ما تزال شركات التكنولوجيا تتنافس بشكل كبير من أجل التفوق والحصول على عرش التجارة الإلكترونية، وقد برزت في الآونة الأخيرة عدة شركات تعمل من خلال مواقع على الإنترنت، أو تطبيق خاص بها يتم تحميله على الموبايل، ومن هذه الشركات التجارية التي برزت في وقت سابق على الإنترنت، شركة “Pinduoduo”.

حيث تم تأسيس تطبيق “PDD” منذ 5 سنوات في الصين، من قبل شخص يدعى “كولين هوانغ زينغ” الذي كان يعمل سابقاً كمهندس في شركة “Google”.

كما أن تطبيق “Pinduoduo” هو عبارة عن موقع إلكتروني للتسوق، يشابه الموقع الصيني “Ali Baba” الذي حقق نجاحات كبيرة في الأوقات السابقة، ولكن منصة “PDD” تختلف من حيث المضمون.

وقد أثبت “كولين هوانغ” براعته في مجال التسويق الإلكتروني، وجذب الزبائن بشكل كبير، من خلال تحويله لتطبيق “Pinduoduo” من منصة تسويق إلكترونية، إلى منصة ألعاب مسلية، فقد قام “كولين” بالمزج بين التسويق والتسلية والترفيه.

كما وقد جذبت هذه الفكرة الكثير من المستخدمين، حيث تعد المنصة عبارة عن مجموعة من الألعاب من أجل الحصول على سعر خصم على سلعة يريد المستخدم أن يشتريها.

حيث تقوم هذه الألعاب على أساس المشاركات الجماعية، سواء من خلال المستخدم وأصدقاؤه، أو حتى مع الغرباء، كذلك تقوم على أساس المشاركات الفردية، حيث يحصل الفائز على معدل خصم على السلعة المرادة.

ولكن منصة “Pinduoduo” هي مجرد إصدار متاح على شكل تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية فقط، أي لا يوجد إصدارات يتم تنصيبها على الحواسيب الشخصية.

كما وقد أحدث هذا التطبيق ضجة كبيرة في العام الماضي 2023، حيث بلغ عدد المستخدمين له حوالي 788.4 مليون مستخدم في نهاية السنة السابقة، ويعتبر هذا العدد أكبر من العدد الذي حققته شركة “Ali Baba” المنافسة.

فقد قُدر عدد المستخدمين لموقع “Ali Baba” حوالي 779.4 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي أيضاً، ولكن المقارنة الأكبر قد كانت بتقديرات الأرباح التي حققتها كلتا الشركتين.

حيث بلغت مكاسب شركة “Pinduoduo” حوالي ما يقارب 9.1 مليار دولار أمريكي، بينما حققت شركة “Ali Baba” مكاسب بما يقارب 72 مليار دولار أمريكي، حيث تفوقت هذه الشركة بشكل كبير على منصة “PDD”.

ويحاول تطبيق “Pinduoduo” جذب المستخدمين قدر المستطاع من خلال الألعاب المشوقة التي يقدمها، كما وقد كانت لعبة “Duo Duo Orchard” من أنجح الألعاب التي عادت بنتائج جيدة على المنصة.

حيث تقوم هذه اللعبة على فكرة اختيار الفاكهة المفضلة لديك، من ثم تستطيع زراعة الشجرة الخاصة بهذه الفاكهة، والاعتناء بها من خلال سقايتها بالماء حتى تكبر، ثم ستقوم الشركة بإرسال الفاكهة التي زرعتها إلى منزلك كمكافئة لك.

ويسعى تطبيق “Pinduoduo” اليوم من أجل زيادة عدد صفقاته بشكل أكبر، مما سيرفع من أرباحه، كما سيكسبه شعبية عالية، ذلك الأمر الذي سيؤدي إلى تكاثف المستخدمين لمنصة “PDD”.

كذلك تنافس هذه المنصة شركة “Ali Baba” بشكل كبير، فهل ستنجح بالتفوق عليها هذا العام؟