تتميز أغلى 10 علامات تجارية في العالم باشتراكها بعدة مفاهيم كشركاتٍ تجاريةٍ لها مكانتها وشهرتها محليًّا وعالميًّا. على سبيل المثال الوعد والسمات والشخصية. كما وتقدم هذه الماركات التجارية التي أصبحت براندات معروفة بين عموم الناس حول العالم الكثير من الخدمات والمنتجات لعملائها المقدرين بالملايين. ولكن، لتصنف هذه الشركات كأغلى 10 علاماتٍ تجاريةٍ في العالم ينبغي أن تملك حصة سوقية يقدر حجمها بمليارات الدولارات الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، يتغير سنويًّا تصنيف أغلى العلامات التجارية في العالم، وذلك تبعًا لحجم هذه الحصة السوقية. وعلى الرغم من ذلك، تحافظ بعض الشركات التجارية على مكانتها، وبعضها يتراجع أو يتقدم في التصنيف. وفي مقال اليوم من تجارتنا سنطلع على العلاماتِ التجاريةِ الأغلى في العالم مع معرفة الحصة السوقية لكلّ شركةٍ تجاريةٍ بمليارات الدولارات الأمريكية.

العلامة التجارية

العلامة التجارية

العلامة التجارية هي عملية تستخدمها الشركات التجارية بهدف الاستفادة من استراتيجيات التسويق. وكذلك لتحسين صورة خدماتها أو منتجاتها بحيث يتذكرها العميل بسهولةٍ أسرع وأكبر. كما وتساعد العلامة التجارية الخدمة أو المنتج على إحداث تأثير إيجابي على العميل المستهدف. ولكن، يجب أن تحتوي استراتيجيات العلامة التجارية على الثوابت التالية:

  • يجب أن تكون العلامة التجارية شعارات بسيطة جدًّا وسهلة التذكر.
  • كما ويجب أن تكون العلامة التجارية مختلفة وفردية ومتميزة عن غيرها.
  • ولكن، يجب أن تكون العلامة التجارية آمنة لا تسيء إلى الأسواق المستهدفة في أيِّ دولة.

أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023

أغلى 10 علامات تجارية في العالم

نقدم لكم قائمةً بأغلى 10 شركاتٍ تجاريةٍ في العالم، وذلك تبعًا لحجم حصتها وقيمتها السوقية بمليارات الدولارات الأمريكية، وهي على الترتيب:

  • علامة Apple التجارية.
  • علامة Amazon التجارية.
  • علَامة Google التجارية.
  • علامة Microsoft التجارية.
  • علامة Walmart التجارية.
  • علَامة samsung التجارية.
  • علامة Facebook التجارية.
  • علامة ICBC التجارية.
  • علَامة Huawei التجارية.
  • علامة Verizon التجارية.

شاهد أيًضا: أهمية العلامة التجارية.

علامة Apple التجارية

أبل أغلى 10 علامات تجارية في العالم

تتربع شركة أبل الأمريكية Apple على رأس القائمة بحصةٍ سوقية يقدر حجمها 355.08 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ أبل شركةً تقنيةً تجارية متعددة الجنسيات، وهي متخصصةٌ في تقديم البرامج والخدمات عبر الإنترنت والإلكترونيات الاستهلاكية. كما وتأسست أبل في عام 1976م في ولاية كاليفورنيا الأمريكية من قبل ستيف جوبز، وليصبح خطوط إنتاجها الأهم والأساسية هواتف آيفون IPhone المحمولة، والحاسوب المحمول أبل ماكنتوش وآيباد.

علامة Amazon التجارية

أمازون أغلى 10 علامات تجارية في العالم

تأتي شركة أمازون Amazon  الأمريكية ثانيًا، وبحصةٍ سوقية يبلغ حجمها 350.27 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تعد أمازون شركة تكنولوجية متعددة الجنسيات، وهي متخصصةٌ في الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية. كما وتأسست أمازون من قبل جيف بيزوس عام 1994م في مدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية. وكذلك تعدُّ أمازون من أكثر القوى الاقتصادية تأثيرًا في العالم.

علامة Google التجارية

غوغل أغلى 10 علامات تجارية في العالم

جاءت شركة غوغل الأمريكية Google ثالثًا، بحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 263.43 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ غوغل شركةً تكنولوجيةً متعدد الجنسيات تركز في عملها على محركات البحث والإعلان عبر الإنترنت. وكذلك على برامج الكومبيوتر والتجارة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية. كما ويطلق على شركة غوغل التي تأسست في عام 1998م في ولاية كاليفورنيا اسم العملاق غوغل، نظرًا لتعدد نطاق عملها التجاري.

علامة Microsoft التجارية

مايكروسوفت أغلى 10 علامات تجارية في العالم

حلت شركة ما يكروسوفت الأمريكية Microsoft رابعًا ضمن قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023، بحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 184.24 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تأسست مايكروسوفت في عام 1975م في ولاية واشنطن ومؤسسها بيل غيتس. كما وتعدُ مايكروسوفت شركةً أمريكيةً تقنيةً متعددة الجنسيات، وهي متخصصةٌ بإنتاج أجهزة الحواسيب وبرامج الكومبيوتر والإلكترونيات. وأيضا كل أنواع الخدمات المرتبطة باستهلاك الحواسيب.

