تجارتنا نيوز – Tijaratuna 

دليل الفاتورة الإلكترونية في السعودية – كل ماترغب بمعرفته عن نظام الفاتورة الجديد، حيثُ أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، إطلاقها لللدليل المفصل لنظام الفاتورة الإلكترونية ومراحل تطبيقها، وذلك تمهيداً لدخول المرحلة الأولى التي تبدأ في يوم 4 ديسمبر 2023

وتعرف الفاتورة الإلكترونية في السعودية بحسب اللائحة بأنها فاتورة ضريبية يتم إصدارها بشكل إلكتروني عبر بوابة الهيئة الإلكترونية، كما يجب أن يقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.


الفاتورة الإلكترونية في السعودية

قانون الفاتورة الإلكترونية

بحسب بيان هيئة الزكاة السعودية، فإن الدليل التفصيلي يحتوي على كل التعريفات المتعلقة بالفواتير الإلكترونية، ويضم أيضا جميع المعلومات الهامة التي تتعلق بها، مثل توضيح الفئات الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية، وبالإضافة إلى أنواع الفواتير الإلكترونية وكذلك أنواع المعاملات.

كما يحتوي الدليل التفصيلي الجديد على أمثلة توضيحية للفواتير الإلكترونية بنوعيها الاثنين، وهي الفاتورة الإلكترونية المبسطة، والفاتورة الإلكترونية العاديّة.

تردد قنوات ابوظبي الرياضية الجديدة على النايل سات وعرب سات

ومن الجدير بالذكر أن هيئه الزكاة و الدخل قد دعت كافة المهتمين والمختصين من قطاع الأعمال، والذين سوف يخضعون إلى نظام الفاتورة الإلكترونية ومزودي الخدمات ومقدمي الحلول التقنية. إلى الاطلاع على الدليل المفصل للفاتورة الإلكترونية، وذلك من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني، وذلك لمعرفة كافة التفاصيل قبل بدء تطبيق قانون الفاتورة الإلكترونية في 4 ديسمبر 2023.

كيفية تطبيق الفاتورة الإلكترونية 

إنّ نظام الفاتورة الإلكترونية الزكاة والدخل، هي عبارة عن إجراء محليّ هدفه الأساسيّ تحويل عملية اصدار الفواتير والاشعارات الورقيّة المكتوبة بخط اليد أو التي تم تصويرها بماسح ضوئي، الى عملية اتمتة الكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المُدينه والدّائِنة، بالإضافة إلى معالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والشاري وبتنسيق إلكتروني متكامل.

مراحل تطبيق الفاتورة الإلكترونية

إن مراحل تطبيق الفاتورة الإلكترونية تتم من خلال مرحلتان رئيسيتان:

  • المرحلة الأولى: إصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدّائنة الالكترونية بصيغة منظمة عبر نظام خاص مؤرشف، كما تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.
  • المرحلة الثانية: ربط أنظمة إصدار الفواتير والاشعارات المُدينة والدائنة الإلكترونية لدى المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاه والدّخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.

مسلسل رشاش الحلقة 7 كاملة – مشاهدة وتحميل ورابط تلغرام

شروط تطبيق الفاتورة الإلكترونية

  1. رﻗﻢ حصريّ ﻟﻠﻔﺎﺗﻮرة ﻻ ﻳتم تكراره.
  2. شكل وﻣﺤﺘﻮى ﻣﻮﺣّﺪ ﻟﻠﻔﺎﺗﻮرة الالكترونية.
  3. إضافة كودات ﻣﻮﺣﺪة ﻟﻠﺴِﻠﻊ واﻟﺨﺪﻣﺎت والتوقيع الإلكتروني الخاص، بما يضمن تأمين كامل لبيانات الفواتير.
  4. الإشعارات اللحظية لكل من البائع و المشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير وحفظ بيانات الفاتورة و إمكانية استعراضها أو طباعتها.

أهداف الفاتورة الإلكترونية 

  1. القضاء على التستّر التجاري بشكل نهائي.
  2.  الحدّ من التعاملات الخفيّة للـ اقتصاد في السعودية.
  3. تعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك ضريبيّاً.
  4. كما تهدف إلى زيادة نسبة الالتزام في تقديم الإقرارات الضريبية.
  5. التماشي مع الممارسات العالمية الحاليّة، وأيضا تحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة.

مسلسل أنت اطرق بابي الحلقة 47 كاملة مترجمة

شكل الفاتورة الإلكترونية 

نظام الفوتره الإلكتروني في السعودية هو عبارة عن نظام مركزي يسمح للسلطات الضريبية في المملكة من تبادل البيانات عبر جميع الفواتير الموجودة، وحصراً بصيغة رقمية دون الإعتماد على الأعمال الورقية.

شكل الفاتورة الإلكترونية الضريبية التي تمت معالجتها واعتمادها خلال الفترة الأخيرة:

 1- التوقيع الإلكتروني

يجب أن يكون التوقيع الإلكتروني صالحا لضمان حصول مستخدم النظام على التفويض القانوني المطلوب.

 2-نظام الكود الموحد

يتم استخدامه لإعداد التقارير التحليلية والإحصائية لمختلف القطاعات في السوق المحلي للمساعدة في دعم اتخاذ القرار بشأن اتجاه السياسات الضريبية الالكترونية.

وإليكم نموذج الفاتورة الإلكترونية:

شكل الفاتورة الإلكترونية

موقع الفاتورة الإلكترونية

للإنتقال إلى موقع الفاتورة الإلكترونية بشكل مباشر .. يرجى الضغط على الرابط هـــنـا


ما هي الفاتورة الإلكترونية ؟

لمن لا يعرف، إن الفاتورة الالكترونية في السعودية هي نظام فوترة حديث، يتم إصدار الفواتير بواسطته وحفظها وتعديلها بشكلٍ الكتروني، الفواتير جميعها تكون منظمة عبر نظام إلكتروني شامل، كما تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية، وأية فاتورة مكتوبة بخط اليد لا تعتبر فاتورة إلكترونية.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 9 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

8 وظائف في المجمعات التجارية ممنوع أن يعمل بها الوافدون إلى السعودية

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023

سيارة لاند روفر الكهربائية الجديدة .. تحدي لـ شركة تيسلا