Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 26 يونيو 2022
Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. وخاصةً بعد هذا التطور الكبير في مختلف الانشطة والمنتجات التجارية والصناعية والخدمية. بالإضافة إلى التنوع الهائل في السلع والخدمات والمنتجات. كل هذا جعل من الضروري وجود نموذج فعال يقدم تحليلًا شاملًا ومتكاملًا لهذه المنتجات. مع تبيان الفائدة التي يقدمها كل منتج، والغاية من استخدامه. وهذه الوسيلة هي مستويات المنتج  الثلاث. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن مستويات المنتج الثلاث، ودورة حياة المنتج. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن كيفية إدارة مزيج من المنتجات الخاصة بشركة ما. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

مفهوم Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

قبل كل شيء يجب أن تعلم أن هذا التقسيم قد وضع منذ ستينات القرن الماضي على يد الخبير الاقتصادي فيليب كوتلر. حيث أن مستويات المنتج الثلاث هو نموذج تحليلي لكافة المنتجات، وفوائدها، وقيمتها الفعلية. كما يعتمد هذا النموذج على تغيير مفهوم التسويق القديم التقليدي إلى مفهوم يعتمد على تقييم السلع والمنتجات حسب الفائدة والمنفعة التي تقدمها للعملاء. أي بعبارةٍ أخرى كان ينظر إلى التسويق على أنه ليس نشاطًا منفصلًا عن المؤسسة، بل نشاطًا ذو أهمية على مستوى المؤسسة. ومن خلال ذلك عرف هذا الخبير المنتج على أنه وسيلة لتحقيق غاية العميل وسد حاجته. كما من المهم أن تبحث عن المنتجات التي يريدها الناس، وذلك لتحقق الانتشار الواسع.

Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

هناك ثلاثة مستويات تحليلية معروفة للمنتج ألا وهي :

  • جوهر الحاجة والفائدة.
  • المنتج الفعلي.
  • المنتج المعزز.
Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث
Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

جوهر الحاجة أو الفائدة من Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

المستوى الأول من مستويات المنتج هو الحاجة التي يرغب المنتج في تلبيتها وإشباعها. بالتالي عليك التفكير من منظور المستهلك. أي بعبارةٍ أخرى عليك أن تسأل نفسك ماذا سأستفاد من شراء هذا المنتج. على سبيل المثال يشتري الناس حبوب الإفطار صباحًا لأنهم يشعرون بالجوع. كما يشترون المجلات والجرائد لقتل الفراغ والملل. أي يشتري الناس المنتجات التي يجدون فيها الفائدة والمنفعة لهم.

  إدارة دورة حياة المنتج

المنتج الغعلي من Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

المنتج الفعلي وهو المستوى الثالث من مستويات المنتج الثلاث. ويقصد به التصميم العام للمنتج، ومميزاته، وفوائده. فمثلاً نعود لمثال حبوب الإفطار فعندما سنصف ميزات الحبوب سنذكر الحجم، واللون، المذاق، الرائحة، تصميم العبوة، وما إلى ذلك. اي هناك آلاف الطرق لتصميم حبوب الافطار. ولكن يجب أن يكون هناك علاقة وثيقة بين المستوى الأول ألا وهو الحاجة الأساسية من المنتج، والمستوى الثاني. أي بعبارةٍ أخرى يجب تصميم المنتج ليلبي هذه الفوائد والاحتياجات الأساسية.

المنتج المعزز من Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

ويقصد به الخدمات الجديدة والفوائد المضافة والداعمة للمنتج، والتي ستميزه عن المنافسين. فمثلًا في مثال حبوب الإفطار يمكنك إضافة ميزات إضافية ومفيدة. على سبيل المثال توفير بديل مجاني للحبوب، أو توفير مرض مجاني مع كل عبوة. أو من خلال وضع بعض المعلومات الهامة على العبوة الخارجية، أو الحصول على قسيمة شراء وما إلى ذلك.

