توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة من قبل وزير المالية

تندرج التوقعات الآن نحو رفع أسعار الفائدة في البنوك المصرية. حيث أشار وزير المالية في مصر خلال تصريحاته أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة. حيث أرجع ذلك الأمر نظراً للارتفاع الملحوظ الذي يحدث في أسعار المواد الأساسية في جميع أنحاء العالم. كما تجدر الإشارة إلى أن ذلك الأمر قد أثر بشكل تلقائي على حجم الإنفاق على مستوى العالم إلى جانب التضخم وأسعار الفائدة في البنوك بنسبة واضحة وملحوظة.

تثبيت أسعار الفائدة في البنك المركزي المصري للشهر التاسع على التوالي

أسعار الفائدة في مصر داخل البنوك

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قد قرر بتثبيت أسعار الفائدة في البنوك المصرية خلال الفترة الأخيرة الماضية من شهر أغسطس / آب الماضي من هذا العام 2023. حيث أقر تثبيت أسعار الفائدة في البنوك على الإيداع إلى جانب الإقراض والتي جاءت على النحو التالي :

  • قرر البنك المركزي المصري تثبت سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة.
  • كما وقد قرر أيضا تثبيت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي وذلك عند نسبة 8.25 في المئة.
  • فضلاً عن قراره بتثبيت سعر الفائدة على الائتمان والخصم بنسبة 8.75 في المئة.

حيث وفي سياق متصل يجدر القول أن قرار تثبيت أسعار الفائدة في البنوك المصرية من قبل البنك المركزي قد جاء للمرة السادسة على التوالي. فيما وقد تجدر الإشارة أيضا أن الأسعار قد انخفضت نسبتها إلى 4 في المئة خلال العام الماضي 2023. وذلك نظراُ للظروف التي عمت أنحاء العالم وهي انتشار فايروس كورونا المستجد في البلاد.

البنك المركزي المصري يبيع حصة تبلغ 76% من بنك الاستثمار العربي

الاهتمام بالقطاع الخاص في البلاد

تجدر الإشارة إلى أنه في حال تم إقرار رفع أسعار الفائدة في البنوك قد يؤثر على القطاع الخاص. وانطلاقاً من ذلك الأمر، شدد وزير المالية المصري “محمد معيط” على ضرورة الاهتمام بالقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة. إذ أن الحكومة المصرية تضع أولوياتها للاعتماد على القطاع الخاص وذلك لتوفير فرص العمل للفئات الشابة. والجدير بالذكر أن أهمية القطاع الخاص لا تقل عن القطاع الحكومي ولا سيما أنه يعتبر وسيلة مهمة للارتقاء باقتصاد البلاد خصوصاً خلال الفترة المقبلة.

أنواع حسابات التوفير التي يقدمها البنك الأهلي المصري وأسعار الفائدة عليها

حيث وانطلاقاً من ذلك الأمر. تشدد الحكومة في مصر على أهمية الاهتمام بهذا القطاع وتحرص على تيسير عمليات الاستثمار داخل البلاد للمستثمرين الأجانب والقطاع الخاص. كما وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه قد تم توفير كافة السبل المتاحة لإقامة المشاريع الخاصة إلى جانب إيجاد وظيفة لجميع المؤهلات.


اقرأ أيضا : عروض بنك مصر بمناسبة عيد الفلاح تتضمن فتح حسابات وبطاقات ميزة بشكلٍ مجاني