أطلقَ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبد العزيز يوم الأربعاء 16 سبتمبر برنامج تنمية القدرات البشرية في المملكة. حيث سيكون البرنامج الذي سيترأسه ولي العهد أحد البرامج الاستراتيجيّة ضمن أهداف السعودية لرؤية المملكة 2030. وذلك عبر استهداف القدرات السعودية المحليّة، وزيادة الفرص المنتجة في القطاعات المتسارعة بسوق العمل.

برنامج تنمية القدرات البشرية يستهدف كل الأعمار في المملكة!

صرحَ رئيس البرنامج الأمير محمد بن سلمان لوكالة الأنباء السعودية أن برنامج القدرات البشرية سيأتي لتحقيق احتياجات وطموح جميع شرائح المجتمع. حيث يبين الأمير بن سلمان أن البرنامج سيبدأ بمراحل الطفولة للأفراد، ثمَ الجامعات والكليات والمعاهد التقنية، ثمَ سوق العمل. هذه المراحل، وفقًا للأمير بن سلمان، ستعدّ مواطني المملكة لامتلاك المهارات والمعرفة المطلوبة في غصرنا. كما وسيمكن مواكبة آخر التغيرات في سوق العمل.

سيأتي البرنامج الجديد، وفقًا لتصريحات بن سلمان، متضمنًا 89 مبادرة لتحقيق 16 هدف استراتيجي للمملكة ضمن مبادرة رؤية المملكة 2030. ومرتكزًا بأساسه على ثلاث أهداف أساسية وهي: ” تطوير أساس تعليمي متين ومرن للجميع”، و”الإعداد لسوق العمل المستقبلي محلياً وعالمياً”، وإتاحة فرص التعلم مدى الحياة”.

ركائز برنامج تنمية القدرات البشرية في المملكة العربية السعودية

ولأجل تحقيق هذه الأهداف المرجوة، سيركز البرنامج، وفقًا لتصريحات بن سلمان لوكالة الأنباء السعودية، على ثلاث مبادرات تشكل ركائز أساسية للبرنامج. وهي:

  • مبادرة لتعزيز البرنامج منذ مرحال رياض الأطفال، بحيث سيقوم البرنامج بالإسهما بتنمية قدرات الأطفال بسنٍ مبكرة، واستكشاف طموحاتهم، وتنمية مهاراتهم الشخصية.
  • سيعمل البرنامج على مبادرة لأجل إعداء توجيهات وإرشادات مهنية للطلاب المستجدين بسوق العمل. وذلك بهدف تمكين الطلاب من تحديد توجهاتهم المهنيّة، وتجنيبهم الضياع. ثم إعطاءهم المعرفة والمهارات المطلوبة لرسم خطة التنمية الشخصية الخاصة بهم. والتي سيكون لها أثر في إعدادهم لسوق العمل المستقبلي محلياً وعالمياً.
  • سيعمل البرنامج، وفقًا للأمير بن سلمان أيضًا بجانب الأطفال والخريجين على مبادرات تستهدف تطوير وتأهيل المهارات من خلال المساهمة في إتاحة فرص التعلم مدى الحياة لزيادة معدلات التوظيف للمواطنين. كما وستمكن المبادرات القادمة للبرنامج من تمكين المبدعين ورواد الأعمال. وصولًا إلى اقتصاد متين قائم على المهارات والمعرفةن وأساسه رأس المال البشري.

كما وسيبدأ العمل بالمبادرات فورًا لتنمية القدرات البشرية للمملكة العربية السعودية. وحاليًا، بدأت تلك المبادرات بالفعل تستهدف تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاص والغير ربحي. إضافًة لبدء العمل على زيادة فرص الأطفال في المملكة بالالتحاق برياض الأطفال من نسبة 23% إلى 90%. إضافًة للعمل على دخول جامعتين في المملكة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم بحلول  العام 2030.

أهداف بعيدة للبرنامج في السعودية

كما وجدنا سابقًا، فإنّ استراتيجية برنامج تنمية القدرات البشرية المطلق من قبل الأمير ونائب مجلس الوزراء محمد بن سلمان تقوم على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على إعداد المواطنين في المملكة لمتغيرات أسواق العمل، والمهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين.

كما وتريد المملكة من خلال محاور البرنامج المهتمة بتنمية الشغف بالمعرفة والاعتزاز بالقيم، والنجاح في العمل والتطوير المستمر للمهارات وتنمية القدرات، إلى الريادة والمنافسة محليًا وعالميًا، خصيصًا مع احتدام المنافسة مع دولة الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول في المجالات الفكرية والاقتصادية والثقافية بمنطقة الشرق الأوسط.

يقول الأمير بن سلمان كذلك أن البرنامج يعزز من خلال مبادراته تنمية مهارات المستقبل بما في ذلك مهارات القرن الحادي والعشرين، والتي تشمل أمورًا مثل مهارات التفكير الإبداعي وتحليل البيانات بالإضافة إلى تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية، ووصفها بأنها ما سيحقق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بإشارةٍ لنهضة المملكة.

مازال برنامج تنمية القدرات البشرية في بداياته. حيث سيوفر مستقبلًا الكثير من الفرص التعليمية والمهنية لسكان المملكة، وعلى أسس قيم المواطنة العالمية، والتنافسيّة في قدرات المواطن السعودي. احرص على متابعة آخر المستجدات من فريق تجارتنا نيوز للإطلاع على آخر الفرص في السعودية.

اقرأ أيضًا:

تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا للوافدين إلى السعودية2023 -خطوات التقديم والأوراق المطلوبة

اشتراك أنغامي بلس مجاني لستة أشهر لمشتركي “أمازون برايم” في الإمارات والسعودية!

مشاريع الخمسين في الإمارات-50 مبادرة لتقوية وتنويع اقتصاد الإمارات العربية المتحدة