شركة زين السعودية تعلن عن شراءها لأكثر من 80% من أبراج الاتصالات في المملكة، حيثُ أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين السعودية”، عن موافقة مجلس إدارتها على العروض غير الملزمة المقدمة من كل من صندوق الاستثمارات العامة، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة، للاستحواذ على حصص في البنية التحتية لأبراج “زين السعودية”، بنسب تبلغ 60٪ و 10٪ و 10٪ على التوالي.

كما ستبقي “شركة زين السعودية” على ملكية الحصة المتبقية البالغة 20٪. وقد قدرت العروض قيمة البنية التحتية (المكونة من 8069 برجاً) بمبلغ 3.026 مليار ريال سعودي (807 ملايين دولار)، وفق بيان للشركة على موقع السوق السعودية “تداول”.


شركة زين السعودية تستحوذ على أبراج الاتصالات في المملكة

شركة زين السعودية تستحوذ على أبراج الاتصالات في المملكة

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن عرض صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة مسيطرة في وحدة أبراج الهاتف المحمول التابعة لثاني أكبر شركة اتصالات في المملكة، بقيمة 484 مليون دولار. وبموجب شروط “العروض”، لا تبيع “زين السعودية” سوى هيكل الأبراج فقط، في حين تحتفظ بملكية كافة المكونات الأخرى من هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية.

تردد قناة ssc الرياضية الجديد 2023 .. نايل سات و عرب سات

وأفادت “شركة زين السعودية” أيضا، بأنها ستعمل مع جميع الأطراف لتحديد أفضل طريقة لإتمام عمليات الاستحواذ، علماً أن العروض المقدمة غير ملزمة، وأن الاتفاقيات النهائية تخضع لموافقة الجهات الرسمية، والموافقات الداخلية لجميع الأطراف، وإكمال الفحوصات النافية للجهالة، وأي شروط أخرى يتم الاتفاق عليها بين الأطراف. كما سيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية حيال هذا الأمر.

من ناحية أخرى، أعلنت “شركة زين السعودية” في بيان منفصل، اليوم الاربعاء، أنها لم تصل إلى اتفاق فيما يخص تشكيل تحالف للاستحواذ على أبراج الاتصالات المملوكة لكل من شركتي موبايلي وزين السعوديتين ودمج وتوحيد هذه الأبراج تحت كيان تجاري مسجل في المملكة العربية السّعودية تحت اسم “شركة الأبراج”، وبذلك يتم حل التحالف المعلن عنه سابقاً، مع استمرار “زين السّعودية” في البحث عن أفضل الخيارات الاستراتيجية لتحقيق مصلحة الشركة ومساهميها.

أرباح شركة زين السعودية في النصف الأول تهبط 49% 

هوت الأرباح الفصلية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين” إلى 42 مليون ريال في الربع الثاني من 2023. مقابل 59 مليون ريال في الربع الثاني من 2023، بانخفاض 28.8%. ومقارنة مع الربع السابق، ارتفعت الأرباح بنسبة 2.4%، حيث كانت 41 مليون ريال. وخلال النصف الأول من 2023، بلغت أرباح شركة “زين” 83 مليون ريال، مقابل 164 مليون ريال، بانخفاض 49%.

كما قالت “زين” إنها سجلت أرباح مبقاة بقيمة 28 مليون ريال لأول مرة منذ التأسيس ويعود ذلك الى صافي الربح المسجل خلال هذا الربع. أيضا سجلت صافي ربح قدره 42 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بصافي ربح قدره 59 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة لارتفاع تكاليف الإيرادات بنسبة قدرها 19% بقيمة 102 مليون ريال بسبب أثر عكس المخصصات في الربع الثاني من 2023. كما ارتفعت المصاريف التشغيلية بمبلغ قدره 40 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وقد تم استيعاب ذلك جزئيًا من خلال انخفاض تكلفة التمويل بمبلغ 124 مليون ريال سعودي بسبب انخفاض اجمالي الدين. نتيجة لإعادة هيكلة رأس مال الشركة.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاربعاء 9 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

عروض مطعم كنتاكي في السعودية في شهر سبتمبر 2023 .. منيو كنتاكي والوجبات التي يقدمها

هيئة الزكاة السعودية تدعو للاستعداد إلى بدء تطبيق الفوترة الالكترونية قريباً!

السماح بإزالة الكمامات في الإمارات – قرارات جديدة وتوضيح بشأن العقوبات