دخلت مصر في الصناعة مع أوائل القرن الحادي والعشرين في مرحلة النهضة الإقتصادية والصناعية وأصبحت على درجة عالية من المنافسة أمام الدول العربية بالصناعة وهذا يساعد مصر على رفع صادراتها

أبرز الصناعات في مصر

تصبح مصرمن أفضل الإقتصاديات العالم وتساهم الصناعة بنسبة 22 % من حجم الاقتصاد المصري ويبلغ حجم الصادرات المصرية التى مصدرها الصناعة مقدار 24,8 مليار بعد ما كانت 18,6 مليار في الاعوام الماضيه أما الواردات 59,8 مليار دولار لذلك يعتبر هذا القطاع له أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد المصري وهذا يعمل على تدفق أكبر للاستثمارات الصناعية.

صناعة النحاس والفخار

حيث يتم صناعتها دكاتره علي مستوي مصر اصبحت من الانتيكات المنزليه لديهم وكذلك صناعه الفخار ويتم استخدام الاواني المنزليه.

صناعة الإسمنت

 حيث تنتج مصر 35 مليون طن سنويا لاغراض البناء والتطوير ويتم تصدير قرابه 6 مليون طن الى الدول العربيه والدول الاجنبيه وتعتبر مصر من اول الدول في صناعة الاسمنت وتم تاسيس اول مصنع لها عام 1911 .

صناعة الجلود

تعتبر صناعه الجلود من الصناعات القديمه مصر ولا تزال موجودة وبكثرة وتصدر بشكل كبير منها للدول العالم وفي العادة تصنع في مناطق مصر القديمة.

صناعة المنسوجات

 تعد المنسوجات من الصناعات الهامه في الجمهوريه العربيه المصريه وخاصه في زمن الفراعنة وجمال عبد الناصر الذين ساهموا بشكل كبير في اعاده وافتتاح مصانع خاصه للنسيج المصري ويعتمد بشكل أساسي على زراعة القطن.

الآثاث والأخشاب

تنتج مصر العديد من الآثاث والأخشاب بمختلف أنواعها وتعد هذا الصناعة من أقدم الصناعات المحلية لديها وتصدر فئة كبيرة منها للدول المجاورة.

صناعة الخيامية

 هي الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل الستائر وزينة الأفراح وبيوت العزاء وتتميز وتتنوع في أشكالها وألوانها وأنواعها الكثيرة وكذلك تستخدم في عمل السرادقات.

صناعة الحديد والصلب

تم تأسيس أول مصنع يخص الحديد والصلب في عام 1955 م في عهد جمال عبد الناصر من حينها إلى ذلك الوقت أصبحت مصر من الصناعات الرائجة بصناعة الحديد وتصدره للخارج كذلك.

صناعة الأسمدة والكيماويات

تعتمد هذا الصناعة على خامات البوتاسيوم والفوسفات وتم تأسيس أول مصنع لصناعة الأسمدة عام 1936 في مصر وتعتبر مصر من الدول الأوائل في صناعة الأسمدة والكيماويات وتصدر للعديد من دول الشرق الأوسط والدول الاجنبيه.