وفقاً للمعلومات التي جمعها فريق تجارتنا نيوز عن تقرير خاصّ بشركة أبحاث السّوق “جارتنر”، صدر يوم أمس، إنّ مجموعة هواتف شركة سامسونج الكورية قد عملت لصالح الشركة في الربع الأول من العام. و ذلك حيث احتفظ أكبر ثلاثة بائعين للهواتف الذكية في العالم بمراكزهم في نفس الفترة من العام.
كما استحوذت الشّركة الكوريّة العملاقة على أكثر من 20% من سوق الهواتف الذّكية. ذلك مع بيع أكثر من 76 مليون هاتف. كذلك فإنّ هذا الرقم يتطابق مع ذلك الذي أصدرته شركة الأبحاث “كاناليس” خلال شهر أبريل الماضي.

هواتف شركة سامسونج الكورية رخيصة الثمن من أسباب نمو المبيعات

كذلك تحدّثت شركة جارتنر عن أنّ الفضل في ذلك النمو يعود إلى هواتف سامسونج الأرخص ثمناً و خصوصاً هواتف 5G الرّائدة.
كما أدّى إطلاق الهواتف الذّكية متوسّطة السّعر، مثل الهواتف التي يقل سعرها عن 150 دولار إلى تعزيز مبيعات وحدات سامسونج على مستوى العالم. أيضا أدّى الشّحن المبكّر لهواتفها الذكية الرائدة من الجيل الخامس إلى نموّ مبيعات الهواتف الذكية للشركة
ثم عادت شركة أبل إلى المركز الثاني في الربع الأول من عام 2023. ذلك بعد أن احتلّت المركز الأوّل في الربع الرابع من عام 2023. ولكن كما أدى إطلاق أول هاتف آيفون داعم لشبكات الجيل الخامس 5G إلى استمرار الطلب خلال عام 2023.

مبيعات شركة أبل و شركات الهواتف الصينية شاومي وأوبو وفيفو

ثم بالحديث عن شركة أبل، فقد استحوذت على نسبة 15% من السّوق، وبلغت مبيعات هواتفها أكثر من 58,5 مليون هاتف ذكي.
كما احتلّت شركات تصنيع الهواتف الصينيّة شاومي وأوبو وفيفو، أماكن ضمن مراكز الخمسة الأولى. و ذلك حيث بلغت مبيعاتها 48,9 مليون و38,7 مليون و38,3 مليون جهاز على التّوالي.
بالإضافة لذلك شهدت شركة شاومي وأوبو وفيفو طلباً متزايدًا على الهواتف الذكية الداعمة لتقنيّة 5G حصراً. كما استفادت من الفرص بسبب ضعف مبيعات هواوي وإل جي على مستوى العالم خلال هذا الربع.

معدل نمو مبيعات شركة سامسونج وشركات الهواتف الذكية بشكل عام

كذلك بالحديث عن مبيعات شركات الهواتف الذكية، فلقد سجّل جميع بائعي الهواتف الذكية الخمسة الأوائل نمواً قوياً على أساس سنوي خلال عام 2023. ذلك ما يشير إلى أنّ سوق الهواتف يدور حول أفضل خمسة بائعين.
و بشكل عام، نمت مبيعات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 26% في الرّبع الأول من عام 2023. ذلم بعد الانخفاض الحاد في عام 2023، وبنسبة 22% على أساس سنوي. كما أدّى التحسّن في نظرة المستهلك، والتعلّم المستمر والعمل من المنزل، جنباً إلى جنب مع الطلب المكبوت من عام 2023 إلى زيادة مبيعات الهواتف الذكية في الربع الأول.
كما لم يؤثّر النّقص العالمي في الرّقاقات بعد على صناعة الهواتف الذكية، حيث تمّت تلبية توازن العرض والطّلب. و مع ذلك، قد يتغيّر هذا في الأرباع القادمة لهذا العام، وقد يؤدي إلى زيادة متوسّط سعر بيع الهواتف الذكية على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً:

بنك الكويت الصناعي يكشف عن إدارته لثلاث محافظ مالية تابعة لحكومة الكويت