من يتحكم بأسعار الذهب في مصر وماهي أسباب انخفاضه ؟

شَهدت أسعارُ الذهب أمس فى مصر انخفاضاً غير مسبوق بعد أن انهارت أسعارُ الذهب عالميًا لتهبط أسفل 1700 دولار. ولم تستطع أن تصمد أسعار الذهب فوق ذلك السعر طويلاً، وما لَبثت أن هبطت تحت ذلك السعر.

أسعارُ الذهب فى مصر تتغيّرُ بشكلٍ يوميَ وبصورةٍ لحظيّة. وقد يتساءل البعض عن كيفيّة توجيهِ أسعارِ الذهب فى مصر، وبمعنى أدق مَن يُحدد سعر الذهب فى مصر بشكلٍ يوميّ ومَن يَحكُم حركة الأسعار والتى تشهدُ تغيّرات دائمة ومستمرة.

حيث، استقرت أسعار الذهب في السوق المصري بتعاملات الأربعاء بعد تسجيل ارتفاعاتٍ ملحوظة في ختامِ تعاملاتِ أمس ويسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولاً في مصر سعر 756 جُنيهاً للغرام.

سعر جرام الذهب في مصر من عيار 21، سجّل ارتفاعاً بـ 4 جنيهات في ختام تعاملات أمس ثلاثاء، من 752 جنيها للغرام إلى 756 جنيها، مع توقعات بمزيدٍ من التغيّراتِ في الأسعار خلال الأيامِ القادمة.

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 10-3-2023

– الذهب عيار 18 يسجل 648 جنيهاً.

– عيار 21 يسجل 756 جنيهاً.

– عيار 24 يسجل 864 جنيهاً.

– الجنيه الذهب 6048 جنيهاً.

– أونصة الذهب 1710 دولار أمريكي.

من الذي يتحكم بأسعار الذهب في مصر ؟

قال مدير شعبة المعادن النفيسة في غرفة تجارة مصر نادي نجيب، أنه لا يوجد متحكم فى الأسعار بسوق الذهب، لأن الذهب يخضع لظاهرة العرض والطلب، أي لا يمكن لتاجر أو مصنّع أن يتحكم فى أسعار المعدن لأن القواعد تحكمُه وكذلك لأنَّه مرتبط بسعر المعدن عالمياً، من يتحكم بأسعار الذهب في مصر وماهي أسباب انخفاضه.

وأضافَ نادى نجيب فى تصريحاتٍ لهُ:  أنّه كلما زاد الطلب على الذهب وانخفضَ المعروض منهُ كلّما ارتفع السعر فهذه ثوابت عالميّة لا يمكن التدخل فيها من قبل التجار. لافتاً إلى أنّ التجار يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمي فى سعر الدولار ويتم تحديد الأسعار فوراً.

كما قالَ نجيب: “أنّه لا يوجد فروق واضحة فى الأسعار لدى التجار فى المحافظات. فلا مجال لوجود فارقٍ كبير وكل يوم يقومَ التجار بمتابعةِ التغيّرات فى السعر العالمي ومعَ المصنعين لمعرفة الأسعار. لكنّ قلة المعروض وزيادة الطلب ترفعُ السِعر بشكلٍ جنونيّ فى البورصاتِ العالمية.

و خلاصة قولهِ: يوجدُ 3 قواعد تحكم أسعار الذهب فى مصر وهيَ عاملُ العرض والطلب وسعر أوقية الذهب عالميا والتغيّرات التى تطرأ على سعر العملة الأمريكية. هذه القواعد التى يتم مراعاتها بشكل يومىَ عند تحديدِ الأسعار.

سعر الذهب عالمياَ وعلاقته بسعر ذهب مصر

لا يمكن الرهان على استمرار ارتفاع الذهب، لأن الأصفر لا يزال تحت تأثير موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على خطة التحفيز المقررة بـ 1.9 ترليون دولار، وهذا بالتأكيد ينعش الدولار والسندات، وهنا ستكون الظروف داعمة لاستمرار التأثير السلبي على الذهب. فيما يرى بعضُ المتابعين للأسواق العالميّة للذهب، أنّ التحفيزَ الأمريكي سيكون أحدَ عوامل ارتفاع التضخم.

وهذا بالطبع ينذر بارتفاعٍ للذهب على المدى المتوسط، لذلك الرهان على استمرار وضع الهبوط لمدة طويلة ربما يكون رهان خاطئ.

ولمعلوماتٍ أكثر عن سعر الذهب عالمياً اقرأ المقال الآتي:

إنخفاض أسعار الذهب عالمياً