استطاع النفط أن يسجل أداءً جيداً خلال الفترة الأخيرة ويتجه بمساره نحو الصعود وذلك بفضل توقعات بأن إمدادات إيران لن تعود إلى السوق قريباً. وهذا ما قد ساعد في أن تغلق أسعار النفط على ارتفاع ليسجل أعلى مستوى لم يسبق أن سجله منذ عامين.

النفط يسجل أعلى مستوى له نحو 72.72 دولار للبرميل

تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط قد أغلقت جلستها الأخيرة على ارتفاع لم يحدث منذ عامين. في إطار توقف الإمدادات الإيرانية الإضافية من الخام وهذا يعني أنها لن تعود إلى السوق قريباً.

ومن هذا السياق سجلت عقود خام برنت القياسي العالمي نسبة ارتفاع 0.6 في المئة خلال جلسة التداول الأخيرة عند مستوى 72.72 دولار للبرميل. إشارةً إلى أن هذا المستوى هو أعلى مستوى للتسوية منذ شهر مايو / أيار من عام 2019.

فيما وقد ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط القياسي الأمريكي بنسبة 1.2 في المئة ليسجل مستوى 70.05 دولار للبرميل الواحد. أيضا وهو أعلى مستوى له من شهر أكتوبر / تشرين الأول من عام 2018.

هبوط واردات الصين من النفط الخام

وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن واردات الصين من النفط الخام قد هبطت بنسبة 14.6 في المئة على أساس سنوي خلال شهر مايو / أيار الماضي. وهذا ما قد يشير إلى أنه قد ساعد في زيادة تقييد مكاسب السوق وفق ما أظهرته البيانات.

كما ولا بد أن نشير إلى أن أسعار خام برنت قد قفزت بنسبة 40 في المئة خلال الأسابيع الأخيرة. فضلاً عن الخام الأمريكي الذي استطاع أن يسجل مكاسب كبيرة تزامناً مع التوقعات المتفائلة بشأن عودة انتعاش الطلب على النفط . عقب بدء معظم الدول بحملات التطعيم ضد انتشار فايروس كورونا.

 مخزونات النفط الأمريكية

ومن جهة أخرى. واصلت مخزونات النفط الأمريكي انخفاضها لتسجل مقدار انخفاض نحو 2.11 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي. إلا أن النفط قد تلقى دعماً من خلال ضعف العملة الخضراء وهذا ما قد ساهم في انتعاشه. فضلاً عن ارتفاع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا.

كما وقد أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي عن ارتفاع مخزونات البنزين في الولايات المتحدة نحو 2.41 مليون برميل الأسبوع الماضي. في حين أن هناك توقعات تشير إلى احتمالية انخفاض مخزونات النفط الخام على مستوى البلاد خلال هذا الأسبوع أيضاً. حيث أن تم ذلك فسيكون  ثالث انخفاض أسبوعي.

ومن جهة أخرى هناك توقعات تبعث التفاؤل نحو تسجيل المزيد من المكاسب لأسعار النفط ولا سيما في ظل تراجع معدل الإصابات بالفايروس في الهند.


مقالات قد تعجبك :