يتميّز العراق بإقبال شريحة واسعة من مواطنيه على العمل في مجال تربية الأبقار، والاستفادة من منتجاتها المتنوعة. ولكن هل تعلم ما هي أفضل أنواع الأبقار في العراق؟ لإجابتك على هذا السؤال، سنستعرض في مقالنا التّالي المعلومات الكافية عن أفضل أنواع هذه الأبقار. ونذكر لك خصائصها، وصفاتها، والأهم من ذلك سنخبرك عن مناطق انتشار تربيتها في الجمهورية العراقيّة.

أبقار الأير شاير من أفضل أنواع الأبقار في العراق

تنتشر تربية هذا النّوع في العراق على امتداد جغرافية هذا البلد، وذلك باعتباره من أفضل الأنواع المنتجة للألبان. ويعود أصل هذه السلالة إلى مقاطعة أير شاير في اسكتلندا. ومن صفاتها أنّها تمتلك جسمًا كبيرًا إلى حدّ ما، وتتميّز بلونها الأبيض أو الأصفر، مع وجود بقع حمراء داكنة في مناطق متفرقة من جسمها، وبالأخص عند رقبتها، ووجهها، وهي ذات ذيل أبيض اللون.

ومن أهم مميزات جسمها هو الضرع الملتصق بشكل متناسق وجيّد بها، علاوةً على ذلك فهي تتميّز بقرون طويلة، وممتدّة من أعلى الرّأس إلى الخلف، ولونها شمعي. والأهم من ذلك كلّه فهي أبقار نشاطها مرتفع، وقدرتها كبيرة في الرّعي، ومن أكثر الأنواع المقاومة للأمراض، ولكن تعتبر من الأبقار الحسّاسة، والّتي يصعب إدارتها والعناية بها.

يبلغ وزن البقرة البالغة ما يقارب 500 كيلوغرامًا، وأمّا وزن الثور فيقدّر بحوالي 700 كيلوغرامًا. بينما يكون وزن هذا النّوع عند الولادة ما يقارب 35 كيلوغرامًا. ومن ناحية إنتاج الحليب فيقدر إنتاجها السّنوي بحوالي 4000 كيلوغرامًا، ويتميّز هذا الحليب بلونه الأبيض النّاصع، واحتوائه على ما نسبته 5% من الدّهون و13% من المواد الصلبة.

أبقار السويس براون من أفضل أنواع الأبقار في العراق

يعود أصل هذه السلالة إلى سويسرا، وهي أبقار تنتج الحليب واللحوم، وتتميّز بعدم وجود قرون في الرأس الّذي يحتوي على بروز عظمي في أعلاه. وهي ذات أنف أسود وشفاه بيضاء.

تمتلك هذه الأبقار عدّة مميزات، على سبيل المثال، هي أبقار هادئة الطّبع، ومتناسقة الأعضاء، علاوةً على ذلك فهي تميل إلى السّمنة، شعرها غزير ويتصّف بالنّعومة، ولها ظهر مغطّى باللحم. بالإضافة إلى ذلك تمتلك قوائمًا خلفيّة ممتلئة باللحم.

ويقدّر وزن البقرة البالغة بحوالي 650 كيلوغرامًا، ووزن الذّكر البالغ يقدّر بحوالي 850 كيلوغرامًا. وعلى الرغم من شهرتها بإنتاج الحليب، إلا أنها تنتج كميّات جيّدة من اللحم. وتشتهر عجولها الصغيرة بإنتاج اللحم الأبيض (لحم البتلو). ومن ناحية متوسط إنتاجها من الحليب فيقدّر بما يقارب 6500 كيلوغرامًا في السنة.

أبقار البراهمان من أفضل أنواع الأبقار في العراق

من أكثر الأنواع الّتي تنتشر تربيتها في العراق، وهي من الأنواع القادرة على العيش في المناخ الحار، وهي تمتلك شعرًا مسطّحًا وقصيرًا منتشرًا في جميع أنحاء جسمها المسطّح. وهذا ما يساعدها على التّخلص من كميّة كبيرة من الحرارة. وتتميّز هذا الأبقار بوجود سنام لحمي فوق أكتافها.

