أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، أن منصتي فيسبوك وإنستغرام ستدفع لصناع المحتوى مليار دولار من الآن حتى عام 2023 . والتي ستستهدف، وفقًا لتصريح زوكربيرغ، المستخدمين الذين ينشئون محتوى إبداعي لشبكات التواصل الاجتماعي على فيسبوك وإنستغرام.

فيسبوك وإنستغرام ستدفع لصناع المحتوى مقابل إنجازاتهم

صرحَ مارك زوكربيرج عبر صفحته على الفيسبوك أنّ البرامج الجديدة التي ستطلقها شركة فيسبوك ستدفع وتكافئ صناع المحتوى المبدعين على حسب المحتوى الذي يصنعونه على منصتي فيسبوك وإنستغرام. وذلكَ عبرَ إنشاء برامج جديدة ستخصص أكثر من مليار دولار للمبدعين الذين يصنعون محتوى للشبكة الاجتماعية. وكجزء من هذه المبادرة أيضًا، فإنها تخطط لطرح برامج مكافآت جديدة بحلول نهاية العام. والتي ستكون معنيّة بشكلٍ خاص بالدفع للمبدعين مقابل تحقيق إنجازات محددة، حسبما ذكر موقع فيسبوك في بيانه.

ويأمل زوكربيرج وفقًا لما كتبه على فيسبوك، أن يبني بذلك أفضل المنصات لملايين المبدعين لكسب لقمة العيش. مبينًا أن الاستثمار في منشئي المحتوى ليس جديدًا بالنسبة للشركة. لكنه متحمس لتوسيع هذا العمل بمرور الوقت. أما المحللين، فيرون إنها إحدى الطرق التي ستكون فعالة لتحقيق أهداف الشركة في جذب المؤثرين إليها لإنشاء محتوى لمنصاتها. خصوصًا مع احتدام المنافسة مع خدمات مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى، مثلَ تيك توك، وريديت.

ما الذي قد يتوقعه صانعي المحتوى من القرار؟

وفقًا لمنشور شركة فيسبوك، صرحت الشركة إنها تخطط لإطلاق مساحات مخصصة داخل تطبيق إنستغرام الخاص بها هذا الصيف. ثمَ سيلحقها تطبيق فيسبوك هذا الخريف. هذه المساحات المخصصة ستمكن المبدعين من التعرف على المكافآت التي يمكنهم العمل عليها. كما وأضافَت فيسبوك أنّ برامج المكافآت الخاصة بها ستتطور وستتوسع بمرور الوقت.

ثم تابع فيسبوك بمزيدٍ من المعلومات في منشور مدونته، قائلاً إنه سيدفع “مكافآت” لمنشئي المحتوى مقابل تحقيق إنجازات معينة عند استخدامهم “أدوات الشركة الإبداعيّة” على وجه الخصوص. كما سيوفر كلًا من فيسبوك وإنستغرام لبعض صناع المحتوى الذين يثبتون جدارتهم أيضًا “تمويلًا أوليًا” لمساعدتهم في إنتاج محتواهم وتكبيره.

وفي حين أن الشركة لم تطلق كل التفاصيل عن طبيعة الربح والمكافآت على المحتوى بعد. إلّا أنها ذكرت أحد برامج المكافآت القادمة. هو برنامج يسمة Reels Summer Bonus ، والذي سيتم إطلاقه في الأسابيع المقبلة، بدءًا من الولايات المتحدة. حيث ستدفع فيسبوك لصناع المحتوى من الولايات المتحدة الذين ينشئون محتوى رائعًا باستخدام ميزة  (Reels) لـمنصة إنستغرام. وهي ميزة فيديو قصير المدة بوضعيّة ملء الشاشة، أطلقتها منصة Instagram في عام 2023  للتنافس مع محتوى تيك توك. كما أنه في حزيران، أعلنت الشركة أنها لن تأخذ جزءًا من الإيرادات التي يولدها منشئو المحتوى للأحداث المدفوعة عبر الإنترنت واشتراكات المعجبين والشارات والمنتج الإخباري المستقل القادم من فيسبوك حتى عام 2023 على الأقل.

فيسبوك وإنستغرام ليست أول من ستدفع لصناع المحتوى

فيسبوك ليست الشركة الوحيدة التي كانت تحاول جذب المبدعين والمبتكرين إليها. حيث كانت تيك توك قد سبقتها، وأطلقت في العام الماضي صندوقًا للمبدعين، تقول الشركة إنه سينمو إلى أكثر من مليار دولار في الولايات المتحدة فقط. كما وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، كشف موقع يوتيوب (YouTube) بدوره عن صندوق بقيمة 100 مليون دولار لدفع أموال للأشخاص الذين يصنعون مقاطع من الأفلام القصيرة. والتي لحقه أيضًا إطلاق تويتر لأدواتٍ جديدة تهدف إلى مساعدة المبدعين على كسب المال، مثلَ أداة (Super Follows). بينما يوزع سناب شات Snapchat مليون دولار يوميًا على مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا في منتج الفيديو القصير!.

ويرى العديد من المحللين التقنيين أن دخول شبكة فيسبوك إلى مدفوعات منشئي المحتوى هو فقط أحدث جهد لإطلاق منتجات توازي أهم منافسيه (TikTok). كما ويبدو للكثير أن فيسبوك قد أتى متأخرًا إلى صف دعم المبدعين وضمهم إلى منصته. خصوصًا بعدَ أن تجاوزَ تطبيق تيك توك 3 مليارات تنزيل عالمي هذا العام. رغمَ أن التطبيقات الأخرى الوحيدة التي تجاوزت هذا الإنجاز هي WhatsApp و Messenger و Facebook و Instagram – وكلها مملوكة لشركة Facebook.

اقرأ أيضًا:

ميزة انستغرام الجديدة لتأمين الحسابات ضد القرصنة

ميزات جديدة بنظام أندرويد 12 القادم تستهدف مطوري ولاعبي ألعاب الفيديو وفقًا لجوجل

تحديث واتساب الجديد سيسمح للمستخدمين بإرسال صور عالية الجودة