بداية وقبل التعرّف على شركات التداول، والبحث في أرباحها، يمكننا التّعرف على معنى التداول. حيث يقصد بالتداول المضاربة على أسهم، وسندات يتمّ طرحها في البورصات. وهناك تداول يومي سريع، وآخر طويل الأمد. أمّا التداول عبر الإنترنت، فهو وسيلة يتمّ من خلالها تبادل أصول مالية عبر الإنترنت، من بيع وشراء عملات، أو سندات أو أسهم أو عملات رقمية، من خلال منصات التداول عبر الإنترنت. ولا يختلف التداول عبر الإنترنت عنه في البورصات، إلّا أنّه يحدث عن طريق الإنترنت، دون اللجوء إلى شركات وسيطة لتداول الأوراق المالية. وقد انتشرت الأسواق الإلكترونية مع انتشار الإنترنت عام 1997.

كما بدأ المضاربون والمتداولون بتطبيق فكرة عدم الذهاب إلى الشركات لتداول الأوراق المالية. وقاموا بالمضاربة على أسهمهم من خلال الإنترنت. وبعد نجاح هذه الفكرة زادت ثقة المستثمر بنفسه، وقامت شركات التداول بتطوير منصات التبادل الإلكتروني عبر الإنترنت. وما زاد من أهمية التداول الإلكتروني، أنّه متميّز على مدار 24 ساعة. وذلك على عكس التداول التقليدي المرتبط بالبورصات، ومواعيد فتحها وإغلاقها. كما أن هناك أعداد كثيرة من شركات التداول وجدت تلبيًة لاحتياجات المستثمرين، وتحقيق أهدافهم في الربح. لذلك كان ينبغي عليهم البحث عن أنواع التبادل الإلكتروني الأكثر ربحا كتبادل العملات الرّقمية، وتبادل فوركس، وتداول الأسهم. إضافًة إلى تداول صناديق الاستثمار. وعن أفضل شركات التداول منهاevest , F Xtm, swiss .Etoro فمهما يكن وكان المستمر طامحا للربح إن مجال الخسارة وارد جدًا لذلك كان يتوجب على المضارب والمستثمر أن يدرس الأمر بشكلٍ جيدٍ قبل أن يدخل في هذا المجال.

أرباح شركات التداول

كيفية حساب أرباح شركات التداول

  • حساب قيمة الأرباح عن طريق النقاط

إذا تمّت صفقة عقد شراء مصغر على زوج من العملات، مثل اليورو والدولار الأمريكي سعر صرف 1.12515 فإذا ارتفع سعر للصرف إلى a1.12609 فإن حجم الربح سيكون:

A12515 _12609 = A94 فالنقاط المحققة هي 9.4 نقطة.

  • حساب قيمة الأرباح عن طريق الدولار

لحساب قيمة الربح في شركات التداول بالدولار الأمريكي نضرب حجم الربح بالنقاط × قيمة النقطة. والتي تساوي 1 دولار للعقد المصغر في الأزواج التي يكون الدولار عملة مقابلة فيها فقيمة الربح في الحالة الأولى= 9.4دولار أمريكي.

تعريف النقطة بالنسبة لشركات التداول

تعتبر النقطة وحدة قياس تستخدم بواسطة المتداولين، وذلك لحساب أصغر تحرك يحدث في حركة أسعار زوج العملات. والنقطة تمثل الرقم العشري الرابع من اليسار لسعر صرف العملات، مع وجود بعض الاستثناءات في زوج العملات. مثل الأزواج التي تحوي الين الياباني. فالنقط عندها تحسب للرقم العشري الثاني من اليسار.

عقود التداول

إنّ عملية التبادل في شركات التبادل لا تتمّ بشكل عشوائيّ، وإنّما تتمّ بشكلّ منظّمٍ، وذلك باستخدام وحدات قياسية تسمى عقود التداول، أو لوت والتي تمثّل حجم الوحدات التي يقوم المستثمر ببيعها، أو شرائها تبادل أزواج العملات. وقد قسمت هذه العقود الى أربع أحجام وهي:

  • عقد عادي او قياسي حجمه= 100.000 وحدة من عمله الاساسي
  • وعقد مصغر عقد ميني حجمه = 10.000وحدة من عمله الأساسي
  • عقد ميكرو حجمه = 1000وحدة من عمله الأساسي
  • وعقد نانو حجمه = 0.0001 ومم. لا بد من ذكره أن شركات التداول تختلف في عرض العقود فالبعض يقوم بعرضه عن طريف الحجم والآخر عن طريق العدد.

