أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022

كتابة : ليال رنجوس
آخر تحديث : 17 يناير 2022
أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022

أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022 تساهم بشكل كبير في رفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة وزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات لدخول الأسواق العالمية. حيث اتخذت مجموعة من الإجراءات لتشجيع المتعاملين الاقتصاديين المحليين على التصدير والمستثمرين الأجانب للاستثمار في المغرب. وبما أن زيادة حجم الصادرات غير النفطية يؤدي إلى زيادة مصادر الدخل ودعم الميزان التجاري وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة. لذلك سنتحدث في هذا المقال بشيء من التفصيل عن أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022.

أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022

إن نسبة الصادرات المغربية قد زادت بنسبة 12.8% حتى نهاية تشرين الثاني للعام 2021. حيث بلغت صادرات قطاع السيارات 75.08 مليار درهم ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة في صادرات الوحدات المصنعة بنسبة 26.2%.
بالمقابل فقد ارتفعت صادرات الفوسفات ومشتقاته إلى أكثر من 68.19 مليار درهم مغربي أي بنسبة 51.9%. وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة 14.73 مليار درهم.
أما فيما يتعلق بصادرات النسيج والجلد فقد بلغت 33.49 مليار درهم. وسبب ذلك تحسن مبيعات الملابس الجاهزة بمقدار 4.08 مليار درهم ومبيعات الجوارب بقيمة 1.57 مليار درهم وبشكل أقل الأحذية بمبلغ قدره 181 مليون درهم. من جهة أخرى فقد ارتفعت الصادرات الزراعية والصناعات الغذائية بنسبة 10.2 %. ويعود ذلك إلى الزيادة في صادرات الصناعات الغذائية بنسبة 3.37 مليار درهم.
إن معظم هذه الصادرات إلى جانب الآلات والمعدات الكهربائية وكذلك الملح والكبريت والإسمنت وقطع غيار الطائرات تذهب إلى فرنسا وأمريكا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا.

الدول المستوردة للمنتجات المغربية

تحتل إسبانيا المرتبة الأولى بين الدول التي تحصل على صادرات المغرب بنسبة 22.1% تليها فرنسا بنسبة 19.7% ثم الهند بنسبة 4.9% إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 4.3% وأخيرًا إيطاليا بنسبة 4.3%.

السيارات كأفضل المنتجات المغربية للتصدير

تحتل المغرب المركز الخامس ضمن الدول المصدرة للسيارات إلى أوروبا بعد الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية والصين وهذا يعود إلى سياسة تصنيع السيارات التي اتبعتها المغرب منذ عام 2014 فقد أصبح قطاع السيارات من أكبر القطاعات المصدرة بحوالي 70 مليار درهم وهو ما جعل المغرب في المرتبة الأولى في إنتاج السيارات في أفريقيا كما حاز على 3 مليارات يورو من صادرات قطع الغيار.

  ما هي رسوم التخليص الجمركي في اليمن

الأسمدة الفوسفاتية كأفضل المنتجات المغربية للتصدير

يحتل المغرب المرتبة الثانية في إنتاج الفوسفات والمركز الأول في تصديره عالميًا حيث يبلغ إنتاج المغرب من الفوسفات 30 مليون طن سنويًا يصدر أغلبه. كما بلغت واردات أمريكا من الأسمدة الفوسفاتية المغربية مقدار 729 مليون دولار ويسعى المغرب إلى رفع إنتاجه من الأسمدة الفوسفاتية من 3.5 مليون طن حتى 10 مليون طن سنويًا ليصل إلى 18 مليون طن بحلول عام 2025.

النسيج كمنتج مغربي للتصدير

يحتل المغرب المركز الثاني في الصادرات الصناعية النسيجية بعد صناعة السيارات وتبلغ إيراداته السنوية نحو 4 مليار دولار. كما يسهم قطاع النسيج في تشغيل 185 ألفًا ويعد التصدير هدفًا لتسريع التنمية الصناعية لتحقيق نمو مستدام في هذا القطاع. إضافة إلى الدعم المستمر لظهور موارد نسيجية تنافسية ومبتكرة تجذب الاستثمارات الخارجية وخاصة الصين وبالتالي تطوير شراكات على أساس المنفعة المشتركة.

