أفضل أنواع عجول التسمين

كتابة : سيزار ريا
آخر تحديث : 4 مايو 2021
أفضل أنواع عجول التسمين

يعتبر مشروع تسمين العجول من أهم المشاريع في مجال تربية الحيوانات. ولكن هل تعلم ما هي أفضل أنواع عجول التسمين؟ سنخبرك في مقالنا التّالي عن أهم وأفضل هذه الأنواع، ونذكر لك خصائصها، وصفاتها المتنوعة. ولابدّ لنا من الإشارة إلى أنّ عجول التسمين تنحدر من سلالات منتجة للحوم فقط التي تتميز بسرعة النّمو والتسمين.

سلالة الأبردين أنجس من أفضل أنواع عجول التسمين

تتميّز عجولها باللون الأسود، وطعم لحمها الحلو المذاق. ولا تمتلك هذه العجول قرونًا، وهي قادرة على التّأقلم مع الظروف المناخية المختلفة. وهي تمتلك معدّل نمو سريع وبالتّالي سرعة تسمين أكبر.

سلالة الأنجس من أفضل أنواع عجول التسمين

وهي أبقار ذات لون أحمر غامق، وأسود غامق. وتمتلك العديد من المزايا، من أهمّها: أنّها من الأنواع ذات الخصوبة العالية، وولادتها سهلة، بالإضافة إلى ذلك فهي تتحمل الطقس البارد وتتأقلم معه. ويبلغ وزن عجل الأنجس البالغ ما يقارب 1000 كيلوغرامًا.

سلالة شقراء الأكتين من أفضل أنواع عجول التسمين

تشتهر عجول هذه السلالة بقدرتها العالية على النمو والتسمين بشكل سريع نسبيًّا. حيث أنّ عضلات العجل تتكون خلال 5 إلى 6 أسابيع من تاريخ الولادة، وتنتج كميّة من اللحم عند الذبح تتراوح نسبتها بين 50% و75% من إجمالي وزنها الكلّي، حيث يبلغ متوسط وزن العجل البالغ حوالي 1300 كيلوغرامًا.

سلالة الشروليز من أفضل أنواع عجول التسمين

من أقدم السلالات الفرنسيّة الموجودة، تتميّز بلحمها ممتاز الطّعم. وهي من السلالات سريعة النّمو والتّسمين، يكون لونها في معظم الأحيان أبيضًا. ويصل وزن العجل البالغ منها إلى حوالي 1100 كيلوغرامًا، والأهم من ذلك كلّه، فأبقار وعجول هذه السلالة من أكثر الأنواع تأقلمًا مما يجعلها سهلة التربية.

  مرض الطاعون عند الأبقار

سلالة هيرفورد من أفضل أنواع عجول التسمين

يعود أصل هذه السلالة إلى انجلترا، وتتميّز بلونها البني المائل إلى الأحمر. وهذه السلالة من أفضل السلالات المستخدمة في مجال التسمين، وذلك لقدرتها الكبيرة على تحويل العلف المستهلك إلى لحم، مما يساهم في نموّها بشكل سريع. وتتميّز بتأقلمها السريع والجيد مع كل الظروف المحيطة بها. ويبلغ وزن العجل البالغ منها ما يقارب 1200 كيلوغرامًا. ومن المعروف عن لحمها أنّه لذيذ المذاق، وذو جودة عالية.

سلالة الليموزين من أفضل أنواع عجول التسمين

أصلها فرنسي، تنتج عجولًا متوسطة الطول، ويكون لونها ذهبيًا، ولديها خصوبة عالية. وتعدّ من أفضل أنواع عجول التسمين، وذلك بسبب سرعة نموّها عند التسمين. كما يصل وزن العجل البالغ منها إلى ما يقارب 1100 كيلوغرامًا.

سلالة الساليرز من أفضل أنواع عجول التسمين

وهي ذات أصول فرنسيّة، لونها أحمر وفي بعض الأحيان أسود، وهي سلالة قادرة على التّأقلم مع الظروف المناخية المختلفة، ومقاومتها كبيرة للأمراض، والأهم من ذلك كلّه فهي ذات خصوبة عالية. ويبلغ وزن العجل البالغ ما يقارب 1150 كيلوغرامًا.

