وفقاً لآخر المستجدّات، تم توقيع اتّفاق جديد يخص المستثمرين الدوليين بالسوق المالية في السعودية. حيث عمل المدير التنفيذي لشركة “مركز إيداع” للأوراق المالية في السوق رائد الحميد، و رئيس خدمات المستثمرين والتمويل في مركز “كلير ستريم” للإيداع، بتوقيع اتّفاقية ربط والتي ستعمل على زيادة نسبة وصول المستثمرين الدوليّين للسّوق المالية السّعودية. كما ستتيح لعملاء “كلير ستريم” المؤهلين الاستثمار في أدوات الدين وصناديق المؤشّرات المدرجة و المتداولة.

الربط الجديد سيسهل من دخول المستثمرين الدوليين إلى السوق المالية في السعودية

و بالحديث عن كلير ستريم، فقد تحدّثت شركة تداول السعودية عن أنّ مزود خدمات ما بعد التداول لمجموعة البورصة الألمانية، ستبدأ بربط سوق المالية في السعودية بشبكتها. ذلك من خلال الرّبط مع شركة مركز إيداع الأوراق الماليّة “إيداع”، و المملوكة بالكامل من قبل مجموعة تداول السّعودية. كذلك هي المسؤولة عن تشغيل وصيانة نظام الإيداع.
كما أضافت تداول، أنّ كلير ستريم هو أوّل مركز إيداع دولي يتيح للمستثمرين الدوليين التداول في السوق المالية السعودية اعتباراً من 14 يونيو 2023. و ذلك عبر ربط غير مباشر من خلال شركة إتش إس بي سي العربية السّعودية التي ستقدّم خدمات أمين الحفظ المحلّي للأوراق الماليّة لمركز كلير ستريم.
أيضا نوّهت تداول السّعودية، بأنّ هذا الربط سيسهل من دخول المستثمرين الدوليين للسّوق المالية السعودية. ذلك من خلال توفير تسوية السّندات الحكومية والخاصة غير القابلة للتحويل وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السّوق السّعودية والمقوّمة بالريال السعودي.

مركز كلير ستريم يولد المزيد من الفرص الاستثمارية

كذلك في هذا السياق، تحدّث رئيس الأسواق العالميّة في كلير ستريم، “جان ويليمز” عن أنّ السوق المالية السعودية تشهد جاذبية كبيرة واهتماماً متزايداً من قبل المستثمرين الدوليّين.
كما أضاف ويليمز، أنّ مركز كلير ستريم سيوفّر لعملائه القدرة على الوصول إلى قاعدة واسعة من الشركاء. و خاصّةً الذين يتمتّعون بحضور قوي في المملكة. بالإضافة لذلك بيّن أنّ ضمّ السوق المالية السعودية إلى شبكته. هو دليل على التزام المركز بدعم الأسواق المالية النّاشئة على الاندماج في النظام المالي العالمي. كذلك توليد المزيد من الفرص الاستثماريّة المدعومة بأفضل الخدمات الموثوقة وعالية الجودة في المركز.
أيضا من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة إيداع، “رائد الحميد” إنّ المركز حريص على الشراكة مع كلير ستريم الرائدة في مجال خدمات ما بعد التداول. ذلك حيث يسعى إلى إنشاء روابط قوية مع مراكز الإيداع الدولية لتقديم خدمات متطورة للمشاركين في السّوق.

زيادة ملحوظة في حجم الإقبال على الصكوك والسندات في السوق المالية السعودية

حيث شهدت السوق المالية السعودية خلال الأعوام القليلة السّابقة، بحسب بيان تداول السعودية، زيادة ملحوظة في الإقبال على الصكوك والسندات السعودية المدرجة من قبل المستثمرين الأجانب. بسبب تجاوز مجموع قيمة الإصدارات 106 مليارات دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2023. و ذلك ليواكب ارتفاع الطّلب العالمي على الإصدارات الحكومية.
كما أنه يشار إلى أنّ سوق المالية السّعودية هي السوق المالية الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي. أيضا تصنّف ضمن أكبر 10 أسواق مالية على مستوى العالم. كذلك ضمن أكبر ثلاث أسواق مالية ناشئة من حيث قيمتها السّوقية المجمعة والتي تزيد عن 2,5 تريليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً:

التعليم الرقمي في الإمارات يحقق نتائج عالية ونجاح كبير