أهم المهارات اللازمة للعمل الحر

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 14 فبراير 2020
أهم المهارات اللازمة للعمل الحر

في هذا المقال سنتعرف على أهم المهارات المطلوبة منك كمستقل فريلانس فيجب عليك إتقانها حتى تسطيع التقديم لهذا الأعمال على مواقع العمل الحر.

لغة البرمجة والتطوير

يجب عليك كمستقل تعمل في مجال العمل الحر أن تتعلم كل لغات البرمجة حتى تتمكن من إستلام أعمالك وأشغالك في الوقت المطلوب منك وعلى أكمل وجه وضروري التعرف على أساسيات البرمجة إذا كنت مبتدئ في العمل الحر من الجانب البرمجيات.

تصميم المواقع (صفحات الويب )

تخصص تصميم صفحات الويب أصبح من الأعمال الأكثر طلبا في الوقت الحالي وخاصة مع تطوير آليات الأعمال على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فيجب عليك كمستقل مبتدئ أو محترف إتقان تصميم الصفحات الإلكترونية الساكنة والديناميكية بمختلف لغات برمجة المواقع (جانب الخادم) كال php و ASP.NET والعمل على إدارة وإعداد خوادم المواقع من ناحية إدارة وتركيب نظم التشغيل المختلفة وبناء الحسابات وقواعد البيانات وبروتوكولات نقل الملفات وإدارة وحماية المجلدات ومعرفة الأوامر التي تقوم بمعظم هذه العمليات. كذلك تركيب برامج خوادم الويب كال Apache و ال IIS والتعرف على Html وهي لغة تسمح للمتصفحات بقراءة الملفات وعرضها بالشكل الذي تراه الآن، أما Css فهو الجزء الذي يتعلق بالتصميم والخطوط والهوامش والقوائم التي بالصفحات، و JavaScript فتستخدم لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية للمواقع.

التصميم والجرافيك

يجب عليك التعرف على أساسيات التصميم وقواعد الجرافيك حتى تقدر تصمم لوحات إعلانية والجرافيكس وتعديل الصور والفوتوشوب وإن تعلم برامج التصميم والجرافيك لن يأخذ معك بالوقت الكثير ، وإنما تسطيع تعلمه من خلال قنوات اليوتيوب ويجب عليك أنت تكون محب للعمل ببرامج التصميم حتى تسطيع الفهم والتعلم

وبالتأكيد عليك احتراف هذه البرامج في حال أردت التخصص كمصمم حر أو مختص بالجرافيك ديزاين أوالإنفرجرافيك.

تعلم مهارة اللغة الانجليزية

إن اللغة الانجليزية يجب عليك تعلمها بجانب لغة الأم العربية وإذا كانت اللغة الإساسية الإنجليزية يكون فرص الحصول على أعمال بشكل أكبر ويفتح لك آفاق كثير بمجال العمل الحر من عدم إمتلاك لغة ثانية ، وتطويرك وتعلمك للغة الانجليزية معتمد بشكل كبير على الممارسة اليومية والاستمتاع بشكل كبير والكتابة والتدوين باللغة الإنجليزية حتى تسطيع إمتلاك اللغة وتقوم بالعمل مع المواقع المختصة بطلب المترجمين كموقع مستقل وخمسات وتقوم بجلب العديد من الأعمال المتخصصة في قسم الترجمة.

الوقت

لا تهدف إدارة الوقت إلى إنجاز المهام فحسب، بل إلى ترتيبها حسب الأولوية، وتنفيذها وفقًا لهذه الأولوية في المقام الأول، ولذلك فإدارة الوقت مهمة أهمية بالغة نظرًا لأن الإنسان يجد أمامه كمًا كبيرًا من المهام في معظم الأحيان، فالعبرة هنا تقسيمها ووضعها في جدول زمني وليس السير عشوائيًا والالتزام بالمواعيد يسرع بإنجاز الأعمال والمهمات المطلوبة منك كمستقل، ويجب أن تأخذ جزء من الراحة حتى تسطيع قضاء وقت أطول مع حياتك الإجتماعية.

مهارة إعداد التقارير

يجب عليك كمستقل وتعمل في مجال العمل الحر أن تتعلم مهارة كتابة التقارير وكيفية إعدادها بشكلها الصحيح والمرتب وتعتبر مهارة إعداد التقارير من المهام الضرورية حتى تسطيع تقديم ملخص عن أعمالك الشهرية أو اليومية حسب ما هو المطلوب منك كمستقل وفي حالة كان التقرير المعد منك جيد ومصمم بصورة عالية الجودة فبكل تأكيد سوف يساهم في قبول طلبك لدى أصحاب الأعمال الحرة.

العمل مع الفريق

أنت كشخص مستقل من الضروري تعلم مهارة العمل مع الفريق لأنك في يوم من الأيام تقوم بالعمل مع فريق ولذلك يجب تعلمها قبل الخوض مع أي فريق تقوم العمل معه ويجب تعلم كيفية الاستماع لهم وتقبل أفكارهم وأرائهم، وفي هذا النطاق نرفق لكم موقع مختص بالأدوات المهمة في إدارة فرق العمل وهو Trello .

التسويق الالكتروني وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي

التسويق الالكتروني أو الرقمي من المهارات المهمة والضرورية في جلب لك عملاء جدد وأعمال عن بعد وبناء القاعدة الأساسية لك ،فيجب عليك تعلم أساسيات التسويق الالكتروني وكيفية التعامل مع محركات البحث والشبكات الاجتماعية وتعلم SEO حتى تستطيع جلب لك ولموقعك الزوار الجدد عن طريق محركات البحث وحسب الخوارزميات المحركات وبعد فرض مواقع التواصل الاجتماعي نفسها في أسواق التسويق الرقمي وأصبحت من المكانة المهمة عند الشركات والمنتجات والخدمات وإتقانك لمواقع التواصل الاجتماعي على السوشيال ميديا يدر لك دخل كبير وعالي جدا وخاصة في وقتنا الحاضر.

التعليق الصوتي

يبحث الكثيرون من مواقع العمل الحر على أصوات احترافية أو معلقين صوتيين من أجل صناعة محتوى سمعي بصري أو التعليق على فيديوهات سواء للشركات او للمنتجات أو لأفراح وشهد السوق الأعمال زيادة على طلب هذا المهارة ومن هذا المنطلق يجب عليك تعلمها كمستقل حتى تجني لك أرباح وفيرة وكثيرة.

المونتاج :

الكثير من القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية يحتاجون إلى مستقلين سواء كان مونتير أو مونتاج فيديوهات، فيجب عليك تعلم مهارة المونتاج وكيفية صناعة الفيديوهات.

التدوين والكتابة

أصبح التدوين والكتابة بالفترات الأخيرة من أكثر الأعمال الحرة وخاصة لأصحاب المواقع والمجلات والصحف الإلكترونية ويدفعون لكل شخص يكتب لهم مبلغ من المال ويجب عليك كمستقل حر أن تتعلم مهارة التدوين والكتابة لكسب دخل إضافي بطريقة مستقلة أثناء أوقات فراغك.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1425 مشاهدة
التالي
لماذا تعد إعلانات فيس بوك مهمة في التجارة الإلكترونية
السابق
تعرف على أهم المواقع المتخصصة في شراء وبيع الصور