ما هي مصادر ألياف الجوت

آخر تحديث : 12 سبتمبر 2020
ما هي مصادر ألياف الجوت

تعرف ألياف الجوت بالألياف الذهبية وهي نوع من ألياف النسيج المصنوعة من نبات الجوت. في حين أن هناك عددًا قليلاً من الأنواع النباتية المختلفة للجوت، فإن أحد الأنواع الرئيسية المستخدمة في صناعة نسيج الجوت هو الجوت الأبيض. ومع ذلك، هناك نوع آخر من الجوت يسمى جوت توسا الذي يعتبر متفوقًا على الرغم من صعوبة زراعته.

يعتبر القطن من الألياف النباتية الأكثر إنتاجًا، ويأتي الجوت في المرتبة الثانية. في حين أن الجوت لا يحظى بشعبية كبيرة في العالم الغربي، فهو أحد ألياف النسيج الأساسية في الهند والبلدان المجاورة لها. تنمو نباتات الجوت على ارتفاع يزيد عن 3 أمتار، ويتم حصاد الألياف المشتقة من هذه النباتات في سلسلة واحدة طويلة. لذلك، تعتبر ألياف الجوت من بين أطول ألياف النسيج الطبيعي في العالم.

كيفية استخلاص ألياف الجوت

يتم حصاد النباتات يدويًا بالمنجل وتقطيعها بالقرب من الأرض. يتم بعد ذلك ربط السيقان المقطوعة في حزم، وإزالة الأوراق قدر الإمكان، وغمر الحزم في الماء للتجديد. هذه هي العملية التي يتم من خلالها فصل حزم الخلايا في الطبقات الخارجية من الجذع عن اللب الخشبي وتشكيل مادة غير ليفية عن طريق إزالة البكتين والمواد الصمغية الأخرى.

أهم مصادر ألياف الجوت في العالم

يتم إنتاج غالبية ألياف الجوت في العالم في الهند وبنغلاديش وباكستان. على وجه التحديد، يرتكز 85٪ من إنتاج الجوت في دلتا نهر الجانج، والتي تمتد عبر بنغلاديش ومنطقة البنغال في الهند.

في حين أن الصين لا تنتج الكثير من الجوت مثل الهند أو بنغلاديش، إلا أنها لا تزال واحدة من أكبر منتجي ألياف الجوت في العالم. تنتج مجموعة متنوعة من الدول الآسيوية الجوت أيضًا منها تايلاند وبورما وبوتان.

أكبر سوق للمنسوجات، بشكل عام، هو الصين، وألياف الجوت ليست استثناء. لا يزال جزء كبير من سوق الجوت في العالم محليًا في آسيا، لكن دولًا مثل الهند وبنغلاديش تصدر الجوت أيضًا إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأسواق الخصبة الأخرى في جميع أنحاء العالمين الغربي والنامي.

كم تبلغ تكلفة نسيج الجوت؟

نسيج الجوت هو أحد أقل المنسوجات تكلفة في العالم. في حين أن أشكال الجوت الحرفية قد تكون أكثر تكلفة، فإن معظم أنواع هذا النسيج تكلف حوالي دولار واحد لكل متر. هذا السعر مشابه للقطن، وهو أقل تكلفة بكثير من العديد من أنواع الأقمشة الاصطناعية.

الطريقة الأكثر تكلفة لشراء نسيج الجوت هي العمل مباشرة مع مصنع في الهند أو بنغلاديش أو بلد آخر منتج للجوت. يؤدي اتباع هذا النهج إلى تحفيز الاقتصاد المحلي، ويمكّن منتجي المنسوجات من التغلب على نماذج إنتاج المحاصيل الاستغلالية.

استخدامات ألياف الجوت

تعتبر ألياف الجوت ثاني أهم ألياف نباتية بعد القطن. ليس فقط في الزراعة، ولكن أيضًا للاستخدامات المختلفة:

  • تستخدم ألياف الجوت بشكل رئيسي في صناعة القماش للف رزم القطن الخام، ولصنع الأكياس والقماش الخشن.
  • يتم نسج الألياف أيضًا في الستائر، أغطية الكراسي، السجاد، البساط ودعم المشمع.
  • بينما يتم استبدال ألياف الجوت بالمواد الاصطناعية في العديد من هذه الاستخدامات، تستفيد بعض الاستخدامات الأخرى من طبيعة الجوت القابلة للتحلل البيولوجي، حيث تكون المواد التركيبية غير مناسبة.
  • تُستخدم نهايات الجوت، وهي الأطراف الخشنة للنبات، في صناعة قماش غير مكلف.
  • كان الجوت قديما يستخدم في آلات النسيج التقليدية ولكن، حدثت الطفرة عندما بدأت صناعات السيارات واللب والورق والأثاث والمفروشات في استخدام ألياف الجوت لتصنيع الأقمشة غير المنسوجة والمنسوجات التقنية والمركبات.
  • أصبحت منتجات الجوت المتنوعة ذات قيمة متزايدة للمستهلك اليوم. من بينها الأحذية القماشية، أغطية الأرضيات، المنسوجات المنزلية، المنسوجات التقنية عالية الأداء والمزيد.
  • تستخدم ألياف الجوت أيضًا في صنع بدلات جيلي التي تستخدم للتمويه حيث تشبه الحشائش.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3593 مشاهدة