عملة البيتكوين تشهد انخفاضا إلى أدنى مستوياتها من أسبوعين، في حين يشير محللون إلى استرداد الفدية المدفوعة من قبل شركة أنابيب النفط كولونيال بايب لاين. وقد دفعتها  من أجل استرجاع بيانات تم  سرقتها، وذلك يدل على أن العملة الرقمية غير بعيدة عن السيطرة من قبل الحكومات.

تراجع عملة البيتكوين

فيما بينت بلومبرج  تراجع سعر عملة البيتكوين في تداولات نيويورك يوم أمس بمقدار 8.2% حتى 31645 دولار للوحدة الواحدة.

بالتزامن مع تراجع مؤشر بلومبرج جالاكسي كريبتو  للعملات الرقمية المشفرة  12% ومع انخفاض قيمة العملات الرقمية الأخرى كإيثريوم ولايتكوين وإي.أو.إس بنسب كبيرة.

نسف قاعدة تحرر العملات الرقمية

كما ذكرت بلومبرج عن كبير محللي جيفري هالي  السوق في شركة أواندا، الخاصة بالاستشارات المالية. وقد قال جيفري بإن المحققين نجحوا في تعقب، الذي لايمكن تتبعه  في عالم العملات المشفرة. بالإضافة أنه من غير الممكن استرداد ما تم دفعه ، ولكن ما حدث نسف قاعدة تحرر العملات الرقمية من سيطرة الحكومات. كذلك أضاف أنه قد يؤدي لموجة بيع قوية للعملات الرقمية.

استخدام عملة البيتكوين في دفع الفدية

وقد نجحت السلطات الأمريكية في استرجاع معظم الفدية المالية التي تم استخدام عملة البيتكوين في دفعها لمجموعة من القراصنة. حيث هاجموا في الشهر الماضي  شبكة شركة كولونيال، وهو ما يدل على قدرة أجهزة القانون في تعقب مجرمي الإنترنت. رغم أنهم  كانوا يجرون أنشطتهم الإجرامية في خارج الأراضي الأمريكية.

إشارة إيجابية

وبحسب مذكرة المصادرة المنشورة يوم الإثنين، فقد استطاع مكتب التحقيقات الاتحادي العثور على عملة الببتكوين. ذلك عن طريق اكتشاف عناوين رقمية استعملها القراصنة، من أجل تحويل أموال الفدية. أيضا رغم أنه يمكن النظر إلى مقدرة مكتب التحقيقات  في استرداد أموال الفدية المدفوعة، كمؤشر دال على فقدان هذه العملة ميزة التحرر من سيطرة الحكومات. من جهة ثانية قد تكون إشارة إيجابية بما يخص هذا القطاع؛ الساعي للحصول على قبول عام.

ارتفاع أسعار العملات المشفرة اليوم الأربعاء

من جانب آخر، شهدت اليوم الأربعاء أسعار العملات المشفرة ارتفاعا، وبذك تعوض بعض من الخسائر الكبيرة. قد كانت أصابتها نتيجة انهيار عملة البيتكوين يوم أمس. بالإضافة، فقد منيت العملات المشفرة بخسائر منذ بداية التعاملات ،بعد نجاح أمريكا في استرداد الفدية التي تم دفعها لقراصنة.

من المرجح عند بعض الخبراء، بأن نجاح السلطات الأمريكية باسترداد الفدية المدفوعة بعملة بيتكوين، قد أثار موجة بيع كبيرة. فضلا عن أن نظرية التعامل بالعملات المشفرة خارج السيطرة الحكومية، قد أصبحت محل شك.

ارتفاع البتكوين 3.29% في تعاملات اليوم الأربعاء

لكن اليوم عادت العملات الرقمية لتوازنها في التعاملات، وبدأت بالصعود التدريجي. وارتفعت عملة البيتكوين أبرز العملات المشفرة بقدر 3.29% حتى 34116.53 دولار. ذلك بعد هبوطها أمس بنحو 11.66% حتى 31.904 دولار.

كما زادت القيمة السوقية لبيتكوين عالميا إلى 639.91 مليار دولار، مقارنة بحوالي 597.56 مليار دولار، يوم أمس.

نسبة ارتفاع العملات المشفرة اليوم

أمّا عملة إيثريوم فقد زادت بنسبة 2.17% حتى 2529.85 دولار. فيما ارتفعت عملة دوجكوين بنسبة 1.81% و 0.3292 دولار. وبالنسبة لعملة XRP فقد زادت بنسبة 2.56% حتى 0.8701 دولار.

من جهتها، صعدت عملة لايتكوين 4.11% إلى 160.77 دولار. بينما ارتفع سعر عملة بولكادوت بنسبة 5.12% إلى 21.83 دولار. كذلك سجلت العملة الرقمية تشينلينك ارتفعت بنسبة 2.89% إلى 24.17 دولار.

في حين، لا تزال عملة البيتكوين بعيدة عن القمة التي سجلتها في 2023. فقد تحولت من الأصل ذو الربح الكبير في العام الحالي إلى واحدة من الأصول العادية.   حيث تتفوق عليها بعض الأصول التقليدية. إذ تكافح العملات المشفرة لتتعدى خسائرها في مايو الماضي، منذ بداية تعاملات الشهر الحالي.

اقرأ أيضا:

شركة سامسونج الكورية تتربع على عرش المبيعات وأبل في المرتبة الثانية