تعد شركة Nike من أهم وأكبر الشركات لتصنيع الملابس الرياضية في العالم، والتي تعد من أضخم الشركات التي حققت نسبة مبيعات عالية على مدى سنوات بعيدة.

فقد أكدت شركة Nike العالمية أنها ستكشف عن أرباحها يوم الخميس القادم، حيث أشار أحد كبار المسؤولين في الشركة عن النتائج التي ستُظهر أن Nike لا تزال تكتسب حصتها في السوق، والذي بدوره سيكون عاملاً مساهمهاً من الاتجاه التصاعدي للأسهم المهملة مؤخراً.

وقد أكد المحلل جيم دافي أن الطلب والشراء في Nike قد بلغ ما يقارب 168 دولار في الفترات الأخيرة مُشيراً إلى ارتفاع مبيعات الأحذية وزيادة الطلب عليها وقد أكد بأن ارتفاع الطلب هذا سيكون سبباً للتفاؤل بنهاية هذا العام على الرغم من الرياح المعاكسة في جانب العرض.

وبالرغم من انتشار وباء كورونا  الذي كان سبباً مؤثراً على الاقتصاد العالمي، إلا أن Nike استطاعت تحقيق أداءً جيداً خلال هذه الفترة، حيث أن نسبة الناس الذين يشترون ملابس رياضية ويمارسون الرياضة لن تقل عن باقي الفترات قبل انتشار الوباء، والجدير بالذكر أن الشركة تمكنت من التغلب على بعض الانخفاضات في مبيعاتها أثناء إغلاق المتاجر الفعلية، في حين أن نقص معدات البيع لا تزال تشكل المشكلة الأكبر بالنسبة ل Nike

وقد أضاف دافي أيضاً ” أن إدارة الشركة تعمل بشكل جيد، مع إعطاء الأولوية لبيع المنتجات للمستهلك عبر قناتها المباشرة التي حققت طلباً عالياً، مما يساهم في تعزيز متوسط أسعار البيع.

وعلاوةً على ذلك فإن ارتفاع الطلب في شركة Nike يشير إلى أنها مازالت تواصل حصد حصتها في السوق حتى الآن. وفي ظل التقليل من التشديدات الاحترازية التي قامت بها الولايات المتحدة في الفترة الحالية وذلك من خلال القيام بحملات التطعيم الجماعي لعودة الحياة إلى طبيعتها، إلا أن توقعات مسؤولي شركة Nike تشير إلى أن أرباح ومبيعات الشركة ستزيد في الفترة المقبلة، حيث توقع المسؤولون أن أرباح الشركة ستكون أعلى  بنسبة 5% و 9% خلال هذه السنة.

كما أضاف جيم دافي توقعاته عن العام المقبل عندما تعود الحياة إلى طبيعتها أن Nike ستشهد مكاسب في مبيعاتها بأرقام عالية مع تحسن كبير في هوامش الربح الإجمالية.

وبالرغم من ذلك لا بد أن نشير أن أسهم Nike  قد انخفضت بنسبة 2% منذ بداية العام بعد تحقيق نسبة 84% من المكاسب خلال الأشهر الماضية بعد أن كان أداء السهم ثالث أفضل أداء في مؤشر داو جونز الصناعي في عام ٢٠٢٠ .

عقب هذا النجاح في وسط الجائحة، اندرجت شكوك المستثمرين والتساؤلات عن كيفية الحفاظ على مستوى المبيعات هذا في بيئة عمل قد تأثرت بفعل الجائحة.

ومع ذلك، لا تزال Nike واثقة من تحقيق مستويات جيدة في الأسهم حسب ما توقع32  محللاً  عن مستقبلاً إيجابياً للأسهم.