دورة حياة المنتج

من المعروف أنه لكل منتج دورة حياة تبدأ بالعرض والتقديم، وتنتهي بالاضمحلال والزوال. وسنذكر الآن مراحل دورة حياة المنتج بالترتيب :

التقديم من مراحل دورة حياة المنتج

في هذه المرحلة يتم طرح المنتج الجديد المراد بيعه في السوق. تترافق عملية طرح المنتج مع حملات تسويقية وإعلانية ضخمة. تهدف إلى تعريف المستهلك بوجود هذا المنتج وإقناعه بشرائه. كما يجدر الذكر بأن أسعار المنتجات تختلف من شركة لأخرى، وحسب تكاليف إنتاجها.

النمو من مراحل دورة حياة المنتج

وتأتي هذه المرحلة عندما بحتل المنتج مكانًا له في السوق، وعندما تزداد نسبة المبيعات. كما يجدر الذكر بأنه من الممكن ظهور منافسين، وخاصةً بعد تحقيق شهرة وانتشار لهذا المنتج في السوق. لذلك على الشركة اتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على عملائها ومنتجاتها.

  صفحة نتائج محرك البحث SERP كيف التسويق
Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث
Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

النضج من مراحل دورة حياة المنتج

في هذه المرحلة يكون المنتج قد اكتسح الأسواق والمنازل، وبات معروفًا عند الأغلبية، واكتفت الناس منه. لذلك هنا يجب اتباع استراتيجيات تسويق جديدة، أو البحث عن أسواق جديدة وتحسين جودة المنتج. بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم العروضات والخصومات للناس، وتكثيف الحملات التسويقية والإعلانية.

الاضمحلال من مراحل دورة حياة المنتج

وهذه هي المرحلة الأخيرة للمنتج، حيث تتراجع نسبة مبيعاته حتى يحتفي من السوق نهائيًا. وذلك نتيجةً لوجود منتجات منافسة أكثر جودة وأفضل منه، أو نتيجةً لتغير الأذواق وما إلى ذلك.

كما يجدر الذكر بأن دورة حياة المنتج تختلف من منتج لآخر. وهذا الاختلاف نتيجة عوامل مثل الوضع الاقتصادي، المنافسة، والتغير المستمر للأذواق لما يتناسب مع العصر الحديث والموضة.

كيفية إدارة مزيج المنتجات

في حال كانت شركتك تملك عددًا هائلًا من السلع والمنتجات لا بد من إدارتها. وفي هذه الفقرة سنشرح لك كيف تتم إدارة المنتجات لتحقق لك ربح مستمر، ولتلقى إقبال دائم من العملاء والمستهلكين. بالتالي كل ما عليك فعله لإدارة دورة حياة منتجات شركتك هو اتباعك لأحد الأساليب التالية :

  • إضافة منتج جديد : لإضافة منتج جديد ينبغي عليك تحليل المبيعات والأرباح الخاصة بكل منتج من منتجاتك. ومن ثم تحديد المنتج الذي عليه أكبر تنافس في السوق، وطرح منتج يشابهه، ولكن بميزات وجودة أكبر. وذلك ليحظى المنتج بشهرة، ومكان في السوق، وليتفوق على المنافس.
  • تعديل المنتجات الحالية: يمكنك إضافة بعض التعديلات والميزات الإضافية لتحسين Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث. وخاصةً فيما يتعلق بالجودة، العمر، المتانة، الحجم، الخصائص الجمالية. وذلك للمساعدة على تحقيق حماس وولاء أكبر للسعلة لدى المستهلكين.
  • ابتكار منتجات جديدة وفريدة : يمكنك البحث عن حاجات ورغبات المستهلكين والتعمق بها. ثم اختيار الفكرة الأكثر واقعية وجاذبية لتصميمها. مع مراعاة شروط الأداء الآمن لها، وإنتاجها بتكاليف مقبولة، ثم طرحها إلى السوق.

    Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث
    Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث

وفي نهاية مقالنا Three Product Levels مستويات المنتج الثلاث نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول مستويات المنتج، وحول دورة حياة المنتج التي يبدأ وينتهي بها. ودعونا نتفق على أن المنتج الناجح هو المنتج الذي تم الترويج له بصدق، وتم إنتاجه لسد حاجات المستهلكين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

316 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.