التجارة الإلكترونية في الخليج تحقق قفزة نوعيّة من خلال تطبيقات خليجية، حيثُ برزت مؤخراً تطبيقات ومواقع تجارية خاصّة بـ التجارة الإلكترونية في الخليج خلال جائحة كورونا العالميّة وحققت حضوراً كبيراً في سوقها المحليّة والسوق الخليجية أيضا، ما سيضمن لها مستقبلاً واعداً وأكثر قوّة بعد زوال الجائحة.

التجارة الإلكترونية في الخليج

توسعت التجارة الإلكترونية في الخليج بشكلٍ كبير وملحوظ خلال عام 2023، الذي انتشر فيه وباء كورونا عالمياً، محققّةً أرباحاً كبيرة بالإضافة إلى تحقيقها لنمو هائل لم يكن ليحدث لولا تفشّي الجائحة.

كما توقعت شركة استشارات عالمية أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية في الخليج إلى 29 مليار دولار في 2023. بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات. حيثُ قالت شركة “كيرني ميدل إيست”، في 12 فبراير 2023. إنها تتوقع أن تصل قيمة التسوق الإكتروني إلى أكثر من 34 مليار دولار في 2023، و39 مليار دولار بحلول 2023. و44 مليار دولار بحلول 2024، و50 مليار دولار بحلول نهاية 2025.

ورجّحت أن تشهد التجارة الإلكترونية في الخليج نموّاً كبيراً بنسبة 20% في الشرق الأوسط وأفريقيا في السنوات الخمس القادمة، متجاوزةً النمو العالميّ المتوقع والبالغ نسبة 13%، لافتةً إلى أنّ التسوق عبر الإنترنت أصبح هو الوضع الطبيعي الجديد عالمياً.

تطبيق “مرسول”

تطبيق "مرسول"

تطبيق “مرسول”

برز خلال أزمة كورونا في السعودية العديد من التطبيقات التجاريّة من بينها “مرسول“، الّذي حقّق تقييماً بلغ 4.5 من 5 على نظام آندرويد و”آي أو إس”، ويتيح لمستخدميه تأمين مختلف مستلزماتهم وحاجياتهم من منازلهم.

أوضح ” أيمن السند” الرئيس التنفيذي لتطبيق “مرسول“، أنّ أزمة كورونا في العالم قد أحدثت تأثيراً كبيراً على جميع نواحي الحياة والاقتصاد، والتجارة، كما قد تعزّز لدى المستهلك التوجّه المباشر إلى استخدام تطبيقات التوصيل للحصول على المنتجات والمستلزمات الأساسية عوضاً من الذهاب إلى مراكز التسوق ونقاط البيع.

وأشار السند في حديثٍ لهُ، إلى أنّ طلبات المواد الغذائية والطبية والألعاب قد استحوذت على النصيب الأكبر من قائمة الطلبات، كما أشارَ إلى أن تغير السلوك الاستهلاكي باللإضافة إلى التحوُّل نحو الاعتماد على تطبيقات التوصيل سوف يشكّل دافعاً لتسريع وتيرة نمو التجارة الإلكترونية في الخليج خلال مرحلة ما بعد “كورونا”، لافتاً الانتباه إلى أن التطبيق كان قد وفّر أكثر من 100 ألف فرصة عمل للجنسين !

تطبيق “سنونو”

تطبيق "سنونو"

تطبيق “سنونو”

يضم السوق القطري الكثير من التطبيقات التجاريّة التي حققت حضوراً لافتاً خلال الآونة الأخيرة، من أبرزها تطبيق “سنونو” الذي تم تأسيسه بداية عام 2019، وحصل على جائزة أفضل مشروع في جامعة “إتش إتش سي باريس”.

وقال المهندس “حمد الهاجري” مؤسّس ومموّل التطبيق: أن “شركة سنونو لا تعمل فقط على التجارة الإلكترونية، بل تتعداها إلى توفير مخازن للجهات الراغبة في تخزين منتجاتها على مستوى الشركة بتوفرها على مساحة تصل إلى 4000 متر مربع خاصة بذلك”.

كما أضاف أن التطبيق الحالي للشركة يتيح للمستهلكين الوصول إلى 560 متجراً موجوداً في مختلف أرجاء الدولة. بالإضافة إلى خمس مصانع أخرى.

موقع “توصيل” للتجارة الإلكترونية في الخليج

موقع "توصيل" 

موقع “توصيل”

يعتبر موقع توصيل من أكبر منصات التجارة الإلكترونية في الكويت، ولديه تطبيقات للجوال يبيع منتجات البقالة. مثل الفاكهة الطازجة والخضار والإلكترونيات والأدوات الكهربائية والعطور وأدوات التنظيف.

وتنتمي هذه الشركة إلى مجموعة التجارة الإلكترونية “توصيل جروب”، التي تعدّ الشركة الأمّ لمواقع أخرى على غرار “شيييل”، و”برواز”، و”ديجمز”، و”ذوقي”.

كما يقدّم “توصيل” خدمة توصيل في غضون أربع ساعات كحد أقصى، ويمكن للعملاء اختيار استلام طلباتهم في هذه الفترة الزمنية. أو تحديد وقتٍ ويوم من اختيارهم لاستلامها.

تطبيق “باندا شوبز”

باندا شوبز

باندا شوبز

من التطبيقات الناشئة الجديدة في سوق التجارة الإلكترونية في البحرين تأسّس في عام 2019، إلا أنّه قد حقق انتشاراً واسعاً خلال أزمة كورونا، حيثُ يقدم عددا كبير من الخدمات، كما يضم عدداً كبيراً وخيارات متنوعة من المتاجر كالسوبرماركت، والمتاجر المخصصة بالإلكترونيات أو الملابس، بالإضافة للهدايا والورود.

وهو موقع إلكتروني “باندا شوبز” ومتصل بتطبيقات للهاتف المحمول، يحتوي أكثر من 10 آلاف منتج تبيعه متاجر السوبر والهايبر ماركت الضخمة. كما يخصص قسماً لبيع المنتجات الصحية العضوية.


اقرأ المزيد

نظام تشغيل هواوي الجديد HarmonyOs ينطلق رسمياً .. هواوي تستغني عن أندرويد !

أسعار النفط برنت تلامس 72 دولار للمرة الأولى منذ عام 2019 !!

دبي تنشر إجراءات التملك للمستثمرين الأجانب .. وتوضّح وضع الشريك الإماراتي