رفع أسعار المياه في تركيا من قبل السلطات المحلية في مدينة إسطنبول إلى جانب رفع أسعار الغاز والكهرباء

قامت السلطات المحلية في مدينة إسطنبول في تركيا برفع أسعار المياه في البلاد بنحو 15.62 في المئة. حيث تجدر الإشارة إلى أنها قد قامت أيضا في وقت سابق برفع أسعار الوقود والكهرباء. وهذا ما يعكس من الارتفاع العام الذي يعم البلاد ويحاصر بها المواطنون الأتراك. حيث وفي السياق نفسه، بررت السلطات التركية قيامها برفع الأسعار نتيجةً لزيادة النفقات. فيجدر القول أن إدارة المياه والصرف الصحي قد أصدرت إقتراحاتها نحو رفع أسعار المياه. وبناءً على ذلك الأمر. قد تم البحث حول ذلك الأمر وتقرر رفع اسعار خدمات المياه في تركيا بنحو 15.62 في المئة.

لكن وعلى الرغم من رفع كل تلك الأسعار. إلا أن اللجنة قد رفضت في وقت سابق من اقتراح رفع أسعار خدمات المياه خلال شهر مايو / أيار الماضي من هذا العام.

أسعار المواد الغذائية في تركيا …الخضار واللحوم والسمك 26-8-2023

الأسباب الحقيقية وراء رفع أسعار المياه في تركيا

وفي السياق نفسه. أوضح مدير عام شركة المياه “رائف قرموطلو” الأسباب الحقيقة التي دعت من رفع الأسعار. حيث أن البنية التحتية في مدينة إسطنبول تزداد بالتزامن مع الزيادة السكانية. كما وقد أضاف كذلك الأسباب التي تتعلق بالنفقات والتي شهدت زيادة أيضا مثل تجديد تركيب القديم إلى جانب المعدات المستوردة. علاوةً عن زيادة تكاليف المياه التي يتم أخذها عن طريق السدود خارج المدينة.

وبناءً على ذلك. أشار قرموطلو أيضاً أنه ليس بمقدور الشركة الدفع للمقاولين الذين يرسلون التماسات بشكل يومي. مشيراً إلى أن الزيادة يجب أن تكون بنحو 39 في المئة.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن السطات التركية قد أصدرت قرارها خلال الأسبوع الماضي نحو رفع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة. وانطلاقاً من كل ذلك. أصبح الأتراك يعانون من فرتة عصية متبعة برفع أسعار الوقود والغاز والآن المياه فضلاً عن أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية التي تتغير وتتبدل من حين إلى آخر.

لكن وبعد النظر إلى موجات الارتفاع تلك التي تعم مختلف الخدمات في البلاد. يجدر القول أن الأسباب التي جاء دافعاً قوياً وراء ذلك نحو تراجع العملة المحلية للبلاد. حيث أن الليرة التركية قد عانت من ضعف ملحوظ أمام العملات الأجنبية خلال الفترة الأخيرة الماضية. والجدير بالذكر أن أسعار المحروقات في تركيا تباع بالسعر العالمي لتركيا. وذلك نظراً لاستيراد تركيا بنحو 95 في المئة من احتياجات الطاقة.

فضلاً عن الأسباب الثانوية الأخرى المساهمة في ذلك مثل ارتفاع تكلفة الإنتاج والاستيراد في الوقت الذي تشهد به تركيا حالة من التضخم الواضح وارتفاع نسبة الفقر. إلى جانب ضعف اقتصاد البلاد.


اقرأ أيضا : ارتفاع أسعار العقارات في تركيا … هل الحرائق قد أثرت على أسعار العقارات أيضاً؟