أمر التداول Trade Order هو الاختيار الأمثل عندما يكون الهدف الأساسي هو تنفيذ الصفقة على الفور. ويعتبر مناسبًا بشكل عام عندما يعتقد المتداول أن أحد الأسهم سوف يصل إلى حد خسارة أو ربح معين، فيتم تحديد مستويات معينة كحد أعلى وحد أدنى مع تنفيذ أمر ايقاف أو بيع عند الوصول لتلك المستويات. يعتبر من أبسط أنواع التجارة، حيث يمثل دور المتابع دائمًا والمنفذ لأوامر المتداول، لذلك يعتبر اليوم من أهم مكونات السوق الرئيسية. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم على أمر التداول وما هي أنواعه، وسنقدم لكم بعض الأمثلة من أجل سهولة الشرح عن مفهوم أمر التداول.

أمر التداول Trade Order

قد يبدو لك عزيزي القارئ أن أمر التداول Trade Order هو أمر بديهي، يتمثل في زر لبدء عملية التداول، وزر لبدء البيع وإغلاق الصفقة. وعلى الرغم من تنفيذ الصفقات أمر ممكن بهذه الطريقة، إلا أنه غير فعال نهائيًا. لأنه يتطلب مراقبة مستمرة للسهم، ويمكن أن يؤدي استخدام زري الشراء والبيع فقط إلى حدوث انزلاق، وهذا هو الفرق بين السعر المتوقع، والسعر الذي يتم تنفيذ الأمر به فعلًا. وعند تداول الأسهم المتقلبة بشدة أو التداول في سوق سريع الحركة يمكن أن يكون الانزلاق. هو سبب الاختلاف بين المركز الرابح والخاسر، لذلك من المهم جدًا فهم أوامر التداول، بما يتجاوز عمليتا الشراء والبيع التقليديتان.

انظر أيضًا: أرباح الفوركس كيف ومتى يتم تحصيل الأرباح.

تعريف مفهوم أمر التداول Trade Order

إن مفهوم أمر التداول Trade Order يتمثل في الطلب، وهو عبارة عن تعليمات موجهة إلى شركة وساطة لشراء أو بيع ورقة مالية نيابة عن المستثمر. ويمكن القول إنه وحدة التداول الأساسية في سوق الأوراق المالية، وعادة ما يتم تقديم الطلبات عبر الهاتف أو عبر الإنترنت من خلال منصة تداول. على الرغم من أنه قد يتم تقديم الطلبات بشكل متزايد من خلال أنظمة وخوارزميات التداول الآلي، وعندما يتم تقديم طلب فإنه يتبع عملية تنفيذ الأمر.

وتنقسم الطلبات على نطاق واسع إلى فئات مختلفة، مما يسمح للمستثمرين بوضع قيود على أوامرهم. مما يؤثر على السعر والوقت الذي يمكن فيه تنفيذ الأمر، ويمكن أن تملي تعليمات الأمر الشرطي هذه، مستوى سعر معين أو حد معين، يجب عندها تنفيذ ذلك الأمر، أو تحديد إلى متى يمكن أن يظل الأمر ساريًا، أو ما إذا كان قد تم تشغيل الأمر أو إلغاؤه بناءً على أمر آخر.

شاهد أيضًا: ما هو سبوت تريد.

أمثلة على أمر التداول Trade Order

أمر التداول Trade Order، يعني ببساطة أنه عند شراء سهم يجب على المتداول أن يفكر في كيفية دخوله وخروجه مع كل من حالات الربح والخسارة. وهذا يعني أنهم المحتمل أن يكون هناك ثلاثة أنواع من الأوامر التي يمكنهم وضعها في بداية التداول. وهم أمر دخول وأمر تحكم في المخاطر وأمر ايقاف عند تحرك السعر كما هو متوقع، ويسمى هنا هدف الربح.

لا يحتاج المتداول إلى وضع أي أوامر أخرى للخروج من بتلك الأوامر في نفس الوقت الذي يدخلون فيه التداول. ولكن يتعين عليهم أن يكون على دراية بكيفية الخروج، وأنواع الأوامر التي يستخدمها. على سبيل المثال، هناك مستثمر يريد شراء سهم في أحد التكوينات المحتملة التي يمكنهم استخدامها لوضع أوامرهم للدخول في التجارة، بالإضافة إلى التحكم في المخاطر وجني الأرباح. ينبغي عليه هنا مراقبة المؤشرات الفنية وإشارات التداول، ثم يتم وضع طلب في السوق لشراء السهم بسعر يبلغ 124.15$ ليتم تنفيذ أمر الطلب بسعر 124.17$. ويسمى هنا الفرق بين سعر أمر السوق وسعر التعبئة بالانزلاق.

