ما هي الدول المستوردة للعدس في العالم؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

ما هي الدول المستوردة للعدس في العالم

الدول المستوردة للعدس في العالم. إن العدس هو نباتٌ من نوع البقوليات، ويعتبر العدس من أول النّباتات الّتي استخدمت للأكل، حيث استخدم كنوعٍ للغذاء من أكثر من ثلاثة عشر ألف عامٍ، ويحتوي على الكثير من البروتينات والألياف ممّا جعله غذاءً أساسياً للعالم، ووجوده أساسيٌّ لكلّ أسرةٍ، وخاصةً في صنع الشّوربة، وهذا أدّى لاستيراد الكثير من الدّول له.

استيراد مصر للعدس

تستورد مصر معظم حاجياتها من العدس، حيث تستورد 98% من حاجياتها، وتستورد ما يقارب 70 ألف طنٍ، حيث يتراوح سعر الطّن المستورد بين 725 إلى 800 دولارٍ يضاف إليها سعر الشّحن، مستورده من كندا وتركيا وسوريا، لكن استيرادها من سوريا أصبح شبه معدوماً في السّنوات الأخيرة، ويعود السّبب للمشاكل وتوتر الأوضاع السّورية، كما تستورد 90% منه من كندا.

استيراد الأردن للعدس

تستورد الأردن سنوياً من العدس 9 ألاف طنٍ، حيث تستورد 7 آلاف طنٍ من العدس المجرمش الأصفر البرتقالي المستخدم للشّوربات. ويستهلك أكثر من 73% من سكان الأردن في فصل الشّتاء شوربة العدس على الغداء لفوائده الكثيرة وطعمته اللّذيذة، كما تستورد 2 ألف طنٍ من العدس الحب، حيث تستورده من كندا وتركيا وسوريا.

الهند من الدول المستوردة للعدس في العالم

رغم أنّ الهند تعتبر من أكبر الدّول المنتجة للعدس ومصدر البقوليات. إلّا أنّها تستورده على نطاقٍ واسعٍ. حيث أنّ السّكان يعتمدون على البقوليات في غذائهم، ويعتبرونها ذو فائدةٍ كبيرةٍ.

استيراد السويد وألمانيا للعدس

كما تستورد كلّاً من السّويد وألمانيا العدس بكمياتٍ كبيرةٍ. وزادت كمية ما تستورده منه في السّنوات الأخيرة. ويعود السّبب لازدياد نسبة اللّجوء فيهما. وزيادة الطّلب على البضاعة التّركية بشكلٍ كبيرٍ، حيث يعتبر العدس التّركي من أفضل الأنواع.

الدول المستوردة الأخرى

ومن الدّول الّتي تستورد العدس أيضاً السّعودية، فهي كذلك تستورد أغلب حاجياتها منه وعمان والإمارات والكويت وهولندا وإسبانيا والصّين.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي الدول المستوردة للعدس في العالم. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.