تستمر ظاهرة “Over Price” في التفشي بشكل كبير في أسواق السيارات المصرية، حيث تُعرف هذه الظاهرة ببيع السيارات بأسعار تفوق سعرها الرسمي، وما تزال أسعار السيارات في مصر مستمرة بالارتفاع بشكل جنوني نتيجة ظاهرة “Over Price”.

حيث تتأثر أسواق السيارات بعوامل العرض والطلب بشكل كبير، وقد يرجع السبب الرئيسي لتفشي ظاهرة “Over Price” إلى عوامل عدة، أهمها تراجع العرض بنسبة ما يقارب 50%، بالإضافة إلى ارتفاع حجم الطلب على سيارات معينة.

فقد أثرت أزمة تفشي وباء “COVID 19” على شركات السيارات العالمية، وأدت إلى تراجع إنتاجها بشكل كبير، وتقليل حجم تصديرها للسيارات إلى جميع بلدان العالم.

كما ويحاول التجار في أسواق السيارات المصرية توفير هذه السيارات التي تتمتع بحجم طلب كبير نسبياً، وبيعها بأعلى من سعرها الرسمي، حيث تصل قيمة “Over Price” على بعض السيارات حوالي 40 ألف جنيه مصري.

فقد انتشرت ظاهرة “Over Price”في مصر منذ تشرين الثاني من العام الماضي 2023، حتى هذه اللحظة، وقد زادت أسعار سيارات “Chery Arrizo 5” في مصر بشكل كبير، وقُدرت هذه الزيادة بحوالي 1000 جنيه مصري في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من وجود ظاهرة “Over Price” في أسواق السيارات المصرية، إلّا أن هنالك الكثير من المشترين الذين لا يهتمون لهذه الظاهرة، ويستمر طلبهم على السيارات ذات الطراز الحديث، حتى لو كانت أسعارها مرتفعة بشكل جنوني.

كما وتُقدر العروض الشهرية في أسواق السيارات المصرية بحوالي 20 ألف سيارة في الشهر فقط، حيث أن حجم الطلب على بعض أنواع السيارات كبير جداً مقارنةً بحجم العرض في السوق المصري.

وقد لحقت ظاهرة “Over Price” العديد من أنواع السيارات، ونرفق إليكم أسعار أهم أنواع السيارات اليوم في الأسواق المصرية:

– حيث بلغت قيمة سيارة “Hyundai Tucson” ما يتراوح بين 407900 جنيه مصري إلى 557900 جنيه مصري، وتبلغ قيمة “Over Price” عليها 15000 جنيه مصري.

– كما يبلغ سعر سيارة “Fiat Tipo” ما بين 191900 جنيه مصري إلى 312900 جنيه مصري، كما يبلغ “Over Price” عليها ما يقارب 9000 إلى 10000 جنيه مصري.

– أما بالنسبة إلى سعر سيارة “Renault Duster” فيصل سعرها اليوم إلى حوالي 336000 جنيه مصري، وقيمة “Over Price” حوالي 9000 جنيه.

– بالإضافة إلى سعر “Toyota Corolla” التي يصل سعرها إلى 450000 جنيه مصري اليوم في الأسواق، كما يبلغ “Over price” عليها ما يقارب 20000 جنيه مصري.

– وبلغت قيمة سيارة “Kia Sport age” ما بين 399900 جنيه مصري إلى 429900 جنيه مصري، وتبلغ قيمة “Over Price” عليها بما يقارب 15000 جنيه مصري.

وما تزال ظاهرة “Over Price” تنتشر بشكل سريع وكبير في أسواق السيارات في مصر حتى يومنا هذا، ومن المتوقع أن تتلاشى هذه الظاهرة تدريجياً في حال تحسن الاقتصاد العالمي، مما سيؤدي إلى زيادة إنتاج شركات السيارات العالمية، وعودة التوازن إلى السوق.