في حال قرر المتداول أنه لا يريد المخاطرة بأكثر من 7% على السهم، فسيضع أمر ايقاف بيع بنسبة 7%. وهو أقل من دخولهم عند 115.48$، وهذا ما يسمى التحكم في الخسارة أو وقف الخسارة.

في توقعات وتحليلات المستثمرين يعتقدون هنا أنهم يمكن أن يربحوا نسبة 21%. مما يعني أنهم يتوقعون تحقيق ثلاثة أضعاف مخاطرهم، وهذه هي نسبة المخاطرة أو ما يسمى “العوائد المواتية”. لذلك لأنهم يضعون أمر محدد للبيع بنسبة 21%، أعلى من سعر الدخول عند 150.50%، وهذا ما يسمى بالربح المستهدف. وعندما يصل المتداول بسعر أسهمه إلى أحد أوامر البيع. مما يؤدي إلى إغلاق الصفقة، وفي هذه الحالة يصل السعر إلى حد البيع أولًا مما ينتج عنه ربحًا بنسبة 21% للمتداول.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت.

أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلةأنواع أوامر التداول الشائعة

هناك العديد من الأوامر المتعلقة بإدارة الاصول، بخلاف أمر التداول Trade Order، في أسواق البورصة إلى جانب الوكيل بالأمر، ومن أهم تلك الأوامر:

أمر السوق

وهو أمر لتداول الأسهم بسعر السوق الحالي، ولا يتحكم الفرد في المبلغ المدفوع لشراء الأسهم أو بيعها. ويتم تحديد السعر من قبل السوق، وقد يتم تداول الأسهم بكثافة، مما يؤدي إلى تغيير السعر الذي تدفعه. على سبيل المثال، في حال قام المستثمر بشراء 100 سهم، فسيحصل على 100 سهم بسعر طلب السهم.

أمر محدد التداول

وهو أمر تداول الأسهم بسعر محدد أو أفضل. يمنع هذا الأمر المشتريين من احتمالية شراء أو بيع الأسهم بسعر لا يريدونه. ففي حال كان سعر السوق لا يتماشى من سعر الأمر المحدد، فلن يتم تنفيذ الأمر. وهو بالتالي يمكن اعتباره أمر حد الشراء، أو أمر حد البيع للمزيد حول أمر محدد اضغط هنا.

أمر وقف التداول

يشار إلى أمر الايقاف باسم وقف الخسارة، وهو أمر تداول مصمم للحد والحماية من خسارة المستثمر. حيث يبيع أمر الإيقاف سهمًا عندما يصل إلى سعر معين يحدده المستثمر. علمًا أن أمر الإيقاع يرتبط عمومًا بصفقة شراء. إلا أنه يمكن استخدامه مع مركز بيع، وفي هذه الحالة سيتم شراء السهم إذا تم تداوله فوق سعر أمر الإيقاف.

أمر الإيقاف المحدد للتداول

هو أمر التداول مشروط يجمع بين ميزات أمر الإيقاف والحد، ويتطلب أمر الإيقاف المحدد وضع سعرين، وهما سعر الإيقاف، وسعر الحد. ويمجرد أن يصل سعر السهم لسعر الإيقاف يصبح الأمر محددًا على عكس أوامر الإيقاف. مما يضمن حدًا للسعر متجنبًا الخسارة ومحققًا الربح، ويضمن أمر الإيقاف تنفيذ الأمر ولكن ليس بالضرورة عند سعر أمر الإيقاف تمامًا! فمن الممكن أن يتم تحديد سعر الإيقاف ب 25$، ويتم تنفيذ الأمر عند 24$، وذلك عند انخفاض السهم إلى أقل من السعر المحدد.

أمر الإيقاف المتحرك للتداول

هو أمر التداول مشابه لأمر الإيقاف، ومع ذلك فإن أمر الإيقاف المتحرك يعتمد على النسبة المئوية للتغير في سعر السوق مقابل السعر المستهدف المحدد. وعلى الرغم من أن أمر الإيقاف المتحرك يرتبط عمومًا بصفقة طويلة. إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا من مركز قصير، وسيتم شراء المخزون إذا زاد بنسبة مئوية محددة.

أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: ما هو شرح oco binance.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلة. يمكن أن ننوه إلى إنه وبدون تلك الأوامر سيتطلب من المتداول متابعة مستمرة وحثيثة للسعر. علمًا أن هذا الأمر صعب جدًا، بل ويكاد يكون مستحيلًا، لأن السوق شديد التقلب في بعض الأحيان. لذلك جاءت فكرة أوامر التداول كوسيلة مثالية وفعالة للتحكم بحركة أسعار الأسهم بسرعة وفعالية.