أنواع الفطر في السعودية؛ تعمل الأبحاث الحالية في المملكة العربية السعودية على دراسة الفطر المزروع محليًا وكذلك الأصناف المستوردة، حيث تعد الفطور الكبيرة الصالحة للأكل مهمة طبياً وغذائياً كما أنها ذات قيمة مادية كبيرة للمملكة. لذلك تأخذ المملكة دوراً مهماً في التنمية الزراعية ودعم وتمويل المشاريع الزراعية بهف زيادة الإنتاج في مزارع الفطر التي تنتشر في مختلف أنحاء المملكة.

ما هي أنواع الفطر في السعودية

أنواع الفطر في السعودية؛ تم جمع تسعة أجناس مختلفة من عيش الغراب من مناطق مختلفة من جازان وأبها، حيث ينتمي كل من هذه الأجناس إلى فصيلتي الفطريات الزقية (Ascomycotina) والفطريات الدعامية أو البازيدية (Basidiomycotina).

فطر الغاريقون Agaricus

يوجد نوعين من فطر الغاريقون أحدهما صالح للأكل والأخر سام، ويتميز فطر الغاريقون بوجود غطاء سمين، ينمو من الجانب السفلي منه عدد من الصفائح المشعة أو الخياشيم التي يتم إنتاج الأبواغ العارية عليها. يتم تمييزهم عن غيرهم من أفراد عائلتهم، كما يتملك أيضًا جذعًا يرفعه فوق الكائن الذي ينمو عليه الفطر، أو الركيزة، كما وجد عليه غطاء جزئي يحمي الخياشيم النامية ويشكل فيما بعد حلقة على الساق.

فطر Agrocybe

هو أحد أنواع الفطور الغارقية من جنس فطر عيش الغراب، لونه أبيض عفن، حجمه متوسط بقطر محدب، شبه مسطح، يبلغ قطره من 3 إلى 10 سم. لديه العديد من الصفائح نصف القطرية البيضاء الملتصقة بالقدم، والتي تتحول لاحقًا إلى اللون الرمادي المائل للبني. تكون القدم الليفية البيضاء منحنية بشكل عام، ولها حلقة غشائية في الجزء العلوي تتحول على الفور إلى لون التبغ بسبب الجراثيم المتساقطة. عندما يكون فطر (Agrocybe) صغيرًا جدًا، قد يكون لونه بني محمر ثم يتحول لاحقًا إلى اللون البني الفاتح. ينمو هذا النوع من الفطور في خصلات على جذوع الأشجار والثقوب في أشجار الحور وغيرها من الأشجار ذات الأوراق الكبيرة.

فطر الأمانيت Amanita

بعض أنواعه صالحة للأكل والبعض الأخر يعتبر من أكثر أنواع الفطور سمية حول العالم. هذا الجنس مسؤول عن حوالي 95٪ من الوفيات الناتجة عن التسمم بالفطر بسبب احتوائه على مادة (α-amanitin) شديدة السمية.

فطر البوليط Boletus

يسمى أيضا بفطر الهزنوع. يوجد منه أكثر من مئة نوع ويتميز بألوانه الجذابة. يمكن أن يصل طواه حتى 15 سم، كما يتميز بلون ساقه الأحمر وبوجود أبواغ صفراء عليه.

فطر المروث Coprinus

أحد فطريات الكوبرينويد (coprinoid)، ويوجد منه أكثر من 300 نوع، لونه بني من الخارج وأبيض باهت من الداخل، ينمو على جذوع الأشجار ويتميز بشكله الليفي غير المنتظم.

فطر اللبيوت Lepiota

نوع من أنواع الفطر الخيشومي، يوجد منه أكثر من 400 نوع، ليست جميعها صالحة للأكل، فالبعض منها شديد السمية.

الفطر المحاري الشائع Pleurotus

أحد أنواع الفطر الخيشومي، يمكن أن يطلق عليه اسم أذن البحر أو عيش الغراب. وهو من أكثر أنواع الفطر الصالح للأكل شيوعًا في العالم.

فطر العرجون Podaxis

ينمو في التربة الرملية، وخاصة في المناطق القاحلة. تم اكتشاف 50 نوع منه لحد الآن. يتميز بلونه الأبيض المائل للبرونز، والذي يلمع بشدة عند تسليط الضوء عليه، ويمكن أن يصل طوله حتى 15 سم.

فطر الغوشنة Morchella

هو الجنس الوحيد الذي تم العثور عليه  من فصيلة الفطور الزقية. وهو أحد أكثر الفطريات الصالحة للأكل شيوعاً. يتميز بمظهره الذي يشبه مظهر قرص العسل، وذلك بسبب شبكة التلال والحفر التي يتكون منها الغطاء.

بذلك وصنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان أنواع الفطر في السعودية. حيث قدمنا كل ما طالت أيدينا من معلومات حول نوع الفطر.