سنتحدث في مقالنا هذا عن أفضل البنوك في البحرين ونظرة عامة على قائمة أفضل 10 بنوك في البحرين، حيث يفضل شريحة من الناس أخذ فكرة عن بعض البنوك قبل اختيار أحدها للتعامل معه ، وذلك بحسب درجة تطور هذا البنك وتنوع وكفاية الخدمات التي يقدمها لعملائه بالإضافة إلى درجة الثقة والأمان التي يوفرها. كما كان للقطاع المصرفي دور كبير في رفع مكانة المركز المالي للبحرين في المنطقة، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أهم القطاعات في المملكة التي توفر خدمات متنوعة للعملاء بإجراءات بسيطة. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على أفضل وأشهر البنوك البحرينية والخدمات التي تقدمها.

نظرة عامة على البنوك في البحرين

ينقسم القطاع المصرفي في البحرين إلى مصارف تقليدية وأخرى إسلامية، حيث يحتل هذا القطاع 85% من الموجودات المالية للقطاع المالي. كما أنه في نمو مستمر نتيجة اقتصاد السوق المفتوح والسياسات المالية والاقتصاد ونتيجة استقطاب فريق عمل مؤهل وكفؤ، والأهم من ذلك أن هذا القطاع يتفق مع المعايير الدولية، مما يجعل العديد من الأشخاص يرغبون بالتعامل مع البنوك البحرينية.

بالإضافة إلى ذلك أن البنوك في البحرين تساهم بحوالي 27% من الناتج المحلي الإجمالي.

شاهد أيضًا : البنوك في البحرين وتفاصيل كل بنك.

قائمة أفضل 10 بنوك في البحرين

بحسب نشرة المصرف المركزي البحريني يوجد 103 بنوك تجارية واستثمارية في البحرين، منها 79 بنك تقليدي و24 إسلامي.

كما بلغت قيمة أصول قطاع البنوك في نهاية شهر يونيو 2023 حوالي 212 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك يوجد 10 بنوك تصنف على أنها الأفضل والأشهر في البحرين وإليك قائمة بهذه البنوك:

  • البنك الأهلي المتحد.
  • المؤسسة العربية المصرفية.
  • مجموعة بنك البركة.
  • بنك الخليج الدولي.
  • إنفستكورب.
  • بنك البحرين والكويت.
  • الإثمار الكويتي.
  • بنك البحرين الوطني.
  • بنك البحرين للتنمية.
  • أركابيتا.

شاهد أيضًا : أفضل مواقع البحث عن عمل في البحرين.

البنك الأهلي المتحد كأفضل البنوك في البحرين

البنك الأهلي المتحد

يعتبر البنك الأهلي المتحد من أفضل وأكثر البنوك شهرةً في البحرين. حيث تأسس في 31 مايو عام  2000في المنامة عندما تم دمج البنك الأهلي التجاري مع بنك الكويت المتحد. كما يبلغ إجمالي أصوله حوالي 31 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك ينمو هذا البنك ويتقدم بشكل مستمر حيث ازداد ربحه خلال الأشهر الأولى من عام 2023 بمقدار 3.6%، وحصل على عدة جوائز منها. على سبيل المثال:

  • جائزة أفضل بنك في البحرين منذ عام 2014 حتى عام 2017.
  • جائزة أفضل بنك تمويلي تجاري قدمت من جلوبال فايننس.

المؤسسة العربية المصرفية كأفضل البنوك في البحرين

المؤسسة العربية المصرفية

المؤسسة العربية المصرفية هي من أقدم وأفضل البنوك في البحرين، تأسست في عام 1980 وتبلغ قيمة أصولها حاليًا حوالي 29 مليار دولار. حيث يمتلك هذا البنك الكثير من العملاء في كافة أنحاء القارات الخمس. كما يقدم العديد من الخدمات ومنها:

  • تمويل العمليات التجارية.
  • تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
  • يقدم خدمات متنوعة للشركات والمؤسسات.

بنك البركة كأفضل البنوك في البحرين

بنك البركة

تأسس بنك البركة في عام 1984 وهو بنك إسلامي كسب ثقة العديد من العملاء، من خلال الخدمات والتسهيلات المميزة التي يقدمها لعملائه. كما أنه يعمل برأس مال يفوق ال100 مليار دولار ويمتلك 7 فروع في البحرين و31 صراف آلي في كافة أرجاء البحرين.

