أمريكا تسترد ملايين الدولارات المدفوعة للقراصنة المسؤولين عن هجوم كولونيال بايبلاين. والتي أرسلَت عبرَ محفظة للعملة المشفرة “بيتكوين”. حيثُ أشارَت مصادر من وزارة العدل الأمريكية أنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي تمكن من استرداد الفدية التي دفعت للمتسللين من مجموعة القرصنة المعروفة باسم “دارك سايد”، التي تتخذ من روسيا مقراً لها. بعد الهجوم الذي أعاق خط الأنابيب الأمريكي في الأسابيع الماضية. وتسبب في توقف مشغل أكبر خط أنابيب للوقود في البلاد.

نجاح نادر في استرداد ملايين الدولارات المدفوعة للقراصنة

وافقَت شركة كولونيال بايبلاين أن تدفع قرابة 5 ملايين دولار على هيئة “بيتكوين” للمتسللين الشهر الماضي، على أمل إعادة أجهزة الكمبيوتر إلى الإنترنت في أسرع وقت ممكن. حيثُ أن الشركة لم تعرف وقتها مدى تدخل القراصنة في عمليات أنابيب الشركة. وفقاً لتصريح الرئيس التنفيذي لشركة خط الانابيب، جزيف بلونت. ووفقاً للشركة فقد كان برنامج فك تشفير “دارك سايد” DarkSide بطيئاً جداً لدرجة أن كولونيال انتهى به الأمر بعدم استخدامه. وبدلاً من ذلك استعاد نظامه من ملفات النسخ الاحتياطي القديمة.

لكنّ الشركة أخطرَت مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأنّ الفديّة. والذي نجحَ بدوره في استرداد ملايين الدولارات المدفوعة للقراصنة الرقميين الذين يعرفون باسم “دارك سايد”. ووفقاً لمكتب التحقيقات فإنّ قيمة الفدية المدفوعة بلغَت 63.7 بيتكوين. والتي تبلغ حالياً قرابة 2.3 مليون دولار.

وعقبَ الإعلان عن استرداد الملايين من الدولارات المدفوعة للقراصنة. أكدّ مكتب مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه لا يشجع الشركات المهاجمة بشكل عام دفع الفدية، خشية أن يشجع ذلك على عمليات اختراق إضافية. حيثُ أشارَ مدير مكتب التحقيقات الفدرالي، كريستوفر راي، من أن معالجة عمليات الاختراق الإلكتروني، وهجمات برامج الفدية على الحكومة الأمريكية والكيانات التجارية ستكون أقرب إلى محاربة التهديد الإرهابي الدولي للولايات المتحدة.

فيما أشارَت أنباء منفصلة أنه بعد فترةٍ وجيزة من الهجوم الإلكتروني على خط أنابيب كولونيال. أدى هجومٌ آخر إلى تعطيل مصانع معالجة اللحوم في جميع أنحاء الولايات المتحدة. والتي تبنته كذلك عصابة “دارك سايد”. ووفقاً لعدة تقارير فقد قامت عصابة “دارك سايد”، وعدة متسللين تابعين لها بمطاردة الشركات الأمريكية رقمياً منذ بادية العام. وفي حين تدعي العصابة الإلكترونية التي مقرها روسيا أن الهجمات عشوائية، إلّا أن الوكالات التي تستهدف تعتبر من الأهم في البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة.

مهاجمة أكثر من 1000 مؤسسة حول العالم

وفقاً للمحلل في شركة الأمن السيبراني Recorded Future ، فإنّ عصابات القديّة كانَت مسؤولة عن مهاجمة أكثر من 1000 مؤسسة في جميع أنحاء العالم. كما أنهم يفضلون العمل بأنظمة الدفع بالعملات المشفرة لعدم تمكن السلطات من تعقبها.

وبينما لم يفصح مكتب التحقيقات الفيدرالي عن كيفية استرداده لعملات البيتكوين التي توازي ملايين الدولارات المدفوعة القراصنة. إلا أن الإعلان يفصّل تعطلاً نادراً لأنظمة الدفع بالعملات المشفرة. كما أكدَت مصادر إن مركز معلومات التهديدات التابع لشركة مايكروسوفت، الذي يتتبع مجموعات برامج الفدية، ساعد في التحقيق كذلك.

بينما يؤكد مسؤولي المكتب أنه لا يتعين على الشركات الأخرى دفع فدية لأن المكتب لا يمكنه أن يضمن إمكانيّة استرداد الأموال في كل حالة. حيثُ تمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي بدون ذكر التفاصيل أن يصل إلى “المفتاح الخاص”، أو كلمة المرور، لإحدى محافظ البيتكوين الخاصة بالعصابة.

كما يبين توم روبنسون، الرئيس التنفيذي لشركة Elliptic البريطانية التي تتعقب مدفوعات البيتكوين، في رسالة بريد إلكتروني عقبض الإعلان الأمريكي، إنّ الدفعة المستردة التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين لا تزال جزءاً صغيراً من 90 مليون دولار من القديات، التي تمكنت عصابة “دارك سايد” من سرقتها منذ أن أصبحت نشطة في أكتوبر تقريباً.

بينما يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لإثارة القضية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الاجتماع المقرر للزعيمين في سويسرا بوقتٍ لاحق من هذا الشهر. أكدَّت إدارة بايدن أنه لم تكن للحكومة الروسية أي يد وراء هذه الهجمات، إلا أنها لم تبادر لاعتقالهم، بل قد تكون ساهمت بدلاً من ذلك في إيوائهم!.

اقرأ أيضاً عن الموضوع:

ارتفاع أسعار النفط عالمياً عقبَ الهجوم الإلكتروني على شبكة كولونيال بايبلاين

الهجوم الإلكتروني يجبر شركة كولونيال بايبلاين على دفع فدية 5 ملايين دولار للقراصنة!

البيت الأبيض يراقب عمل أنابيب النفط بعد هجومٍ إلكتروني أدى لإغلاق شبكة “كولونيال بايبلاين”