قرار عاجل من البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة. قرر البنك المركزى المصرى صباح اليوم الاثنين الموافق الحادى والعشرين من شهر مارس/آذار الحالى رفع الفائدة بنسبة 1%. وعلى إثر ذلك القرار ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصرى. حيث ارتفع سعر الدولار أكثر من اثنين جنيه خلال ساعات الصباح. فما سر هذا التغيير الاقتصادي الكبير وأثره على الشارع المصرى؟

وتصدرت محركات البحث فى الساعات الأخيرة:”سعر الدولار اليوم، البنك المركزى المصري، البنك الاهلي، سعر الذهب الآن، سعر صرف الدولار اليوم، البنك الاهلي المصري”

البنك المركزي المصرى يقرر رفع الفائدة 10

اصدر البنك المركزي المصري بيان،صباح اليوم الاثنين، قرار برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس. وذلك خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية. التى كان من المقرر اجتماعها فى الرابع والعشرين من شهر مارس بدلًا من اليوم.

اقرا كذلك: ارتفاع جديد وكبير اليوم لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية !

كما حدد البنك المركزي المصرى سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%.بينما حدد سعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25 %. وأرجع المركزى أسباب ذلك القرار إلى التضخم العالمى الذى أصاب الاقتصاد العالمى على إثر الحرب الروسية الأوكرانية. مما جعل باجتماع اللجنة النقدية.

البنك المركزي المصري

البنك الاهلي يصدر شهادة ادخار جديدة بفائدة 18%

لم يكن قرار البنك المركزى المصرى هو القرار الاقتصادي الصادم التى شهدته مصر صباح اليوم الاثنين. بل جاء القرار ضمن مجموعة من القرارات الاقتصادية الصادمة التى سيكون لها صدى كبير على أسعار السلع فى الشارع المصرى.

حيث اعلن البنك الاهلي المصري عن إصدار شهادة ادخار جديدة الوعاء الإدارة. بعائد مادى ثابت طوال فترة الاحتفاظ بالشهادة وقدر الفائدة الثابتة لذلك الوعاء الادخاري هو 18%. ومن مميزات تلك الشهادة :

  1. أن العائد لشهادة اظهار طلعت حرب هو عائد سنوى ويمكن صرفه شهريًا.
  2. بالإضافة إلى أن سعر الشهادة يبدأ من ألف جنيه فقط ويمكن لكافة المواطنين حتى القصر إصدارها.
  3. كذلك من مميزات شهادة الادخار الجديدة أنه يمكنك إصدار قرض بضمانها.
  4. يبدأ احتساب الفائدة من اليوم التالى من شراء الشهادة مباشرة.
  5. يمكنك إصدار شهادة ادخار طلعت حرب من كافة فروع بنك مصر والبنك الاهلي والتى يبلغ عددها أكثر من ٧٥٠ فرع على مستوى أنحاء جمهورية مصر العربية.

 

ارتفاع سعر الدولار في مصر

الخبر الاقتصادى الثالث الذى استيقظ عليه المصريون صباح اليوم هو خبر ارتفاع سعر. الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصرى. وهو ما اعتبره البعض تعويم نسبي للجنيه المصرى. وذلك بعد ثباته عند سعر  15.25جنيه لسنوات.

ووصل سعر الدولار اليوم الأمريكي فى بداية تعاملات اليوم إلى 17.75 جنيه بزيادة أكثر من اثنين جنيه. ليققز بعدها الدولار اليوم إلى 18.22 جنيه. ووفق رؤية الخبراء فقد يصل سعر الدولار إلى 25 جنيه مصرى. فى الاتجاه نفسه صرح خبراء اقتصاديون من أن هذا الارتفاع فى سعر الدولار سببه موجه التضخم الاقتصادى الذى ضربت العالم كله. وكان من الضرورى على الدولة المصرية انخاذ تلك القرارات الاقتصادية وتحميل المواطن جزء من الأزمة حتى لا ينفذ الاحتياطي النقدي وتكون الأمور أكثر تعقيدًا .