سلالة التاروزنتيز من أفضل أنواع عجول التسمين

يعود أصلها إلى فرنسا، ويتفاوت لونها بين الأحمر الغامق والفاتح. وهي من السلالات السهلة في التربية، وتتميّز بسهولة ولادتها، وقدرتها على التأقلم مع الظروف المناخية الباردة والمناطق الجبلية. ويصل وزن العجل البالغ منها إلى حوالي 800 كيلوغرامًا.

سلالة الأيرشاير من أفضل أنواع عجول التسمين

يعود أصل هذه السلالة إلى أسكوتلندا، وتنتج عجولًا يصل وزنها عند البلوغ إلى ما يقارب 700 كيلوغرامًا. وهي من السلالات الّتي تتميز بسهولة تربيتها، وقدرتها على الولادة بسهولة دون مشاكل.

أفضل الطرق المتّبعة في مجال تسمين العجول

  • تسمين العجول على البرسيم: حيث يُغذى العجل على البرسيم فقط. ويباع العجل بعد انتهاء موسم البرسيم مباشرةً، ويمكننا المتابعة بتغذيتها على البرسيم، بشرط توافره شتاءً، وتوفّر الدّراوة في فصل الصيف، والأهم من ذلك كلّه يجب التنبيه على ضرورة تناول العجل للتّبن صباحًا ومساءً لتجنّب خطر الإسهال. وفي الشهرين الأخيرين من مرحلة التسمين يجب تقديم العلف له.
  • تسمين العجول على البرسيم شتاءً وعليقة جافّة صيفًا: يكون عمر العجول المناسبة لهذه الطّريقة تقريبًا سنةً واحدةً، ويتراوح وزنها بين 150 إلى 180 كيلوغرامًا، حيث تغذّى العجول على البرسيم شتاءً، وذلك لمدّة ستّة أشهر، وفيما بعد يقدّم لها عليقةً جافّةً لمدّة تقارب خمسة أشهر.
  • التسمين السّريع باستخدام عليقة جافّة: يُختار العجول الذي يبلغ متوسّط وزنها بين 200 إلى 230 كيلوغرامًا، وتقدّر مدّة التسمين بفترة لا تتجاوز الخمسة أشهر.
  • تسمين العجول الجاف طوال السّنة: يُختار العجول الّتي يبلغ وزنها 200 كيلوغرامًا، وتقدّم لها العلائق الجافّة على مدار أشهر السنة، حتى يصل وزنها إلى ما يقارب 400 كيلوغرامًا.
  أمراض عيون الأبقار

نصائح لنجاح عملية تسمين العجول

للنجاح في عملية تسمين العجول لابدّ من التقيّد ببعض الملاحظات، والانتباه لها من أجل ضمان الحصول على النتيجة المطلوبة، ونذكر منها:

  • صفات العجل: يجب ضمان وجود بعض الصفات في العجول الّتي نريد تسمينها، على سبيل المثال نذكر العمر المناسب للتسمين. بالإضافة إلى ذلك نذكر عمق جسم العجل، وطوله.
  • الحالة الصحيّة للعجل: وهي عامل ضروري، فعلى سبيل المثال: فإنّ العجل المريض لن يتغذّى بشكل جيّد وكامل. وبسبب ذلك لن يسمن وينمو بالشكل المطلوب.
  • وزن العجل: يجب التدقيق على عملية توزين العجل شهريًا، لأنّ معرفة وزن العجل يساهم في معرفة معدّل نموّه، ويساعدنا على تقدير كميّة الغذاء والعلف اللازمة له. بالإضافة إلى ذلك فعملية التوزين تساعد في الكشف عن بعض الأمراض، فمن أكثر الأعراض المرضيّة شيوعًا عند الأبقار هو نقص الوزن.
  • تغذية العجل: لابدّ من تقديم غذاء كامل المحتويات، حيث يجب أن يحتوي على كميّات كبيرة من الطاقة، والبروتينات، والأملاح المعدنية. بالإضافة إلى ذلك يجب التّأكيد على شرب العجل لكميّة مناسبة من المياه.

وفي نهاية مقالنا، نلاحظ أنّ أفضل أنواع عجول التسمين متوفّرة من عدّة سلالات، ولابدّ لنا من اختيار النّوع المناسب للتسمين. والأهم من ذلك كلّه، يجب اتّباع تعليمات واضحة وبسيطة، وذلك من أجل ضمان حصولنا على أفضل نتيجة في هذا المجال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

142 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *