قانون المرور الجديد في مصر..عقوبات تصل للحبس. قانون المرور الجديد الذي تم تحديثه في مصر. مازال يجهله عدد كبير من سائقين المركبات في مصر. على الرغم من التحديثات الهامة التي أضيفت عليه والتي وصلت في بعض المخالفات إلي العقوبة بالحبس. وتتضمن القانون الجديد للمرور عدد من المخالفات والعقوبات التي تبدأ من ١٠٠ جنيه غرامة وتصل إلي 5000 جنيه كحد أقصى في بعض المخالفات المرورية. وحرصًا من موقعنا موقع تجارتنا نيوز من تقديم كل ما يهم المواطن والشارع المصري يقدم لكم:

“قانون المرور الجديد 2023، قانون المرور الجديد 2023 الجريدة الرسمية، قانون المرور الجديد للسيارات الملاكي 2023، قانون المرور المصري، قانون المرور جديد كامل، بدء تطبيق قانون المرور الجديد، مخالفة عدم وضوح اللوحات المعدنية

عقوبات قانون المرور الجديد 2023

شملت قوانين المرور الجديدة عدة محاور في العقوبات الجديدة منها السير عكس الاتجاه. وثبوت تعاطي المخدرات أثناء القيادة. وكذلك تعديل سن قيادة الدراجات الهوائية. وعدد كبير من المحاور التي حرص المشرع على تحديثها. حتى أن قانون المرور الجديد في مصر عاقب وخالف من لا ينصاع لأوامر الشرطة المرورية أو يخالف قواعدها الغرامة المالية .و قدرها 100 جنيه كحد أدنى، و 500 جنيه كحد أقصى.

من اول العقوبات المرورية التي تم تحديثها بعد عدد كبير من الحوادث التي وقعت في مصر هو السير عكس الاتجاه. فوفقًا لقانون المرور 2023 يتعرض للعقوبة بالسجن مدة تصل إلي ثلاثة أشهر بالإضافة إلي غرامة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه.

ومن ضمن العقوبات الجديدة في قانون المرور الجديد في مصر في حال تم مخالفة سرعة السير المحددة أو كانت السيارة دون مخالفات يعرض السائق نفسه لعقوبة مالية قدرها ٣٠٠ جنيه وتصل إلي ١٥٠٠ جنيه.

كما تم التشديد على عقوبة رخصة القيادة المنتهية. حيث في حال تم ضبط السائق دون رخصة قيادة سارية يتم تغريمه مبلغ مالي يتراوح مابين  ألف جنيه مصري إلي ثلاثة آلاف جنيه مصري. للاطلاع على مزيد من القوانين المرورية وعقوبة المخالفات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمرور من هنا

قانون المرور الجديد في مصر

تجديد رخصة القيادة في القانون الجديد

لم تشمل القوانين المرورية الجديدة العقوبات والمخالفات فقط بل قامت بتنظيم عدد من الأمور المتعلقة بقيادة السيارة منها تجديد رخصة القيادة. وذلك بعد أن وافق مجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، بأغلبية ثلثي الأعضاء.

ومن ضمن الشروط التي وضعها القانون الجديد لاستخراج رخصة القيادة أو تجديدها:

  • أن يكون سن السائق لا يقل عن 18 عام في حال استخراج الرخصة الخاصة، ولا يقل عن 21 عام في حال الرخصة المهنية.
  • أن يكون لائق صحيًا ومثبت ذلك بشهادة من إحدي المراكز التابعة لإدارة المرور.
  • يجب أن يكون حاصل على شهادة تعليمية، أو شهادة محو أمية على أقل تقدير.
  • عدم تعاطيه المخدرات شرط اساسي لاستخراج وثيقة قيادة السيارة.
  • كما اشترطت وزارة الداخلية أن لا يكون الراغب في تجديد رخصة القيادة غير مطلوب على ذمة قضايا أو مدرج على قوائم الإرهاب.