ما هي الموانئ التجارية في السعودية

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
ما هي الموانئ التجارية في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتتميز بحدودها البحرية الطويلة على البحر الأحمر والخليج العربي. كما تضم المملكة مجموعة من أهم الموانئ التجارية حول العالم منها:

ميناء الملك عبد العزيز

يعد ميناء الملك عبد العزيز ثاني أكثر الموانئ التجارية ازدحامًا في البلاد بعد جدة. تقع بالقرب منه شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم.

يخدم ميناء الملك عبد العزيز المناطق الوسطى والشرقية في البلاد، ويتمتع بموقع استراتيجي لخدمة صناعة النفط الإقليمية ودعم تنمية عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، وغيرها من المدن الإقليمية الرئيسية في المناطق الوسطى والشرقية.

يتميز ميناء الملك عبد العزيز بكونه ميناء مكتفياً ذاتيًا بالكامل يحتوي على مجمع سكني كبير لموظفي الميناء ومساجد وعيادات وقسم إطفاء وسوبر ماركت. كما يمتلك الميناء شبكة اتصالات هاتفية وكهربائية وبحرية خاصة به. بالإضافة إلى محطات معالجة المياه الخاصة به والورش البحرية والميكانيكية والمكاتب الإدارية.

التجارة عبر ميناء الملك عبد العزيز

يمتد ميناء الملك عبد العزيز على مساحة تزيد عن 19 ألف هكتار. بالإضافة إلى مرافق الموانئ التجارية، يوجد في ميناء الملك عبد العزيز مجمع متكامل لإصلاح السفن بمساحة 13.5 هكتار مع رصيفين لإصلاح وصيانة السفن ومركز تدريب متقدم. ويحتوي ميناء الملك عبد العزيز على برج يبلغ ارتفاعه 95 مترًا (310 قدمًا) ومحطات خاصة للتعامل مع الحاويات والحبوب السائبة والأطعمة الباردة والمجمدة.

يتعامل الميناء سنوياً مع ما يقرب من 25.9 مليون طن من البضائع، فيتم عن طريقه تفريغ ما يقرب من 19.4 مليون طن وتحميل 6.5 مليون طن. حيث يتداول ميناء الملك عبد العزيز سنوياً أكثر من 14.5 مليون طن من البضائع المعبأة في حاويات في ما يقرب من 1.5 مليون حاوية مكافئة، بما في ذلك الحاويات الواردة بأكثر من 8.8 مليون طن والحاويات الصادرة 5.7 مليون طن.

من أهم الواردات عبر ميناء الملك عبد العزيز المواد الغذائية (6.5 مليون طن) ومواد البناء (6.1 مليون طن)، بالإضافة إلى 2.6 مليون طن من البضائع الاستهلاكية، و3.7 مليون طن من البضائع المتنوعة، و576.7 ألف طن من المركبات.

ومن أهم الصادرات عبر الميناء، البتروكيماويات (4.3 مليون طن)، تليها المنتجات الصناعية بأكثر من مليون طن. وتشمل البضائع الخارجة الأخرى الحاويات الفارغة والشاسيهات (620.6 ألف طن)، ومواد التدوير (286.5 ألف طن)، والبضائع المتنوعة (73.2 ألف طن)، والمواد الغذائية (60.9 ألف طن)، والمنتجات المكررة (29.5 ألف طن)، والسيارات (سبعة آلاف طن).

ميناء جدة الإسلامي

ميناء جدة الإسلامي هو الميناء الرئيسي للمملكة العربية السعودية وعاصمة منطقة مكة المكرمة. تقع جدة على الساحل الغربي الأوسط للبلاد على البحر الأحمر على بعد 70 كيلومترًا (42 ميلًا) غرب مكة المكرمة، وهي واحدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية.

