أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : شذى علي سليمان جيد
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة أحد المصطلحات الهامة في عالم تداول الصفقات لا بد من أن تتعرف عليها لتتمكن من التقليل من نسبة الخسارة أو الحد منها. وكذلك يمكنك من خلالها أن تعمل على تحديد السعر الذي تريد البيع من خلاله.

في الواقع يعتبر أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة من أكثر ما يهم المتداولين والمستثمرين بفرعيه الرئيسيين أمر الشراء المحدد وكذلك أمر البيع المحدد. حيث يمكن من خلالهما تحقيق الأرباح والتقليل من نسبة الأخطار التي قد تتعرض لها أثناء التداول. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت التعرف أكثر على أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة تابع معنا سطورنا القادمة.

أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة
أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

التعريف والمفهوم الأفضل  للأمر المحدد  Limit Order بأنه أمر يعطى عند القيام بعملية شراء أو بيع الأسهم المختلفة. إلى جانب وضع حدود لأعلى حد يمكن وضعه للسعر عند القيام بعملية الشراء أو في حال تحديد الحد الأقل للسعر. والذي يمكن أن يسلم عند القيام بعملية البيع

وفي هذه الحالة عند الاتفاق على إتمام السعر يكون إما في الحد الأقل أو ما هو أفضل من ذلك. كما لا بد من التنويه إلى عدم وجود ضمان لتنفيذ الأمر حيث أن الأمر المحدد على اختلافه يعطي الأولوية للسعر وليس للقيام بعملية التنفيذ. لكن يعطي للمتداولين من خلاله القدرة على التحكم في السعر المحدد لإجراء عملية التنفيذ للورقة المالية. وبالأخص في حال التخوف من استخدام أمر السوق عند حدوث زيادة في التقلبات. لذلك يعتبر من أكثر ما يجب الانتباه إليه ومراعاته في حال العمل بالأمر المحدد هو أن يكون العمل بالأمر المحدد إلى جانب الأصول السائلة. كما يجب التأكد من أن العمل بالأمر المحدد يحدث بعيدًا عن التقلبات الكبيرة التي يمكن أن تحدث.

أنواع الأمر المحدد Limit Order

كما لا بد أن نتعرف على أنواع الأمر المحدد والتي تتمثل بما يلي:

  • أمر الشراء المحدد Buy Limit Order
  • أمر البيع المحدد Sell Limit Order
  • أوامر إيقاف الشراء
  • أوامر إيقاف البيع

شاهد أيضًا: مشاريع مربحة جدًا برأس مال صغير جدًا في الجزائر

أمر الشراء المحدد Buy Limit Order وأهم لأمثلة

حيث من خلال استخدام أمر الشراء المحدد يتأكد المستثمر أنه سيتم دفع أمر الشراء المحدد هو وحده أو ربما أقل منه.

ومن أهم الأمثلة على ذلك أن يجري التداول بأحد الأسهم الموجودة في البورصة حاليًا وليكن بسعر تقديري 20$ للسهم الواحد. لكن قد يجد أحد المستثمرين بأن هذا السهم لن يرتفع فوق 15$ في هذه الحالة يعمل المستثمر على الدخول في البورصة وإعطاء أمر شراء محدد للسهم بسعر 15$ .

  بحث عن الإنتاج الحيواني

وهنا في حال وجود أسهم في البورصة سيجري تنفيذ الأمر بشكل كلي أو جزئي لسعر الأمر المحدد. وللتوضيح أكثر في حال نقص السعر من 20$ إلى 15$ أو حتى أقل من ذلك فسيكون شراء الكمية التي يريد شراءها بنفس السعر المحدد أما في حال لم يظهر أي انخفاض في السعر فلن يجري تنفيذ الأمر.

شاهد أيضًا: استراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها

أمر البيع المحدد Sell Limit Order  وأهم الأمثلة

أما في حال استخدام أمر البيع المحدد فإنه سيكون استخدام السهم بالسعر المحدد أعلى من هذا السعر. وفي هذه الحالة فإن السعر المحدد هو أقل حد للسعر الذي يعمل المستثمر للحصول عليه من خلال الورقة المالية التي يريد بيعها.

ومن أهم الأمثلة على هذه الطريقة هو عندما يريد أحد المستثمرين الذين يملكون عدد من الأسهم في أحد الشركات ولنفرض 20 ألف سهم ويريد بيعها كلها أو جزء منها. لكن السعر الموجود ضمن الشركة لهذه الأسهم هو 10$ أما بالنسبة للمستثمر فهو يريد بيع السهم بسعر 15$. وفي هذه الحالة إذا زاد السعر وكان هناك مشترين فسيجري تنفيذ الأمر بشكل كلي أو جزئي بالسعر المحدد أو أعلى منه. أما في حال لم يزد السعر فستبقى الأسهم للمستثمر.

أوامر إيقاف الشراء

يمكن أن يعرف أمر إيقاف الشراء بأنه عبارة عن أوامر معلقة لشراء أي أصل. ففي حال زادت قيمة هذا الأصل أو إذا وصل إلى قيمة تم تحديدها يعمل المستثمر على فتح  “صفقة إيقاف الشراء”. وبالأخص في حال توقع المستثمر أن القيمة المحددة لهذا الأصل ستزيد بعد أن يجري فتح الصفقة.

