تعرف على تفاصيل مترو الاسكندرية..10 معلومات هامة. بدأت الدولة المصرية فى اولى خطوات تنفيذ مشروع مترو أنفاق اسكندرية من حيث إزالة المباني التى تعوق خط سير مترو الأنفاق. وتمتد ازالات مترو الإسكندرية طوال خط سير المترو الذى من المفترض أن يمتد إلى عشرين محطة تغطى الإسكندرية شرقًا وغربًا.

متي البدء في مترو الاسكندرية

ويتسائل الكثير من أبناء الشعب السكندري عن موعد تنفيذ مترو الإسكندرية. خاصة ان الخطوة الأولى فى التنفيذ ستكون ايقاف قطار أبوقير الذي يعتمد عليه الكثير من المواطنين فى الذهاب إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم. وسيؤدى إيقافه إلى تعطيل العديد من المصالح لفترة من الوقت إلى حين الانتهاء من أعمال مترو الأنفاق في الاسكندريه.

ومن المفترض أن يتم الانتهاء من مشروع المترو بعد عامين من تاريخ البدء في مترو الإسكندرية. وذلك عقب التعاقد مع شركة لتنفيذ المشروع من خلال مناقصة مترو الإسكندرية. يتم اختيار أفضل العروض فيها.

مترو الانفاق

تفاصيل مشروع مترو الإسكندرية السطحي

أما عن تفاصيل المشروع فمن المفترض أن تكون خريطة مترو أنفاق الإسكندرية تغطى كافة محطات قطار أبوقير. باستثناء محطة الرمل الميري التي سيتم إلغاءها .وسيتم إضافة إلى خمس محطات أخرى وهم: كفر عبده، سبورتينج، ميامي، محمد نجيب، وباب شرق.

وبذلك يكون عدد محطات مترو الانفاق 20 محطة وهم بالترتيب:” أبوقير، طوسون، المعمورة، الإصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، وسيدي بشر، محمد نجيب، وفيكتوريا، والسوق، الظاهرية، كفر عبده، وسيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، وباب شرق، ومحطة مصر”.

وسيكون مترو الإسكندرية على منوال مترو القاهرة، وستكون سرعته ٨٠ كم في الساعة. وسوف تكون المدة الزمنية الفاصلة بين كل قطار وما يليه هى ثلاثة دقائق.

على صعيد آخر طبيعة المترو تختلف بطبيعة الحال عن طبيعة القطار العادى لذا من المتوقع أن يوفر مترو الاسكندرية وظائف عديدة لسكان المحافظة. خاصة مع الأخبار المتناقلة عن انشاء ماركت المترو موجود داخل كل محطة.

وظائف في مترو الأنفاق في مصر برواتب تصل إلى 10 آلاف جنيه

تكلفة مترو الإسكندرية

تنفذ مصر فى تلك الحقبة من تاريخها عدد من المشاريع التنموية الكبرى التي تعمل على تغيير مصر بشكل كامل في كافة أنحاء محافظاتها. وتتكلف كذلك تلك المشاريع مليارات الجنيهات. أما عن التكلفة المتوقعة لمترو الانفاق فستكون 1.71 مليار جنيه يموله البنك الدولى بقروض ميسرة. وكذلك تساهم الدولة المصرية بنسبة 15% فقط من تكلفة المترو.

فى الاتجاه نفسه يتم تنفيذ مشروع المترو في الإسكندرية سوق يتم على ثلاثة مراحل؛ المرحلة الأولى ستضم خط أبوقير إلى محطة مصر وستنفذ خلال عامين من تاريخ البدء الفعلى في التنفيذ. وتمتد المرحلة الأولى على طول مايقرب من حوالى 22 كيلو.

و أما المرحلة الثانية من مترو الإسكندرية ستمتد على مسافة قدرها حوالى 21 كيلو متر. وستبدأ من محطة مصر وتصل إلى الكيلو 21 على طريق “اسكندرية_مطروح”.

بينما المرحلة الثالثة فسوف تمتد إلى برج العرب في الإسكندرية.