تعد جدة موطنًا للعديد من أنجح الشركات والتجار في العالم. اليوم، تعتبر جدة العاصمة التجارية للمملكة العربية السعودية. كما أنها تتمتع بموقع جيد بين أفريقيا والشرق الأوسط، مما يجعلها مركزًا تجاريًا لشبه القارة الهندية أيضًا. كما أنها ثالث أكثر المدن الصناعية ازدحامًا في البلاد.

بالإضافة إلى كونه الميناء التجاري الرئيسي للبلاد، فإن ميناء جدة الإسلامي هو الميناء الرئيسي لدخول الحجاج المتجهين إلى مكة والمدينة. لهذا السبب، تراقب الحكومة السعودية ميناء جدة الإسلامي عن كثب لضمان راحة الحجاج.

يتعامل ميناء جدة سنوياً مع 41.2 مليون طن من البضائع في حاويات. بما في ذلك 24.6 مليون طن من الواردات و 16.6 مليون طن من الصادرات.

ميناء ضيبا البحري

يقع ميناء ضيبا البحري في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية على بعد 110 كيلومترات جنوب شرق مصب خليج العرب، في الطرف الشمالي لساحل البحر الأحمر. ويوفر ميناءً محميًا طبيعيًا يخدم منطقة نائية شاسعة تمتد إلى البحر الأبيض المتوسط. حيث يعد ميناء ضيبا البحري هو أقرب ميناء في المملكة العربية السعودية لقناة السويس (253 ميلا بحريا) والموانئ في مصر.

يتم عن طريقه سنوياً استيراد 362.5 ألف طن وتصدير 78.7 ألف طن من البضائع. وشملت الشحنات الرئيسية فيه مواد البناء والأغذية والمواد الغذائية والمنتجات الصناعية والسيارات. كما أنه ميناء هام لنقل الركاب حيث يصل إليه سنوياً أكثر من 370 ألف مسافر إلى ميناء ضيبا البحري، ويغادر حوالي 350 ألف مسافر. ويخضع ميناء ضيبا البحري للتطوير المستمر في محاولة لزيادة حركة نقل الركاب والبضائع.

ميناء الملك فهد الصناعي

يقع ميناء الملك فهد الصناعي على شواطئ البحر الأحمر في وسط غرب المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال شمال غرب ميناء جدة الإسلامي. وهو ثاني أكثر الموانئ ازدحامًا على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية. فهو ميناء رئيسي لشحنات النفط، حيث أن ينبع هي قاعدة لثلاث مصافي نفط والعديد من مصانع البتروكيماويات ومصنع للبلاستيك.

ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع به ميناء طبيعي محمي بالشعاب المرجانية الكبيرة على الجانبين. مدينة ينبع لديها أيضا مطار محلي وقاعدة البحرية الملكية السعودية.

ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع هو أكبر ميناء على البحر الأحمر لتصدير النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات. تم بناء ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع لدعم مجمع ينبع الصناعي، كما يقوم بتصدير مواد ومعدات البناء.

يتداول الميناء سنوياً ما مجموعه 35.9 مليون طن من البضائع، منها 4.7 مليون طن من الواردات و 31.2 مليون طن من الصادرات.

ميناء الجبيل التجاري

يقع ميناء الجبيل التجاري على الساحل الأوسط الشرقي للمملكة العربية السعودية على الخليج العربي على بعد حوالي 14 كيلومترًا جنوب شرق ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل.

تبلغ مساحة ميناء الجبيل التجاري حوالي 44 كيلومترًا مربعًا، مما يجعله أحد أكبر الموانئ التي صنعها الإنسان في العالم على الأراضي المستصلحة. تم اختيار الموقع بسبب مياهه الطبيعية المتاخمة للخليج العربي.

يتعامل ميناء الجبيل التجاري سنوياً مع ما مجموعه 4.2 مليون طن من البضائع. منها 2.5 مليون طن من الواردات و1.7 مليون طن من الصادرات.

124 مشاهدة
التالي
كيف ابدأ مشروع توزيع المواد الغذائية في السعودية
السابق
ماذا تصدر الكويت من المنتجات