هناك عدد من أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض، نعم! إن قسمًا منها يلد وهو ما يجهله البعض. تعتبر الأسماك من الكائنات الحية التي تعيش في المياه المالحة والعذبة. ومن المعروف لدى الكثير من الناس أنّها تتكاثر عن طريق البيوض، لكنها معلومة غير كاملة. إذ يوجد أنواعًا مختلفة من الأسماك، يزيد عددها عن 30 ألف نوع حول العالم، بعض منها يتكاثر بالبيوض وبعضها الآخر يتكاثر بالولادة. دعونا نتعرف على أهم الأنواع التي تلد ولا تبيض في ثنايا مقالنا هذا.

عملية التكاثر عند الأسماك

تتكاثر الأسماك بمعظمها عن طريق الجنس، عبر اتحاد بويضة الأنثى والحيوان المنوي الخاص بالذكر لتشكيل بويضة مخصبة، وتتم هذه العمليّة خارج جسم الأنثى، حيث تُخرِج الأنثى بيضها إلى الماء، ويُخرِج الذّكر بعدها حيواناتِه المنويّة فوق البيض، أو داخل جسم الأنثى بطريقة طبيعية. لتلتحم البويضة مع الحيوان المنوي في الداخل، وفي هذه الحالة تضع السمكة البيوض في الخارج وترعاها حتى تفقس، أو أنّها تفقس داخل جسمها ثم تلدها السمكة.

ومن الأسماك التي تلد ولا تبيض والتي يسمى بعضها بالأسماك الغضروفية، أسماك القرش، والشّفنين، والأسماك الرئويّة. تضع الأسماك الغضروفيّة بيوضاً أقلَّ من غيرها، وتحتوي هذه البيوض كميّةً كبيرةً من المُحّ، الذي تتغذّى عليه الأجنّة لتنموَ حتّى تفقس. وفيما يخص العملية الجنسية لتكاثر الأسماك، يمكن تقسيم الأسماك من حيث الجنس إلى:

  • أنواع تمتلك أعضاءً ذكرية أو أنثوية.
  • وأنواع تمتلك أعضاءً ذكرية وأنثوية في نفس الوقت، أي أنها تلقح نفسها، على عكس بقية الأنواع التي تحتاج إلى شريك للتلقيح.
  • أنواع أحادية الجنس حيث تضع الأنثى البيوض دون تلقيح وينتج عنه أسماكًا أنثى.

أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض

أسماك الزينة أو الأسماك المدجنة

تتميز هذه الأسماك بألوانها الجذابة، منها ما يتكاثر بالبيض، ومنها ما يتكاثر بالولادة، إلا أننا سنخص بالذكر أنواعها التي تلد ولا تبيض. ولعل أكثر ما يميز هذه الأسماك أن صغارها تكون سمكًا كامل التطور منذ ولادته، حيث تستطيع الهرب والاختباء عن الأسماك المفترسة منذ اللحظة الاولى من الولادة. كما يعد السمك الولود عمومًا سمكًا اجتماعيًا غير عدواني. ولكن هناك استثناء وهو سمك هافبيك Halfbeak الذي يعتبر من الأنواع المفترسة. أبرزها:

أسماك الجوبي

من أفضل أسماك الزينة، والأكثر شعبية لدى المربيين، موطنه الأصلي أمريكا الوسطى والبرازيل، لكنه الآن يتواجد في كل مكان حيث أنه سهل التفقيس. وهو سمك نشيط، ينطلق بشكل جماعات. ويتميز بتشكيلة كبيرة من الألوان والأحجام، التي تملك أشكالًا مختلفة من الزعانف، ولكن الأكثر شيوعًا هو الذيل الدائري والمدبب على شكل المروحة والمهدول والمثلث.

الحيتان وأنواع من نفس الفصيلة

تعد الحيتان من الأسماك التي تلد ولا تبيض، جميع الحيتان الكبيرة والصغيرة، الدلافين، الشبوط، عقرب البحر، سمكة أبي منقار، وسمكة الزينة المدعوة بالمولي. إضافةً إلى سمك القرش، سمك البلاتي، سوردنيل. ولكن هذه الأسماك عندما تلد تأكل صغارها، فإذا كانت تربى في برك الأسماك يجب عزل الأسماك عن الصغار.