أوامر إيقاف البيع

كما يمكن أن تعرف أوامر إيقاف البيع بأنها عبارة عن أوامر تم تعليقها بهدف فتح صفقة بيع. ففي حال نقصت قيمة الأصل إلى أي قيمة سواء حددت أو تم تحديد أدنى منها يعمل المستثمر على فتح صفقة البيع. وبالأخص في حال تأكد هذا المستثمر بأن قيمة الأصل ستنقص أكثر من ذلك عند فتح الصفقة.

شاهد أيضًا: طريقة الربح من الاستبيانات في سورية

كيف نستخدم أوامر الإيقاف والتحديد لأمر

يمكن استخدام أوامر التحديد والإيقاف من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية عليك بتحديد الصفقة من خلال نافذة فتح الصفقة
  • ثم انقر بالزر اليميني عليها لتتمكن من اختيار الأمر الذي تفضله
  • بعد ذلك عليك بالنقر على عمود التحديد واختر الأمر الذي تريد من خلال صف الصفقة
  • والآن في تبويب “تداول” انقر فوق “تحديد” ثم حدد الصفقة المطلوبة من خلال “تعيين أمر التحديد” ثم انقر فوق الأمر الذي تريده,

لماذا الأمر المحدد وإيقاف الأمر مهمين

لماذا الأمر المحدد وإيقاف الأمر مهمين
لماذا الأمر المحدد وإيقاف الأمر مهمين

إن العمل على استخدام أمر الإيقاف أو التحديد يعتبر من الأمور المهمة لإدارة المخاطر ومحاولة تلافيها وذلك:

  • يساعد هذا الأمر المستثمر على تخفيض نسبة دخول المستثمر إلى حسابه.
  • كما تظهر أهميتها عند وجود أحداث واضحة ومهمة في السوق قد تسبب اختلاف في السعر في أي وقت.
  • بالإضافة إلى أنه عند حدوث أي حدث اقتصادي سيكون تحديد أوامر الإيقاف والتحديد بطريقة سريعة وبشكل يدوي.
  اتفاقية إعادة الشراء العكسي كيف يعمل الريبو العكسي

مميزات الأمر المحدد

للأمر المحدد عدد من الميزات نذكر من أهمها:

  • من خلال الأمر المحدد يصبح المتداول حر في قرار الشراء والبيع وبالسعر المحدد هو وحده.
  • لن يجري تنفيذ عملية الشراء أو البيع إذ لم يصل سعر السهم للسعر المحدد.

شاهد أيضًا: شرح التداول الافتراضي بينانس شرح كامل

عيوب الأمر المحدد

كما هناك ميزات للأمر المحدد يوجد أيضًا عيوب يعتبر أبرزها:

  • لا يوجد أ ضمانات تؤكد أنه سيجري تنفيذ أمر الشراء أو البيع. وفي هذه الحالة من الممكن أن لا ينتهي الأمر فقط من خلال الخروج من المركز وسيبقى هذا الأمر إلى ما عليه حتى يعمل المستثمر على إلغائه أو التعديل عليه.

أمر التداول Trade Order وأهميته للأمر المحدد Limit Order

يسمى بأمر التداول أو أمر الشراء والبيع وهو عبارة عن بعض التعليمات أو الإرشادات التي يقدمها المتداول إلى شركة الوساطة أو حتى الوسيط. وذلك للقيام بأمر الشراء أو البيع أو من خلال استلام وتسليم الأوراق المالية. حيث إن أمر الشراء أو البيع هو وحدة التداول الرئيسية في السوق الخاص بالأوراق المالية إذ تعمل على توفير مختلف أوامر التداول.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات المساهمة ما هي كيف يتم التأسيس

الأوراق المالية Security و الأمر المحدد Limit Order

إن الأوراق المالية هي عبارة عن أحد الأدوات المالية والتي يكون لها قيم محددة يقوم بإصدارها أي وكالة أو شركة حكومية. كما يمكن العمل بها من خلال التداول أو الاستبدال حيث يمكن للمستثمر من خلالها تأكيد حقه في الأرباح والتعرف على طريقة توزيعها. حيث تقسم الأوراق المالية إلى:

  • الديون
  • الأسهم
  • أو الأوراق المالية المختلطة

أوامر السوق و الأمر المحدد Limit Order

إن أوامر السوق هي عبارة عن أوامر البيع والشراء بالسعر المحدد في السوق. حيث تكون من خلال تقديم المستثمر للأمر المحدد عن طريق أي جهة تقدم خدمات السمسرة أو عن طريق أي وسيط. والهدف من ذلك هو تنفيذ عملية شراء أو بيع الأوراق المالية على اختلافها بأعلى الأسعار الموجودة ضمن السوق  وأفضلها. وبذلك يعمل المستثمر على تحديد أسرع طريقة للدخول إلى السوق أو إذا أراد الخروج منها.

الأصول النقدية

في الواقع تسمى الأصول النقدية “بالأموال الجاهزة” أو “الأصول السائلة”. وهي عبارة عن أشياء من ضمنها النقد وكذلك أشياء أخرى تتميز بسرعتها في التحول إلى النقد بدون التعرض لأي خسائر ضمن الأسواق المفتوحة. وذلك بهدف استعمالها عند شراء السلع المتنوعة أو الخدمات أو عند الوفاء بأي التزامات مالية ومن أهم عناصرها “أدوات سوق المال”.

وفي الختام نكون بينا من خلال مقالتنا الصغيرة لهذا اليوم أهم المعلومات عن  أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة. وكذلك بينا أنواع الأمر المحدد وأهم الأمثلة عليه نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم لجميع المتداولين.

 

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

109 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.