كيفية حساب قيمة النقطة في شركات التداول

بعد أن تعرفنا على معنى النقطة وأحجام العقود المتداولة في شركات التداول لابدّ من معرفة كيفية حساب النقطة في كلّ زوج من العملات وحجم العقد الذي تتاجر به. وهي خطوة مهمة لابد منها قبل حساب الأرباح الصفقات. إذا أراد المستثمر أن يتداول بعقد قياسي واحد لوت 100.000. وإذا كان الدولار الأمريكي واحد من زوج العملات فإنّ قيمة النقطة تحسب بالشكل التالي

قيمة النقطة =(الرقم العشري للنقطة ÷سعر الصرف)× حجم العقد × سعر الصرف.

مثال إذا كان الدولار الأمريكي هو أحد أزواح العملة مقايل الجنيه. وسعر الصرف 1.2900 الاسترليني فان قيمة النقطة هي : قيمة النقطة =(a0.000_ (1.2900 ×

نسبة التداول في شركات التداول

إن نسبة التداول تقيس عدد مرات تغطية الأصول المتداولة للخصوم المتداولة حيث أنه بالإمكان حساب نسبة التداول من خلال قسمة الأصول المتداولة للشركة على للخصوم المتداولة.مثلًا إذا كانت قيمة الأصول المتداولة 50 مليون ريال وخصوم متداولة33 مليون ريال فإن نسبة التداول هي 1.5 ومن الجدير بالذكر أنّه إذا كانت نسبة ٠تداول الشركة أكبر من 1 وأصغر من 2 فهذا يعني أنّ الشركة قادرة على تغطية التزاماتها قصيرة الأمد.

نسبة السيولة السريعة

لحساب نسبة السيولة السريعة نقوم بتقسيم الأصول المتداولة مطروحًا منها المخزون على الخصوم المتداولة . وعندما يقوم المستثمر بطرح أرقام المخزون من الأصول المتداولة، فإنه بذلك يتمكن من معرفة قدرة الشركة على تغطية التزاماتها المتداولة. وذلك دون اللجوء الى تصفية المخزون الذي يعدّ في حال الوصول الى التصفية خسارة كبيرة للشركة وذلك لأنّ أقلّ الأصول المتداولة قابلة للتحويل الى سيولة. وإذا كانت نسبة السيولة السريعة 1.0 أو أكثر فهذا يعتبر مؤشرًا جيّدًا على أنّ الشركة قادرة على تغطية التزاماتها ومصاريفها القوية. ودليل على أنّها تسير بشكلٍ جيدٍ في النشاط الذي تقوم بالعمل به .

معدل السيولة في شركات التداول

يعتبر معدل السيولة أقلّ المؤشرات استخدامًا ولكنّه في غاية الأهمية بالنسبة للمستثمر الذي يرغب بمعرفة ما لدى الشركة من سيولة إذا ما قورنت بالشركات الأخرى .أمّا عن حساب معدل السيولة فيمكن ان يحسب بقسمة كمية النقد المتوافر للشركة في رصيدها الجاري في البنوك مضافًا إليه الأوراق المالية القابلة للتحويل إلى نقد على خصوم الشركات المتداولة .هذا ويكون معدل السيولة مهمًّا جدًّا في حال مقارنة شركتين صغيرتين تتميزان بفرص نمو مرتفعة في ظل ظروف تنافسيّة قوية. وتبقى الشركة ذات معدّل السيولة الأكبر هي الشركة المهيأة للتفوّق على منافستها.

بهذا نكون قد تعرّفنا على أفضل شركات التداول، وأهمية الإستثمار فيها. إضافةً إلى كيفيّة حساب الربح عند التفكير في الدخول إلى هذا العالم، والإستثمار فيه.