أنواع محددة من الشبوط

أسماك الشبوط الوالدة ذات الأسنان، سيفية الذيل، نصف المنقار، وذات الأعين الأربعة. موطنها الأصلي يقع في قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

أسماك المولي أو مروحية الذيل

تتبع فصيلة البكيلليات، يصل حجمها إلى 10 سم لكن الإناث أطول بقليل. موطنها جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، تحتاج درجة حرارة:20-26، وهي متوفرة بأربعة ألوان رئيسية ألا وهي الأسود، الأخضر، الفضي، والذهبي أو الأصفر. وهناك أيضًا المولي الفضي مع بقع سوداء وذو لون رخامي (أبيض وأسود) الذي يسمى مربل مولي. أهم أنواع المولي هو قصير الزعانف وذو الشراع. ويعد سمكًا أمريكيًا، إذ وجد فقط في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، وأصبحت من أسماك الهواه في عام 1899. وبدأ إنتاج الهجائن في العشرينات من القرن السابق. وسمك المولي من أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض، والتي تعتبر غالباً أنّها مسالمة مع بعض الشذوذات الفردية. أنواعها:

  • مولي عادي، Poecilia sphenops، (بالإنجليزية:molly)
  • مولي شراعية الزعانف، Poecilia latipinna، (بالإنجليزية: Sailfin molly)
  • يوكاتان مولي، Poecilia velifera، (بالإنجليزية:Yucatan molly)
  • بلاك مولي، Poecilia sphenops، (بالإنجليزية: Black molly)
  • جوبي، Poecilia reticulata، (بالإنجليزية: Guppy)

أسماك سوردتيل

وتعني “ذو الذيل الحاد” وهي من أسماك الحوض، سهلة التفقيس، تنمو بسرعة. وتعد سمكًا نشيطًا سلميًا، يسبح في تجمعات وبشكل طليق. وبالرغم من كونها سمكة اجتماعية فإنه من الممكن أن تختلف العادات السلوكية والمزاجية. ويمكن بذلك تسجيل سلوك عدوان تجاه بعضها أو تجاه الأنواع الأخرى.

كما أن الموطن الأصلي للسوردتيل هو أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك إلى غواتيمالا. وهناك عدة أنواع من هذا السمك وتشكيلة متنوعة من الألوان، كالسوردتيل المنقط، والسوردتيل الأخضر. حيث يعتبر هذا النوع من الأنواع الشرهة، يلتهم كل أنواع الأكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق).

سمكة القمر أو سمكة البلاتي

هي أحد أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض، تتميز بعدة ألوان فقد تكون برتقالية أو زرقاء وقد تكون منقطة. الموطن الأصلي لهذه السمكة هو الساحل الأطلسي للمكسيك وغواتيمالا وشمال هندوراس. عرف البلاتي منذ سنة 1907 ولكنه لم يقدم للسوق كهواية إلا عام 1932. بعدها اشتهر بسرعة كبيرة حيث كان يطلق عليه سمك “مون فش” (moon fish) وذلك بسبب شكله الهلالي.
تعتبر هذه السمكة اجتماعية ونشيطة، ويمكن تربيتها مع أسماك أخرى مثل سمكة السوردتيل، كما يمكن أن يتواجد أكثر من ذكر في حوض واحد. أما الغذاء فتتغذى هذه الأسماك على الروبيان والحشرات الصغيرة والطحالب، وكذلك يمكن أن تتغذى على الغذاء الحر. وتفضل الماء القلوي ووجود النباتات ضمن الحوض، حيث تستخدم النباتات لحماية الصغار.

معلومات إضافية عن أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض

أما التكاثر فيفضل ذكر لكل سمكتين، ويحدث الجماع في درجات حرارة تتراوح بين6 و20 درجة. مع العلم يمكن تمييز الذكر عن الأنثى من خلال الألوان، إذ تكون ألوان الذكر جميلة وبراقة، في حين تكون الإناث ذات ألوان فاتحة. كذلك يمكن التمييز عن طريق الزعنفة الحوضية التي تتحول لعضو جماع بالذكر. يبلغ طول الذكر 4 سم تقريبًا والأنثى 6 سم تقريبًا ومتوسط العمر 4 سنوات.

في النهاية إن أنواع الأسماك التي تلد ولا تبيض عديدة وتنتمي لأكثر من نوع. قد تعرفنا على أكبر قسم منها، وبذلك بتنا نعلم أهم هذه الأنواع وصفاتها وأماكن تواجدها. لا شك أن ما ذكرناه هو غيض من فيض، فعالم الأسماك واسع ولا يمكن حصره في مقال واحد.