صرحت المنصة الاجتماعية الصينية “تيك توك”، بتقريرها الأخير المنشور، أنها قد قامت بحذف ملايين الحسابات على تطبيق تيك توك منذ بداية العام على خلفية مخالفة الشروط العمرية القانونية لاستخدام التطبيق. حيثُ قالت منصة مشاركة الفيديو أنها أزالت حوالي 7.3 مليون حساب، فقط في الربع الأول من عام 2023. والتي قد كانت المنصة اشتبهت في ملكيتهم لأطفال دون السن القانونية – 13 عامًا – التي يفرضها التطبيق.

حذف ملايين الحسابات على تيك توك للقاصرين بقرارٍ حازم

وفقًا لما قاله كورماك كينان، رئيس قسم الثقة والأمان في تيك توك بالتقرير، فإنّ حذف ملايين الحسابات على التطبيق جاءَ لإبراز الإجراءات التي تتخذها المنصة الاجتماعية لحماية القاصرين. ووفقًا لما نص عليه التقرير، فإنّ عدد الحسابات التي تمت إزالتها لاحتمال انتمائها إلى شخصٍ قاصر في الأشهر الأربعة الأولى فقط من العام 2023 تزيد عن 7.3 مليون حساب.

ووسطَ هذا الرقم الصادم حول عدد حسابات القاصرين على تيك توك. أكدت الشركة أن عدد هؤلاء المستخدمين يشكل أقل من 1% فقط من بين جميع المستخدمين المسجلين. إلا أن شركة تيك توك قالت أيضًا أنها ستواصل تعزيز نهج تطبيق تيك توك ككونه مكانًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا. وذلكَ عبرَ “استكشاف تقنيات جديدة للمساعدة في التحدي على مستوى الصناعة المتمثل في ضمان العمر”، حسبَ تعبير تيك توك.

ويسلط التقرير أيضًا الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الشركة لضمان الحفاظ على المراهقين أثناء تصفح التطبيق. أهمها تعيين حسابات للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا على الوضع الخاص تلقائيًا، منذ شهر يناير من هذا العام. كما ويقول التقرير أن المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، يحظون بإصدار خاص من النظام الأساسي موجه لفئتهم العمرية. حيث يمتلك هذا الفرع سيطرة أكبر على المحتوى المشترك عبر المنصة.

تدابير أخرى بالتقرير من تيك توك

ذكر التقرير أيضًا أن شركة تيك توك أصبحت تمتلك الآن بعضاً من أكثر تقنيات الإبصار الحاسوبي تطورًا في مجالات التكنولوجيا. والتي من المحتمل أن يكون لديها القدرة على تحديد المستخدمين دون السن القانونية بدقة مناسبة. وتقول تيك توك أن هذه التكنولوجيا ستنهي الإمكانية التي استمرت لعقودٍ من الزمان لتجاوز اختبارات التحقق من العمر، والتي ممكن تجاوزها ببساطة بقول المستخدم أنه أكبر عمرًا، وإدخاله تاريخ ميلاد مزيف. كما أنها ستغني عن ضرورة إعادة خطوة حذف ملايين الحسابات على تيك توك.

لكن بنفس الوقت، استخدام هذه التكنولوجيا يتطلب الكثير من الأذونات. والتي قد يشعر الناس بالقلق حيالها. كما ان الشركة لم توضح جيدًا كيف “تعرف” بالضبط عندما يكون المستخدم أقل من 13 عامًا. رغمَ أن التكنولوجيا تتنبأ برقم إزالة مثير للإعجاب عبرَ مزيجٍ من عمليات الآلة التلقائية. والذي قد يستغني حتى عن الإشراف البشري، الذي يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا أيضًا.

في حين ذكر التقرير، خلافًا عن حذف الحسابات، والتكنولوجيا الجديدة، إجراءاتٍ كبرى للتطبيق. حيث صرحَ التقرير أنه قد تمت إزالة 61951327 مقطع فيديو لانتهاك قواعد التطبيق، والذي يعتبر أقل بقليل من 1% من جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على المنصة الاجتماعية. كما أن تيك توك رفضَ حوالي مليوني إعلان لما سمته “إنتهاكًا للسياسات والإرشادات الإعلانية. أما الرقم الأكبر فهو أن عدد الحسابات الكلي المزالة، لانتهاك الإرشادات وشروط الخدمة (متصمنًة المخالفات العمرية)، حوالي 11 مليون و150 ألف حساب

يرى الكثيرون أن تيك توك لم يعالج المشكلة بهذا التقرير، الذي يأتي متزامنًا مع رفع دعوى قضائية ضده نيابة عن ملايين الأطفال في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، حول اتهامات بجمع بيانات للأطفال واستخدامها. ووفقًا لبياناتٍ تم تسريبها إلى صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي، فإنّ حوالي ثلث المستخدمين للتطبيق في الولايات المتحدة تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أقل.

اقرأ أيضًا:

تويتر: تحديثات جديدة للملفات الشخصيّة لعام 2023 تستهدف صناع المحتوى

قراصنة فيروس الفدية المهاجمين لمئات الشركات العالمية يطالبون ب70 مليون دولار من عملة البيتكوين!

قانون توحيد الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات تم تأييده من قبل 130 دولة