القطاع الزراعي: تعد الصومال من أكثر الدول اهتماماً بالقطاع الزراعي في قارة أفريقيا. بالرغم من كل الظروف التي تعيشها البلاد، فإن الصومال كانت وما زالت تتمتع بالعديد من الميزات على الصعيد الزراعي والتي بدورها تنعش اقتصاد البلاد.

من هذه الميزات، وجود مساحات واسعة من الأراضي الخصبة التي تساعد على زيادة الإنتاج الزراعي. حيث تنتج الصومال بعض الحاصلات كالموز والقطن والليمون المجفف. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفصول الزراعية في الصومال تساعد أيضاً على زيادة الإنتاج. حيث تهطل الأمطار بكثرة في فصل الربيع، وباعتدال في فصل الخريف، وبشكل متقطع في فصل الصيف.

القطاع الصناعي في الصومال

تتنوع الصناعات في الصومال. منها صناعات زراعية، كإنتاج السكر من قصب السكر، أو صناعة الملابس من القطن المتواجد بكميات جيدة في البلاد. كما تقوم أيضاً بتعليب الفواكه والخضار وتصديرها إلى مختلف دول العالم.

منها أيضاً صناعات منتجات حيوانية، كصيد وتعليب الأسماك. يعتبر ساحل الصومال من أغنى السواحل في قارة أفريقيا بالثروة السمكية، حيث يبلغ طوله أكثر من ثلاثة كيلومترات. تصدر الصومال أيضاً مختلف أنواع اللحوم وجلود الحيوانات التي تستخدم في صنع الملابس والأحذية وبعض المنتجات الأخرى.

العلاقات التجارية مع الدول الأخرى في الصومال

لدى الصومال علاقات تجارية وثيقة مع دولة قطر. فقد قامت قطر بالعديد من الاستثمارات في المجال المدني ومجال التعليم. كما شرعت في بناء ميناء في الصومال لتقوية الاقتصاد.

تربط الصومال أيضاُ علاقات قوية مع دولة تركيا، حيث تلقى بعض البضائع التركية كالأطعمة رواجاً في السوق الصومالي.

ما الذي يشجعك على الاستثمار في الصومال

تملك الصومال العديد من الفرص الاستثمارية لأن سوقها قد بدأ بالنمو نتيجة علاقتها مع بعض الدول. وبالنسبة إلى القوى العاملة، قد يشكو البعض من ارتفاع أسعار اليد العاملة في بعض الدول، ولكن بالنسبة إلى الصومال، فإنه يمكن الحصول على قوى عاملة بأجور أقل من بعض الدول الأخرى لأنها تعتبر دولةً من دول العالم النامي.