شاهد أيضا: أغلى العلامات التجارية في العالم من حيث القيمة السوقية.

علامة Walmart التجارية

وول مارت أغلى 10 علامات تجارية في العالم

كان المركز الخامس ضمن قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023 من نصيب وول مارت الأمريكية Walmart، بحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 111.92 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ وول مارت تأسست في عام 1962م في ولاية أركنساس وهي ملك لعائلة والتون. كما وول مارت شركةً أمريكيةً متعددة الجنسيات للبيع بالتجزئة في كل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها. وكذلك تدير سلسلةً من متاجر الخصم ومحال السوبر ماركت في الكثير من دول العالم.

علامة samsung التجارية

سامسونغ أغلى 10 علامات تجارية في العالم

جاءت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية Samsung سادسًا في  قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023 بحصةٍ سوقية يبلغ حجمها 107.28 مليارات دولار أمريكي. كما وتعدُّ سامسونغ أقدم الشركات التجارية في القائمة، إذ تأسست في عام 1938م في كوريا الجنوبية ومقرها العاصمة سيول. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ سامسونغ هي مجموعةُ تصنيعٍ كورية جنوبية متعددةُ الجنسيات، وتضمُّ العديد من الشركات والعلامات التجارية التابعة لها. كذلك هي متخصصةٌ في صناعة الإلكترونيات وعلى رأسها هواتف سامسونغ الذكية.

علامة  Facebook التجارية

فيسبوك أغلى 10 علامات تجارية في العالم

كان المركز السابع ضمن قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023 من نصيب فيسبوك التابعة لشركة ميتا الأمريكية، وبحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 101.2 مليار دولار أمريكي. كذلك، طرحت فيسبوك التي تأسست في عام 2004م من قبل مارك زوكربيرج في ولاية كاليفورنيا برنامج فيسبوك للتواصل الاجتماعي في عام 2007م. وأصبح هذا البرنامج واحدًا من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا وشعبيةً بين ملايين الأشخاص حول العالم ومن جميع الفئات العمرية.

علامة ICBC التجارية

ICBC

يأتي البنك الصناعي والتجاري الصيني ثامنًا، وبحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 75.12 مليار دولار أمريكي. كما وتأسس هذا البنك متعدد الجنسيات في الصين عام 1984م كشركة محدودة ومقره في العاصمة بكين. بالإضافة إلى ذلك، فهو بنكٌ تجاريٌّ مملوكٌ للدولة الصينية، وهو البنك الأكبر عالميًّا بين ألف بنك حول العالم والوحيد في القائمة.

علامة Huawei التجارية

هواوي

حلت شركة هواوي الصينية Huawei في المركز التاسع ضمن قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023 وبحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 71.23 مليار دولار أمريكي. كما وتأسست هواوي في الصين في عام 1987م ومقرها في العاصمة بكين. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هواوي شركةٌ صينيةٌ متعددة الجنسيات تعمل على تصميم وتطوير الأجهزة المحمولة الذكية، وبيع الإلكترونيات ومعدات الاتصالات.

علامة Verizon التجارية

فيرزون

جاءت شركة فيرايزون الأمريكية Verizon عاشرًا، وبحصةٍ سوقيةٍ يبلغ حجمها 69.64 مليار دولار أمريكي. كما وتأسست Verizon في عام 2000م في ولاية نيويورك بعد اندماج شركتي بيل أتلانتك وجي تي إي. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ فيرايزون هي شركة اتصالاتٍ أمريكيةٍ عملاقة ومتعددة الجنسيات. وكذلك هي جزءٌ من مؤشر Dow Jones الصناعي.

شاهد أيضا: شراء علامة تجارية بالخطوات الصحيحة.

مفاهيم أغلى 10 علامات تجارية في العالم

مفاهيم

تشترك الشركات التجارية في العالم مع غيرها من العلامات التجارية بمفاهيم أساسيةٍ. كما وتشكل هذه المفاهيم الخاصة بالماركات التجارية أساس جميع عملياتها، وهي ثلاثة مفاهيم هي:

  •  الوعد بالعلامة التجارية وهو التزام تفي به الماركة التجارية عملائها في فائدة الخدمة أو المنتج للعميل.
  • سمات العلامة التجارية وهي الميزات التي تمثلها الماركة أو الشركة التجارية. على سبيل المثال الابتكار أو الجودة أو خدمة العملاء. كما وتساعد هذه السمات على الوفاء بالتزام ووعد الماركة التجارية
  • شخصية العلامة التجارية وهي سمة مميزة يمر بها العميل عند اختبار الماركة التجارية. ولكن جوهر العلامة التجارية هو تعاون هذه المفاهيم الثلاثة مع بعض.

يتضح لدينا في نهاية عرضنا عن أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2023 هيمنة الشركات الأمريكية على الأسواق. فهي تتمتع بأكبر الحصص السوقية ذات الحجم المالي الكبير، ولا سيما في مراتبها الخمس الأولى. وبالتالي فإنّ هذه الشركات التجارية هي الأقوى والأكثر سيطرةً محليًّا وعالميًّا.