تعافي الإقتصاد العالمي من تداعيات جائحة كورونا، أدّى إلى بدأِ إنخفاض أسعار الذهب عالمياً.

حيثُ، شهدت أسعار الذهب تراجعاً فى الأسواقِ العالمية اليوم الأربعاء الموافق 10 آذار. بعد أن سجلت أكبر قفزة في شهرين بعدَ انتهاءِ الجلسةِ السابقة مع ارتفاع عائدات الخزانة الأمريكية والدولار.

انخفضَ الذهب فى السوق الفورية 0.2% ليسجل 1712.82 دولار للأونصة. بعدما ارتفع أكثر من 2% أمس الثلاثاء نتيجة هبوط عائدات السندات والدولار من أعلى مستوياتهما فى شهور، كما انخفضَ الذهب فى التعاملات الآجلة فى الولايات المتحدة 0.4% إلى 1710.70 دولار.

أسباب إنخفاض أسعار الذهب عالمياَ

جاءَ إنخفاض أسعار الذهب عالمياً متزامناً مع إرتفاع سعر الدولار الأمريكي وعوائد السندات بعد تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأميركي) التي قال فيها إن الزيادة في العوائد لا تؤثر سلبا على النظام وكرر تعهده بإبقاء الإئتمان مُيسراً.

وأرجعَ عددٌ من الخبراءِ وتجار الذهب. إن الانخفاض فى أسعار الذهب عالمياً خلال الفترة الماضية، نتيجة هبوط أسعار المعدن فى البورصات العالمية نظراً لارتفاع عوائد سندات الخزانة، وتعافى الدولار، مع تزايد الآمال بتحسن الاقتصاد العالمي وانحسار جائحة كورونا بفضلِ إطلاق المرحلةِ الأولى من لقاحات كوفيد 19 فى أغلب دول العالم. بالإضافةِ إلى تقليلِ إجراءات الإغلاق فى بعض الدول. كما إنّ الإعلان عن خطة التحفيز الاقتصادي التي اعتمدها الرئيس الأمريكي جو بايدن والهدوء السياسي دفعَا أسعار الدولار إلى التعافي مقابل العملات الأجنبية، ما أسهم بدوره في تراجع أسعار الذهب.

ويرجعُ أيضاً إلى، إعلان مجلس النواب الأمريكي عن إقرار حزمة التحفيز الأمريكية التى دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال جلسة الثلاثاء 9-3-2023.

حيثُ، تبلغ قيمة حزمة التحفيز 1.9 تريليون دولار لمنح مساعدات للأمريكيين لمواجهة ظروف فيروس كورونا المستجد، ويأملُ الديمقراطيّون إقرار حزمة التحفيز حتى يقوم الرئيس الأمريكي بتوقيعها قبل يوم الأحد المقبل وهو موعد انتهاء برنامج مساعدات البطالة.

ويمنحُ مشروع قانون التحفيز 300 دولار إعانة أسبوعية تستمر حتى يوم 6 سبتمبر. كما يمنحُ مساعدات فى دفع الإيجار، وتمويل لتوزيع لقاح كورونا وتوجيه الأموال إلي الحكومات المحلية فى أمريكا.

علاقة الذهب بعوائد سندات الخزنة الأمريكية

قالَ جيفري هالي كبير محللي السوق لدى شركة أواندا: “من الواضحِ أن باول لم يتجه للتيسير النقدي بشكل كاف بالنسبة للأسواق.

ويتوقع هالي أن تستمر خسائر الذهب ليهوى إلى حوالى 1600 دولار للأوقية لأن جميع المؤشرات تؤكد استمرار فورةَ السندات.

وتماسكتِ العوائد الأمريكية لأجل 10 سنوات فوق 1.5 % بينما ارتفع الدولار لأعلى مستوى في 3 أشهر لتنخفض أسعار الذهب.

ويزيد ارتفاع العوائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدرعائداً ومع ذلك يمثل ملاذاً آمناً وقتَ الأزمات.

لكنَّ عائدات سندات الخزانة الأمريكية الآخذة في الارتفاع واصلتِ الضغطَ على المعدن الأصفر الذي لا يدرعائداً لهبوطِ أسعاره.

وإذا كان الذهب يعدُّ وسيلةً تحوطُ في مواجهةِ التضخم، فإنَّ ارتفاع عوائد الخزانة الأميركية في الفترة الأخيرة هدد ذلك الوضع.

توقعات أسعار الذهب

مِن المتوقعِ، أن تستمر أسعار الذهب خلال اليومين القادمين فى الإنخفاض على الأقل حتى اجتماع مجلس النواب لإقرار حزمة التحفيز. ويستمر الإنخفاض فى حال إقرار حزمة التحفيز كما هي دون أي تخفيض جوهري من قيمتها.