لقد أنتج هذا النّوع من الأبقار بعد تهجين عدّة أصناف من البقر الهندي ذو السنام. ومعظم أبقار البراهمان ذات لون رمادي قريب من اللون الأسود، وذات لون رمادي فاتح. وتتميّز أبقار البراهمان بحجمها الكبير، حيث يبلغ متوسّط وزن البقرة البالغة منها ما يقارب 580 كيلوغرامًا، ووزن الذكر ما يقارب 900 كيلوغرامًا. والأهم من ذلك كلّه، يمكن الاستفادة من إنتاجها من الحليب واللحوم، ولذلك صُنفت ضمن قائمة أفضل أنواع الأبقار في العراق.

أبقار الرستاكي من أفضل أنواع الأبقار في العراق

من أفضل أنواع الأبقار في العراق، تنتشر تربيتها على نطاق واسع، وخاصّةً حول المدن الكبيرة، وفي المنطقة الوسطى من العراق، بالإضافة إلى بعض أجزاء المنطقة الجنوبيّة. تتميّز هذه الأبقار بلونها البنّي القريب من اللون الأحمر القاتم، وبحجمها الكبير، حيث يقدّر وزنها بحوالي 500 كيلوغرامًا. بالإضافة إلى ذلك فإنّ رأسها متوسط الحجم ويحتوي قرونًا صغيرة الحجم. والأهم من ذلك كلّه فهي ذات إنتاج متوسّط من اللبن، حيث يقدّر متوسط هذا الإنتاج بحوالي 1400 كيلوغرامًا في الموسم الواحد.

أبقار الجنوبي من أفضل أنواع الأبقار في العراق

وهي من أفضل أنواع الأبقار المنتشرة في العراق. ويعود أصل هذه الأبقار إلى مدينة البصرة، وتنتشر تربيتها في مناطق وسط وجنوب العراق. ومن أهمّ مميزات لونها الأحمر الغامق لدى الذكور منها، واللون الأصفر عند الإناث. وتتميّز بامتلاك سنام يكون واضح البروز في جسم الذكر، وقليل الوضوح عند الإناث، علاوةً على ذلك، فهي تمتلك قرونًا قصيرة متّجهة نحو الأمام. وعيونها كبيرة الحجم، بالإضافة إلى امتلاكها لأذنين طويلتين.
وهي أبقار ذات حجم متوسط. يصل حجم البقرة البالغة إلى ما يقارب 350 كيلوغرامًا، ولكن يؤخذ عليها أنّ إنتاجها للحليب ضعيف نسبيًّا، علاوةً على ذلك فهي لا تكون جاهزة للولادة إلّا عند بلوغها من العمر 30 شهرًا.

أبقار الكرادي من أفضل أنواع الأبقار في العراق

تصنّف ضمن قائمة أفضل أنواع الأبقار في العراق. وتنتشر مناطق تربيتها في المنطقة الشّمالية من البلاد، مثال ذلك نذكر مدينتي أربيل، والسليمانية. وهي ذات لون أسود مائل إلى اللون البني، ومن المعروف امتلاك بعضها للون رمادي واضح. علاوةً على ذلك، فهي أبقار صغيرة الحجم نسبيًّا، شعرها قصير، وتمتلك رأس صغير الحجم. والأهم من ذلك كلّه فهي ذات انتاج منخفض من الحليب.

أبقار الشرابي من أفضل أنواع الأبقار في العراق

وهي من أشهر وأفضل أنواع الأبقار الموجودة في العراق. وتُربى في المناطق الشّمالية من البلاد حول نهر دجلة، كما هو الحال في مدينة نينوى. ومن أهم مميزاتها، أنّها ذات لون أسود على الجانبين، ولون أبيض على شكل خط طويل منتشر على طول ظهرها.

وهي أبقار تمتلك رأسًا كبيرًا، ورقبة قصيرة، علاوةً على ذلك فهي أبقار حجمها كبير نسبيًّا، حيث يبلغ وزنها ما يقارب 450 كيلوغرامًا. وكما هو الحال بالنّسبة للأنواع المحليّة الأخرى في العراق، فهي ذات إنتاج متوسّط من الحليب. ويقدّر إنتاجها السّنوي بحوالي 1000 كيلوغرامًا.

وفي نهاية مقالنا هذا، من الواضح أنّ الجمهوريّة العراقيّة تمتلك عددًا وفيرًا من أنواع الأبقار. وهذا ما يساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج هذا البلد من حليب ولحوم الأبقار. مما يساعد في رفد السّوق المحلّي باحتياجاته الكثيرة من هذه المنتجات.