أكد ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق وصاحب شركة سياحة “تعمل” في الحج والعمرة أن برنامج الحج للموسم الجاري في عام 2023 سيشهد ارتفاعاً كبيراً في حال باتت السلطات السعودية تستقبل الحجاج من الخارج ولا سيما المصريون.

وأضاف سلطان ” أن العامل الأساسي المساهم بارتفاع أسعار برنامج الحج لهذا الموسم يرجع إلى الإجراءات الاحترازية التي أقرتها المملكة العربية السعودية لمكافحة فايروس كورونا، مع مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي أثناء أداء المشاعر، بالإضافة إلى إعلان السعودية بإلزام الحجاج هذا الموسم بتلقي لقاحات كورونا لحماية المواطنين السعوديين وباقي الجنسيات المشاركة من خطر الإصابة وانتقال العدوى واعتباره شرطاً أساسياً للمشاركة “.

أسباب ارتفاع أسعار الحج

أكد عمر سلطان أيضاً أنه في حال سماح السلطات السعودية باستقبال حجاج الخارج سيتوجب إلزام الشركات بالتسكين الثنائي في الفنادق لكل الغرف وإلغاء الغرف الرباعية، إضافةً إلى إلزام وسائل النقل المستخدمة لنقل الحجاج أثناء أداء المشاعر بأن تكون نسبة الطاقة الاستيعابية  من الركاب لا تتجاوز ٥٠%.

وأكد سلطان أن أسعار الحج في هذا العام ستكون ضعف المواسم السابقة مع وجود اللقاح متوقعاً أن الزيادة لن تقل عن 50% في أسعار الخدمات، وأشار أيضاً أنه في حال تم استقبال الحجاج من الخارج ستكون حصة المصريين 25% والتي ستعمم على جميع الدول.

تنظيم رحلات الحج

بما أن وزارة الصحة السعودية أكدت إلزام الحجاج هذا الموسم بضرورة تلقي لقاحات كورونا ولا سيما الآتين من الخارج، فطالب أعضاء لجنة الثلاثين مندوبي غرف شركات ووكالات السفر والسياحة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية  بطلب شراء ٢٠٠ ألف جرعة من لقاح فايروس كورونا.

حصة مصر من الحج

شددت اللجنة على ضرورة توقيع الاتفاقية مع الجانب السعودي وذلك لهدف منح شركات السياحة فرصة لإنتعاش أوضاعها التي ساءت خلال الفترات الأخيرة. والجدير بالذكر، أن مناسك الحج في العام الماضي أقيمت بأعداد محدودة من الجنسيات الموجودة داخل المملكة والتي قدرت حوالي 10.000 مشارك في ظل انتشار جائحة كورونا.