة عدد السكان والقدرة الشرائية.

اليابان

تكشف مراجع التاريخ أن قماش ألياف الموز صنع في القرن الثالث عشر في اليابان. العملة اليابانية، الين، مصنوعة من ألياف الموز. لقد اعتادوا على إنتاج ألياف مختلفة النعومة والدقة لتنتج خيوطًا ومنسوجات ذات صفات مختلفة لاستخدامات محددة في الأيام الخوالي، تم استخدام الألياف المستخرجة في صنع السجاد والحبال وربط الزهور. حاليًا، تُستخدم ألياف الموز على نطاق واسع كمواد مزج في قطاع النسيج. هناك طلب كبير عليها في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا وكوريا والاتحاد الأوروبي والفلبين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3087 مشاهدة