مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية، نقدم لكم في منصة تجارتنا نيوز: “أول طرح من الصكوك السيادية في مصر”، “أنواع الصكوك السيادية”، “ماهي الصكوك السيادية”، “طرح الصكوك السيادية”، “قانون الصكوك السيادية”، “كيف أشتري صكوك”، “صكوك وزارة المالية”، “الصكوك الإسلامية في مصر”، “الصكوك الإسلامية”.

أكد وزير المالية المصري الدكتور “محمد معيط” أن الحكومة المصرية تستعد لإصدار أول طرح للصكوك السيادية خلال الفترة المقبلة. وقال معيط إن ذلك يسهم في خفض تكلفة تمويل التنمية من خلال صكوك سيادية خضراء وصكوك للتنمية المستدامة، لتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية والتنموية ولتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين وتلبية الاحتياجات التنموية للدولة. وأضاف معيط أنه تم إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية. ولفت الوزير المصري إلى أن الحكومة تستعد لإصدار أول طرح للصكوك السيادية خلال الفترة المقبلة؛ بما يساعد في تحقيق المستهدفات المنشودة.

لذلك يبحث الآلاف من الأشخاص المصريين عن الكلمات التالية: “أول طرح من الصكوك السيادية في مصر”، “أنواع الصكوك السيادية”، “ماهي الصكوك السيادية”، “طرح الصكوك السيادية”، “قانون الصكوك السيادية”، “كيف أشتري صكوك”، “صكوك وزارة المالية”، “الصكوك الإسلامية في مصر”، “الصكوك الإسلامية”.

ما هي الصكوك السيادية؟

مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية،  ظهر في وقت قريب مصطلح جديد وهو الصكوك السيادية الإسلامية، والتي صادق الرئيس السيسي عليها بموجب القانون 138 لسنة 2023م بعد الموافقة من قبل مجلس النواب، لذلك كثر حديث الناس عن الصكوك السيادية.

موعد نزول عملة LUNA Classic لونا كلاسيك في المنصات

الصكوك السيادية

وهي تعني الأوراق المالية الحكومية والمتساوية في قيمتها، وتُطرح لمدة لا تتجاوز الـ 30 عاماً. مما يعطي المواطنين فرصة لتداول أسهم المنشئات الحكومية كواحدة من الأصول.

أنواع الصكوك السيادية

أنواع الصكوك السيادية، تحتوي الصكوك السيادية على عدد من الأنواع المختلفة، وهي:

  • صكوك المضاربة.
  • صكوك المرابحة.
  • صكوك المشاركة.
  • صكوك الإجارة.

أشكال طرح الصكوك السيادية

مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية، أشكال طرح الصكوك السيادية، سيتم إصدار الصكوك في شكل شهادة ورقية أو إلكترونية بالمواصفات التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون، وتكون اسمية، ومتساوية القيمة، وتصدر لمدة محددة بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية عن طريق طروحات عامة أو خاصة بالسوق المحلية أو بالأسواق الدولية.

قال الوزير المصري أيضاً، إن إصدار الصكوك السيادية يكون على أساس الأصول التي ستكون مملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرقبة، أو تأجيرها، أو بأي طريق آخر يتفق مع عقد إصدار هذه الصكوك وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية. على أن يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد الأصول الثابتة والمنقولة المملوكة للدولة “ملكية خاصة”، التي تصدر على أساسها الصكوك، بحيث تكون هناك آلية لتقييم حق الانتفاع بتلك الأصول أو مقابل تأجيرها لهذا الغرض، على أن يكون الحد الأقصى لمدة تقرير حق الانتفاع بهذه الأصول أو مدة تأجيرها ثلاثين عامًا التزامًا بأحكام الدستور، ويجوز إعادة تأجير هذه الأصول للجهة المصدرة.

وأشار إلى أن الصكوك السيادية تُصدر وفقا للصيغ التي تتوافق مع عقد الإصدار والعقود المرتبطة به، ومنها صكوك المرابحة التي تصدر على أساس عقد المرابحة، وتستخدم حصيلة إصدارها من شركة التصكيك السيادي؛ لتمويل شراء حقوق الانتفاع بأصول مرابحة من مورد أو مالك، وصكوك الإجارة التي تصدر على أساس عقد يتضمن نقل حق الانتفاع بالأصول ويبرم بين الجهة المصدرة وشركة التصكيك السيادي بقصد تأجيرها إلى الجهة المصدرة بموجب عقد إجارة، وصكوك الاستصناع التي تصدر على أساس استصناع أصول بغرض بيع حقوق الانتفاع بهذه الأصول أو تأجيرها، ويمثل الصك حصة شائعة في ملكية حقوق انتفاع الأصول المصنعة، وصكوك الوكالة التي تصدر على أساس عقد وكالة في الاستثمار في حقوق الانتفاع بالأصول. ويجوز للجهة المصدرة الجمع بين صيغتين أو أكثر من تلك الصيغ للإصدار الواحد، ويجوز أيضًا للجهة المصدرة إصدار الصكوك السيادية بكافة أنواعها بما في ذلك الصكوك الخضراء أو صكوك تنمية مستدامة شريطة إجازة لجنة الرقابة.

المدارس الفنية في مصر بديل الثانوى العام طلاب الشهادة الإعدادية

قدمنا لكم في هذا المقال مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية، عسى أن نكون حققنا الفائدة المرجوة.

“أول طرح من الصكوك السيادية في مصر”، “أنواع الصكوك السيادية”، “ماهي الصكوك السيادية”، “طرح الصكوك السيادية”، “قانون الصكوك السيادية”، “كيف أشتري صكوك”، “صكوك وزارة المالية”، “الصكوك الإسلامية في مصر”، “الصكوك الإسلامية”.