الصناعات الجلدية كأفضل المنتجات المغربية للتصدير

بلغ حجم صادرات المنتجات الجلدية في الأشهر الأولى من عام 2021 ما يعادل 1.8 مليار درهم (235 مليون دولار) وكان لمنتجات الأحذية 78% منها. كما يوجه 94.3 من المنتجات الجلدية المغربية للأسواق الأوروبية تتصدر فرنسا هذه الدول ثم إسبانيا وبعدها ألمانيا فإيطاليا وأخيرًا بريطانيا. كذلك فإن صناعة الأحذية تشكل الجزء الأكبر من صناعة الجلود في المغرب بنسبة 70.5% من الإنتاج بقيمة 1.67 مليار درهم عام 2006 كما يصدر المغرب ما بين 15 إلى 20 مليون حذاء في السنة. إضافة إلى أن 234 شركة وطنية ودولية تعمل في مجال الأحذية المغربي تصدر 20% من منتجاتها وتجذب 90% من الاستثمارات.

المنتجات الزراعية من أفضل المنتجات المغربية للتصدير

أدت زيادة كميات الخضر والفواكه الطازجة والمجمدة المصدرة إلى الخارج إلى انتعاش التبادل التجاري بين المغرب ودول العالم وفي مقدمتها دول أوروبا وبلدان جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى. حيث بلغت نسبتها 57% خلال الربع الأول من عام 2021. كذلك صدرت الشركات المغربية ما يزيد عن 211 ألف طن. كما زاد الطلب على الحمضيات في الأسواق العالمية الكبرى. حيث بلغت الكمية المصدرة ما يصل إلى 319 ألف طن بقيمة بلغت 1.9 مليار درهم. إضافة إلى تصدير 52 ألف طن من الفريز والتوت البري بقيمة إجمالية زادت عن 1.4 مليار درهم.  كما صدرت ما يزيد عن 36 ألف طن من البطيخ بقيمة 478 مليون درهم.

  صناعة البلاستيك في مصر

الصناعات الغذائية  للتصدير

ارتفعت صادرات المغرب من الصناعات الغذائية بنسبة 40% بين عامي 2014 و2020. حيث وصلت إلى 32.8 مليار درهم عام 2020 مقارنة مع 32.4 مليار درهم في العام 2014. إن قطاع الصناعات الغذائية متنوع حيث تعمل 2100 شركة في هذا القطاع. وتؤمن 161 ألف منصب عمل وتحقق رقم معاملات تجارية يبلغ 161 مليار درهم منها 32 مليار درهم في الصادرات.

الملح من بين المنتجات المغربية للتصدير

يعد منجم الملح الموجود في مدينة المحمدية التي تبعد 60 كيلو متر عن مدينة الرباط من أهم المناجم في المغرب لاستخراج الصخور الملحية. حيث يتم استخراج مليون طن سنويًا من الملح. ويعد هذا المنجم مكان مناسب لتخزين جميع أنواع المواد التي تدخل في الصناعات ومنها النفطية. ويتم استخراج الملح للاستهلاك المحلي إضافة إلى تصديره إلى البلدان التي تشهد فصل شتاء بارد خاصة في أمريكا وكندا لاستخدامه في إذابة الثلوج.

الأسماك كمنتج للتصدير

تقوم جمعية تصدير السمك الطري بمعالجة 42 ألف طن سنويًا من السمك الأبيض. توجه أغلبها للسوق الأوروبية وخاصة إسبانيا التي تستورد 50% منه. كما أن صناعة التجميد تضم 150 وحدة هدفها تطوير صيد الرخويات والقشريات وصدرت 74 ألف طن بقيمة تجاوزت 2.8 مليار درهم. كذلك تم تصدير حوالي 29 ألف و497 طن من زيت السمك.

في الختام قدمنا لكم شرحًا مفصلًا عن أفضل المنتجات المغربية للتصدير لعام 2022. التي ستساهم في انتعاش التبادل التجاري بين المغرب ومختلف دول العالم. إضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير العديد من فرص العمل نتمنى أن ينال إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

748 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.