بنك الخليج الدولي في البحرين

بنك الخليج الدولي

بدأ بنك الخليج الدولي بالعمل في عام 1976، حيث يعمل به ما يفوق ال1100 شخص من الخبراء والمختصين في كافة أنحاء العالم. كما تبلغ قيمة أصوله حوالي 24 مليار دولار ويقدم خدمات متنوعة تلبي كافة احتياجات العملاء.

بالإضافة إلى ذلك يمثل بنك الخليج الدولي ذراع مجلس التعاون الخليجي ويقدم خدماته لدول الخليج عن طريق الشركات التابعة له.

إنفستكورب أحد أفضل البنوك في البحرين

إنفستكورب

تأسس إنفستكورب في عام 1982، يهتم هذا البنك بعمليات الاستحواذ وصناديق التحوط والعقارات بالإضافة للاستثمارات البديلة. كما بلغ إجمالي أصوله في نهاية عام 2023 حوالي 21.3 مليار دولار، ويمتلك علاقات مع أكثر من 1000 عميل و170 شركة.

شاهد أيضًا : ما هي أكبر الشركات العائلية في البحرين.

بنك البحرين والكويت كأفضل البنوك في البحرين

بنك البحرين والكويت

خلال ال35 سنة الماضية حافظ بنك البحرين والكويت على مركزه بين أفضل البنوك البحرينية، حيث يقدم خدمات متنوعة ومميزة والأهم أنها تواكب احتياجات العملاء ومن هذه الخدمات. على سبيل المثال:

  • تقديم قروض بأسعار فائدة مناسبة.
  • يتيح إمكانية إدارة المحافظ.
  • كما يدعم الشركات المتوسطة والصغيرة.

بالإضافة إلى ذلك يبلغ إجمالي أصوله حاليًا  8 مليار دولار وبلغت إيراداته في العام الماضي 289 مليار دولار.

شاهد أيضًا : أفضل البنوك في قطر نظرة عامة قائمة بأفضل 10 بنوك في قطر .

بنك الإثمار في البحرين

بنك الإثمار

يعد من أكبر وأهم البنوك الإسلامية في البحرين، تأسس في عام 2003 ويبلغ إجمالي أصوله 8 مليار. كما أنه يعد جزء من أهم أجزاء مؤسسة الإثمار القابضة التي تمتلك عدد كبير من الأسهم في بورصة البحرين وسوق دبي، والأهم من ذلك أن بنك الإثمار لا يطلب سوى بعض الشروط عندما تريد فتح حساب لديه وهي:

  • أن يكون عمر العميل 18 عام أو أكثر.
  • الحد الأدنى للإيداع في البنك هو 21 دينار بحريني أي ما يتجاوز 50 دولار.

بنك البحرين الوطني كأفضل البنوك في البحرين

بنك البحرين الوطني

يعد بنك البحرين الوطني من أفضل البنوك في البحرين، تأسس منذ 60  عام واستمر في تقديم الخدمات المالية والمصرفية والاستثمارية لعملائه على مر السنين.

كما أنه يعتبر أول بنك قائم على فكرة ملكية المساهمين مما ساعد على نجاحه بشكل كبير. بالإضافة إلى مساهمات الأفراد والمؤسسات به قد بلغت 44%. والأهم من ذلك كله أنه حصل على جائزة يوروموني الشرق في عام 2023 وتصدر بهذه الجائزة على كافة بنوك الشرق الأوسط كأفضل مسيرة مصرفية.

بنك البحرين للتنمية في البحرين

بنك البحرين للتنمية

يتركز اهتمام بنك البحرين للتنمية بتلبية حاجات الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أنه يعد من أكبر البنوك في البحرين بإجمالي أصول قدره 514 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك ساهم هذا البنك في تعزيز الاقتصاد في البحرين وأدى إلى ظهور مجالات أعمال جديدة تتطلب دعم البنوك لها.

بنك أركابيتا كأفضل البنوك في البحرين

بنك أركابيتا

يمتلك بنك أركابيتا فروعًا في العديد من أنحاء العالم مثل لندن وسنغافورة، ويبلغ إجمالي أصوله 144 مليون دولار.

كما يقدم العديد من الخدمات المميزة لعملائه مثل تقديم القروض بفترة تسديد تترواح من ال5 إلى 10 سنوات، وتقديم تسهيلات تتعلق بالمعاملات المالية والتحويلات الداخلية والخارجية.

في الختام نكون قد قدمنا لك معلومات عن أفضل البنوك في البحرين ونظرة عامة على قائمة أفضل 10 بنوك في البحرين. وبالتالي إذا كنت تفكر باختيار أحد هذه البنوك للتعامل معها سيوفر مقالنا كافة التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها.