تنتشر الطيور في كل أنحاء العالم حيث تختلف أجسامها وأشكالها وألوانها من صنف لآخر. فالطيور كائنات جماعية تتواصل مع بعضها بصريًا عبر العلامات الجسدية والإيماءات وصوتيًا عبر النداء والتغريد. بالإضافة إلى ذلك تشترك سويًا في بضعة شؤون اجتماعية كالرعاية المشتركة للفراخ والصيد الجماعي. وسنعرض عليكم من خلال هذا المقال أغرب أنواع الطيور في العالم.

الطير القرمزي من أغرب أنواع الطيور في العالم

يعيش هذا الطائر الذي يعرف أيضًا باسم الآيوبي في جزيرة هاواي الرئيسية في الغابات الأصلية التي تزيد ارتفاعها عن 4000 قدم. من الشائع أن تتواجد بكثرة في هاواي وماوي وكواي. وهي طيور نادرة للغاية تتميز باللون الأحمر الناري والريش الذهبي المرقط. بالإضافة إلى ذلك أجنحة سوداء وذيل ومنقار طويل عاجي غالبًا يكون منحنيًا، إذ يُستخدم بشكل أساسي لشرب الرحيق.

الهورنبيل من أغرب أنواع الطيور في العالم

ويسمى أبو قرن الأرض الجنوبية، يوجد في جميع أنحاء الجزء الجنوبي من إفريقيا، وهي عرضة للانقراض بسبب التلوث وقطع الأشجار والزراعة. يبلغ حجم طائر أبو قرن الأرضي الجنوبي حجم الديك الرومي. ويمكن أن يطير لمسافة تصل إلى 18 ميل في الساعة. ولها أجنحة رائعة يصل عرضها إلى حوالي أربعة أقدام.  يمكن التعرف على الطائر من خلال ريشه الأسود النفاث، والعين الصفراء، والحلق الأحمر الفاتح.

الفروغماوث من أغرب أنواع الطيور في العالم

عثر عليه في شبه القارة الهندية، عبر جنوب شرق آسيا إلى استراليا. سُميت بفروغماوث نظرًا لشكل المنقار الكبير والمسطح، وطريقة التثاؤب الضخمة الشبيهة بالضفدع الذي يُستخدم لالتقاط الحشرات. يستريحون أفقيًا على الفروع أثناء النهار فهو مموه بواسطة ريشه الخفي. ذلك بالإضافة إلى أنها تتميز بفك عريض تستطيع من خلاله اصطياد فريسة كبيرة الحجم، على سبيل المثال الضفادع والفئران.

أبو مركوب من أغرب أنواع الطيور في العالم

يدعى بحذاء النيل الأبيض يعيش في شرق إفريقيا وجنوب السودان، ويصل ارتفاعه إلى 5 أقدام، له عيون صفراء، وريش رمادي، وبطون بيضاء، وقمة صغيرة مصقولة بالريش على مؤخرة الرأس، بالإضافة إلى ذلك أرجل رفيعة ذات أقدام كبيرة مثالية للمشي على الغطاء النباتي في مستنقعات المياه العذبة. تمارس الطيور تقنية صيد تسمى الانهيار، والتي تتضمن الاندفاع والسقوط للأمام على الفرائس.

الهواتزين من أغرب أنواع الطيور في العالم

يعرف بالطائر النتن، وهو نوع من الطيور الاستوائية الموجودة في الغابات الاستوائية ضمن أمريكا الجنوبية. تتميز فراخ هواتزين بوجود مخالب على اثنين من أصابع الأجنحة. ويبلغ طول الطيور البالغة من 24 إلى 26 بوصة، تتصف بجلد أزرق يغطي الوجه وعيون حمراء، وريش خارجي بني كستنائي، وذيل أخضر طويل برونزي ينتهي بشريط أبيض.

الدودو من أغرب أنواع الطيور في العالم

طائر عاجز عن الطيران منقرض، كان مستوطنًا في جزيرة موريشيوس، شرق مدغشقر في المحيط الهندي. وأقرب نوع للدودو ومن نفس الفصيلة طائر ناسك رودريغيس، اللذان يشكلان أسرة الرافينيات من فصيلة الحمام. ذلك بالإضافة إلى أن أقرب طائر له علاقة بطائر الدودو موجود حاليا هو حمام نيكوبار. يزن طائر الدودو حوالي 23 كيلو غرام. يتميز بريش أزرق رمادي، ورأس كبير، ومنقار أسود اللون بطول 23 سنتيمتر مع غمد محمر يشكل طرفًا منحنًا، وأجنحة صغيرة عديمة الفائدة، وأرجل صفراء قوية، وخصلة من الريش المجعد مرتفعة في نهايتها الخلفية.

أبو مجرف الشمالي من أغرب أنواع الطيور في العالم

يعيش في المناطق الشمالية من أوربا ومعظم أنحاء أمريكا الشمالية. يملك هذا الطائر منقارًا مميزًا، مما يجعلنا نستطيع التعرف عليه بسهولة، فهو بشكل المجراف حيث يكون كبيرًا وعريضًا في نهايته وهو ما يوحي به اسمه، بالإضافة إلى ذلك يتميز الذكر منه برأس أخضر اللون داكن وصدر أبيض وبطن بني، أما الأنثى فيبلغ طولها 48 سنتيمتر. فهي بنية اللون باهته تملك ريشًا يشبه إلى حدٍ كبيرٍ أنثى البط البري، ومنقارًا طويلًا وعريضًا يتميز باللون الرمادي مع اللون البرتقالي. وهو يفضل المناطق المائية الغنية بالنباتات، ويعتبر زائرًا شتويًا.

الغاقة العاجزة عن الطيران من أغرب أنواع الطيور في العالم

وتعرف باسم غاقة غالاباغوس، طائر من فصيلة الغاقيات. لا توجد إلا في جزيرتي فِرناندينا وإيزابلّا في أرخبيل غالاباغوس. لذلك فإنه يعتبر فريدًا من نوعه لأنه الغاق المعروف الوحيد الذي فقد القدرة على الطيران. يتراوح طوله من 89 إلى 100 سنتيمتر، ووزنه من 0.5 إلى 2.5 كيلو غرام. بالإضافة إلى ذلك تملك أجنحة قصيرة جدًا. الأجزاء العلوية للطير سوداء، أما الأجزاء السفلية فهي بنية اللون، تملك منقارًا طويلًا مشدودًا على طرفه، ولون العين تركواز.

وفي النهاية، يمكننا القول إن الطيور رائعةٌ على حدٍ سواء بصريًا وصوتيًا. لا يمكن تصور الحياة بدون طيور. حيث إن لهم دورًا حاسمًا في عمل النظام البيئي. بالإضافة إلى ذلك من الصعب إحصاء أغرب أنواع الطيور في العالم، ويعود السبب لأنه يتواجد عددٌ لا يحصى من الطيور الغريبة، سواء من حيث الشكل، واللون، وحتى السلوك.