تقوم الشركات حول العالم اليوم بمشاريع كثيرة من أجل التخلص من المخلفات بالطريقة الصحيحة، حيث تستثمر مبالغ طائلة في ظل تحقيق استفادة كبيرة من المخلفات قبل التخلص منها.

كما وتسعى مصر اليوم من أجل تخصيص مساحات جغرافية كبيرة لبناء مصانع مخصصة من أجل إعادة تدوير المخلفات البيئية.

ومن ضمن الشركات الناجحة التي تستثمر أموالها في إنتاج طاقة كهربائية من النفايات، شركة “Orascom Construction” للإنشاء والصناعة، بالإضافة إلى شركة تابعة لمجموعة “Elsewedy Electric”.

حيث تستثمر هذه الشركات مبلغ ما يقارب 375 مليون دولار أمريكي في منظمة المخلفات الجديدة في مصر، من أجل استخراج طاقات كهربائية من خلال إعادة تدوير النفايات الموجودة في البيئة.

كما قد لقي هذا المشروع جاذبية كبيرة من قبل وزارة البيئة في مصر، وقد تم البدء في بناء مصانع لإعادة تدوير المخلفات البيئية واستخلاص الطاقة الكهربائية منها في محافظات عدة.

حيث تسعى شركات إنتاج الطاقة جاهدة من أجل نجاح هذا المشروع والتخلص من النفايات بأكبر قدر من الاستفادة منها، من دون أن تترك نتائج تؤثر بشكل سلبي على البيئة.

كما وقد صرحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في مصر، عن تعاونها مع البنك المركزي من أجل تمويل هذه المشاريع، حيث اقترحت أن يمول مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات بمعدل فائدة حوالي 8%، بالإضافة إلى تمديد فترة السداد إلى 15 سنة.

وتسعى منظمة المخلفات الجديدة في مصر من أجل دراسة كافة خطوات المشروع، لضمان تنفيذه بشكل صحيح، كي يحقق فائدة اقتصادية كبيرة على البلاد من خلال تدوير المخلفات.

وقد صرحت وزارة البيئة أن هنالك ثماني شركات قد بدأت بتنفيذ الخطوات الأولى من المشروع، وحققت نجاحاً كبيراً حتى هذه اللحظة.

كما وقد وافقت وزارة التنمية المحلية على فكرة إتاحة مساحات جغرافية محلية، من أجل بناء مصانع لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال إعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى التوسع بهذه المصانع بشكل كبير في المحافظات.

ومن المتوقع أنه في حال نجحت هذه المشاريع ستعود بفائدة كبيرة على البلاد، بالإضافة إلى أن شركات إنتاج الطاقة ستحقق أرباحاً كبيرة من خلال هذه المشاريع.

وسيتم توفير الطاقة الكهربائية المحلية بشكل كبير، وتحقيق منفعة قصوى من خلال النفايات، حيث أن مثل هذه المشاريع تلقى اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة، ذلك بسبب منفعتها الاقتصادية العائدة على البلاد.

ويعتمد مشروع إنتاج الطاقة من المخلفات على المناطق التي يتوافر فيها عدد سكاني جيد نسبياً، لأن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى كم كبير من النفايات من أجل نجاحها.

فهل من الممكن أن تكون تقنية تشكيل الطاقة من خلال إعادة تدوير النفايات هي البديل الأمثل من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد؟، وهل ستحقق هذه المشاريع نجاحاً كبيراً في المستقبل؟