أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستسمح للمراهقين بين أعمار 12 إلى 18 سنة بالعمل بدوامٍ جزئي بعد المدرسة بشرط الموافقة والحصول على تصريح عمل المراهق في الإمارات. حيث ستسمح التأشيرة الجديدة للمراهقين المقيمين في الإمارات بالعمل والتدرب في قطاعات يرغبون فيها، مع اكتساب خبرة في سوق العمل، وبدون مقاطعة دراستهم.

وفي هذه المقالة، سنطلع على تفاصيل التأشيرة الجديدة للمراهقين وشروط الحصول عليها. إضافًة لشرح خطوات آلية التقديم والأوراق المطلوبة أثناء تعبئة الملف.

شروط الحصول على تصريح عمل المراهق في الإمارات

تهدف الإمارات أن تدمج المراهقين بوظائف جزئيّة تعلمهم مهارات مهمة مثل المسؤولية وخدمة العملاء مستفيدًة من تجارب العديد من الدول. وذلك بعدَ أن كانت قواعد التأشيرة السابقة للحصول على وظيفة قبل سن الجامعة شبه مستحيلةٍ. كما تأمل الإمارات إنّ العمل سيكسب أولئك العاملين والمتدربين ميزًة عن غيرهم عند تقديم الطلبات للحصول على التعليم العالي. أو حتى عندما يحاولون الحصول على وظيفة بعد التخرج من المدرسة الثانوية. كما وسيخدم أيضًا ببساطة الشبان الذين يرغبون في جني القليل من مصروف الجيب، أو الادخار للمستقبل.

بدايًة، يجب الاستيعاب أن تصريح عمل المراهق في الإمارات يشمل كلًا من المواطنين في الإمارات، والمقيمين بتأشيرة دائمة كذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة. لكن للمراهقين المقيمين بتأشيرة إقامة سارية، يجب عليهم أيضًا الحصول على إذن خطي من والديهم للتقدم.

تشتمل الشروط الأخرى على أن تأشيرة تصريح العمل ستسمح للشباب بالعمل لستة ساعات فقط خلال اليوم لأجل إكمال الدراسة. مع أحقيّة الحصول على استراحة واحدة أو أكثر بمجموع ساعة في اليوم. ويحظر على أصحاب العمل تشغيل الشباب أكثر من 6 ساعات يوميًا، أو خلال أيام العطل. كما وتحظر اللوائح كذلك تشغيل المراهقين ليلًا في المؤسسات الصناعية ويفرض القانون الإماراتي أيضًا عدم توظيف المراهقين بأي أعمال شاقة أو خطرة.

أما شروط العمر، فإنّ تصريح العمل الجديد يقسم إلى قسمين:

  • الأول، يشمل التقدم للحصول على خبرات العمل، والتوظيف خلال عطلة الصيف في القطاع الخاص. ويجب للحصول عليه أن يكون المتقدم/ة بين عمر 12 و18 عامًا، ويحصل على تصريح تدريب من وزارة الموارد البشرية والتوطين. يمكن تعبئة طلب التصريح من الوزارة عبر النموذج المجاني على موقع الوزارة، إضافًة لإمكانية استخدام تطبيق وجهني-Wajjehni، أو عبرَ أحد مراكز خدمة تسهيل. هذا التصريح يطلب مطلوب موافقة خطية من الوالدين أو الوصي التلاميذ.
  • الثاني، التقدم لتصريح عمل الأحداث الذي يسمح بالعمل 6 ساعات خلال الصيف والشتاء دونَ ضرورة الحصول على أي تصاريح. ويمكن التقدم إليه من قبل المراهقين الذين أعمارهم 15 عامًا أو أكثر.

كيفية التقديم والأوراق المطلوبة لتصريح العمل

بعد التقدم لفرصة العمل في الشركة، ستحتاج الشركة للتقدم بطلب الحصول على تصريح عمل الأحداث من خلال وزارة الموارد والتوطين. سيكون صاحب العمل مخيرًا أمام ثلاثة أنواع من التصاريح، والتي ستمكن المتقدم الشاب للعمل في المشاريع لمدة تصل إلى 6 أشهر، أو لساعاتٍ أقل على مدار عام كامل. رسوم الطلب لتصريح العمل الإلكتروني تكلف صاحب العمل 100 درهم، ثمَ وعند الموافقة يجب دفع 500 درهم لإكمال الطلب. ولا داعي للقلق، عملية الموافقة وإكمال العملية تستغرق يومًا واحدًا على الأكثر.

الأوراق التي يجب أن توفرها الشركة أو المنشأة:

يجب أن تكون الشركة أو المنشأة المقدمة للطلب لديها رخصة سارية المفعول وخالية من أي مخالفات. كما ويجب أن تقدم نسخة من عقد العمل الجزئي، وان يكون لدى الشركة أو المنشأة بطاقة توقيع إلكتروني بالوزارة، والموافقة على شروط وأحكام تصريح عمل الأحداث داخل الطلب.

أما بالنسبة للأوراق والمستندات المطلوبة من قبل الشاب التي يجب إعطائها للشركة للتقدم على تصريح عمل الأحداث، فهي:

نسخة سارية المفعول من جواز سفر الشاب المتقدم، ونسخة سارية المفعول من الإقامة الدائمة في الإمارات، ثمَ نسخة سارية المفعول من الجواز والإقامة وموافقة خطية أيضًا للوالد أو الوصي على المراهق، وتوفير صورة ملونة بخلفية بيضاء للمراهق كما في الجواز. بالطبع، يجب تقديم أدلة على صحة المراهق للعمل، حيث يشترك أحد بنود الطلب توفير شهادة لياقة سارية المفعول صادرة من مسؤول صحي مختص. وشهادة الميلاد أو صورة عن البطاقة الشخصية، أو أي وئيقة تثبت أن عمر المراهق بين 15 سنة ولا يزيد عن 18 سنة.

 

اقرأ أيضًا:

مكافآت جديدة لموظفي أمازون لتغطية الرسوم الدراسية الجامعية والمهنية!

معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض يستثمر في الزراعة خارج كوكب الأرض!

برنامج التوطين في السعودية سيخلق 213 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة!